بارزاني يشكر بلجيكا لتفهُّمها مشروع الاستفتاء

رقم العدد: 3967 تاريخ اخر تعديل: 7/11/2017 8:25:34 PM

 بغداد/ المدى

قدّم رئيس رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أمس الثلاثاء، شكره الى المسؤولين البلجيكيين، لتفهمهم مشروع الاستفتاء، جاء ذلك عقب وصوله الى بلجيكا على رأس وفد كردي.وذكرت مواقع إعلامية أن الوفد الكردي برئاسة بارزاني اجتمع مع نائب رئيس الوزراء البلجيكي جان

قدّم رئيس رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أمس الثلاثاء، شكره الى المسؤولين البلجيكيين، لتفهمهم مشروع الاستفتاء، جاء ذلك عقب وصوله الى بلجيكا على رأس وفد كردي.
وذكرت مواقع إعلامية أن الوفد الكردي برئاسة بارزاني اجتمع مع نائب رئيس الوزراء البلجيكي جان جانبون، وعدد من الوزراء البلجيكيين، فضلاً عن رئيس وزراء إقليم فلانديرز للحديث عن الاستفتاء في الإقليم.ووصف بارزاني في تصريح مقتضب، الزيارة بالناجحة وأنه "أوصل رسالته إلى الأصدقاء البلجيكيين وأنهم تفهموا القضية"، موجهاً"الشكر للمسؤولين البلجيكيين".
وكانت رئاسة إقليم كردستان، قد أعلنت أن بارزاني توجه إلى أوروبا على رأس وفد للجنة العليا للاستفتاء لعقد اجتماع مع البرلمان الأوروبي والمسؤولين في بلجيكا.
وقالت رئاسة الإقليم في بيان تلقت (المدى) نسخة منه، إن "رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني توجه إلى أوروبا على رأس وفد من اللجنة العليا للاستفتاء عبر مطار أربيل".
وأضافت الرئاسة، "من المقرر أن يجتمع بارزاني مع لجنة العلاقات الخارجية للبرلمان الأوروبي وعدد من المسؤولين في بلجيكا".
وكانت الاحزاب الكردية قد قررت المشاركة في اجتماع مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، واتفقوا، على تحديد يوم 25 أيلول المقبل موعداً لإجراء الاستفتاء في إقليم كردستان.وفي سياق متصل، أكدت حركة تغيير والجماعة الإسلامية الكردستانية، أمس الثلاثاء، على ضرورة تفعيل برلمان إقليم كردستان "دون شروط"، فيما شددتا على إجراء الانتخابات العامة في موعدها المحدد أو إجراء الانتخابات والاستفتاء معاً.
وقال بيان مشترك لحركة تغيير والجماعة الإسلامية الكردستانية، تلقت (المدى)، نسخة منه عقب اجتماع الحزبين في السليمانية، إن "الاستقلال حق طبيعي للشعب الكردستاني"، مبينا أنه "يجب أن يكون الاستفتاء خطوة لإعلان دولة كردستان المستقلة وأن يتضمن المناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم".
وأضاف البيان "لدينا ملاحظات بشأن آليات وسبل الاستعدادات التي تجري حالياً للاستفتاء"، مشدداً على "ضرورة تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين وإلغاء نظام قطع جزء من رواتب الموظفين".