اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أردوغان.. يعين رئيس المخابرات في منصب الخارجية ويعلن تشكيلة حكومته الجديدة

أردوغان.. يعين رئيس المخابرات في منصب الخارجية ويعلن تشكيلة حكومته الجديدة

نشر في: 4 يونيو, 2023: 10:45 م

 متابعة المدى

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تشكيلة حكومته الجديدة، بعد تنصيبه رئيسا للبلاد لعهدة جديدة، وشملت الحكومة الجديدة تغييرات كبيرة.

ولمح الرئيس التركي، إلى أن حكومته المنتخبة حديثًا ستركز أكثر على سياسات اقتصادية أكثر تقليدية وذلك بعد تعيينه محمد شيمشك وزيرا للخزانة المالية في حكومته لمعالجة أزمة غلاء المعيشة في البلاد وغيرها من التحديات الاقتصادية.

وقال محللون إن تعيين شيمشك، الخبير الاقتصادي السابق لدى مؤسسة ميريل لينش، وزيرا للخزانة والمالية، قد يمهد الطريق لرفع أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة، وهو تحول ملحوظ في سياسة أردوغان طويلة الأمد لخفض أسعار الفائدة على الرغم من ارتفاع التضخم.

وبعد فوزه في انتخابات الإعادة نهاية الأسبوع الماضي، بدأ أردوغان (69 عاما)، الذي حكم البلاد لأكثر من عقدين، فترة ولايته الجديدة التي تمتد لخمس سنوات بدعوة الأتراك إلى تنحية الخلافات جانبا والتركيز على المستقبل.

وتضم الحكومة التركية الجديدة أيضا جودت يلماز، وهو مسؤول اقتصادي، نائبا للرئيس، والرئيس السابق لجهاز المخابرات الوطنية هاكان فيدان وزيرا للخارجية، خلفا لميفلوت جاويش أوغلو.

وفي وزارة الدفاع، يخلف رئيس هيئة أركان القوات المسلحة يشار غولر رئيس الأركان السابق خلوصي آكار الذي تولى الوزارة منذ تموز 2018. وبقي وزيران فقط في منصبهما في الحكومة الجديدة، هما وزير الصحة ووزير الثقافة.

وحضر حفل تنصيب أردوغان في القصر الرئاسي في أنقرة الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وكبار الشخصيات والمسؤولين رفيعي المستوى.

ويأتي التحول الواضح في الاقتصاد في الوقت الذي يقول فيه العديد من المحللين إن تركيا، السوق الناشئة الكبيرة، تتجه نحو الاضطراب نظرا لاستنفاد الاحتياطيات الأجنبية، والتوسع في خطة الودائع المحمية المدعومة من الدولة، وتوقعات التضخم غير المضبوطة.

وكان شيمشك، 56 عاما، يحظى بتقدير كبير من قبل الأسواق المالية عندما شغل منصب وزير المالية ونائب رئيس الوزراء بين عامي 2009 و 2018. وذكرت وكالة رويترز في وقت سابق من هذا الأسبوع أن أردوغان كان من شبه المؤكد أن يضعه مسؤولاً عن الاقتصاد، مما يمثل عودة جزئية لسياسات السوق الحرة بعد سنوات من زيادة سيطرة الدولة على أسواق العملات الأجنبية والائتمان والديون.

وقال إمري بيكر، المدير في شركة مجموعة أوراسيا، التي تغطي تركيا: "من المرجح أن يتمتع شيمشك بتفويض قوي في وقت مبكر من فترة ولايته، لكنه يواجه رياحا سياسية معاكسة متزايدة بسرعة تنفيذ السياسات مع اقتراب الانتخابات المحلية في مارس 2024 ".

ويشدد برنامج أردوغان الاقتصادي منذ عام 2021 على الحوافز النقدية والائتمان المستهدف لتعزيز النمو الاقتصادي والصادرات والاستثمارات، مما يضغط على البنك المركزي للتحرك ويقوض استقلاليته بشكل سيئ.

ونتيجة لذلك، وصل التضخم السنوي إلى أعلى مستوى له في 24 عاما متجاوزا 85٪ العام الماضي قبل أن يتراجع. وفقدت الليرة أكثر من 90٪ من قيمتها في العقد الماضي بعد سلسلة من الانهيارات، كانت الأسوأ في أواخر عام 2021.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

عام 2024 سيكون الأكثر سخونة على الإطلاق

بيلينجهام يزعج ريال مدريد

بلقاء مع الأسد.. أردوغان يوجه ببدء استعادة العلاقات مع سوريا

جنيف تستضيف اجتماعا لطرفي حرب السودان

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

مقالات ذات صلة

استشهاد 17 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على غزة

استشهاد 17 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على غزة

متابعة/المدى استشهد 17 فلسطينياً، وأصيب العشرات بجروح مختلفة، في قصف إسرائيلي، اليوم الأحد، على مدينة غزة. وذكرت مصادر طبية فلسطينية، أن "الطواقم الطبية انتشلت 17 شهيداً وعشرات الجرحى في قصف للاحتلال على عدة منازل...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram