غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

رقم العدد: 4124 تاريخ اخر تعديل: 1/29/2018 7:14:31 PM

 ترجمة/ أحمد الزبيدي

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة جذب المستخدمين للعودة بعد التسوق في نافذة ا

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة جذب المستخدمين للعودة بعد التسوق في نافذة افتراضية.
ستسمح الإعدادات الجديدة للمستخدمين بـ "تجاهل" إعلانات التذكير هذه، ولكن فقط على أساس كل حالة على حدة، وليس كإعداد لوقفها بالكامل.

وقال جون كرافسيك، مدير قسم خصوصية البيانات والشفافية في غوغل: "عند زيارتك موقع شركة Snow Boot Co)،) مثلاً تقوم بإضافة زوج من الأحذية إلى سلة التسوق الخاصة بك، ولكنك لا تشتريها لأنك تريد أن تبقى تبحث عن غيرها. في المرة المقبلة التي تتسوق فيها عبر الإنترنت، قد يعرض لك الموقع إعلانات تشجعك على العودة إلى موقعه وشراء تلك الأحذية.
"إعلانات تذكير من هذا القبيل، يمكن أن تكون مفيدة، ولكن إذا كنت لا تريد شراء أحذية التزلج من تلك الشركة بعد الآن، فإنك لا تحتاج إلى تذكير بها. سيتيح لك عنصر تحكم جديد ضمن إعدادات الإعلانات غلق إمكانية قيام الشركة بإرسال إعلانات تذكير لك". تتيح الأداة الجديدة للمستخدمين عرض جميع إعلانات التذكير التي يتم تتبعها حالياً على ملفك الشخصي من أحد المواقع التي تستخدم خدمات غوغل الإعلانية. يمكن للمستخدمين بعد ذلك اختيار كتم إعلانات تذكير الفردية وعرض الإعلانات التي تم كتمها من قبل باستخدام إعدادات إعلانات غوغل. لمرة واحدة على الصفحة، يمكن للمستخدمين النقر على X بجوار الشركات التي لم يعد يرغبون في مشاهدة إعلاناتها. وقال كرافسيك: "نخطط لتوسيع هذه الأداة للتحكم في الإعلانات على اليوتيوب في الأشهر المقبلة".
تستمر عملية التكرار لمدة 90 يوماً، إلا أن غوغل تسرع في الإشارة إلى أنها تؤثر فقط في المواقع التي تستخدم نظام إعلاناتها، وليست خدمات الإعلانات الأخرى التي تقدم أيضاً إعلانات تذكير مماثلة، مما يعني أن هذا لن يكون بمثابة حل سحري للتخلص من جميع الإعلانات المزعجة .
كما عززت غوغل أداة كتم الإعلانات العامة هذه بالسماح للمستخدمين بتجاهل المزيد من الإعلانات على مزيد من التطبيقات والمواقع. وعندما يكتم المستخدمون إعلاناً لا يعجبهم على جهاز واحد، سيتم الآن نقل هذا التفضيل إلى الأجهزة الأخرى التي يتم تسجيل الدخول اليها.
وكانت شركة “غوغل” قد اختبرت قبل بضعة أشهر، ميزة منع الإعلانات “المزعجة” عبر متصفح “كروم” للهواتف الذكية التي تعمل بنظام “أندرويد”.
والتي يمكن من خلالها إلغاء الإعلانات من خلال خيار جديد يسمح للمستخدم بتفعيل زر “منع الإعلانات” من المواقع التي يقتحمها إعلان مفاجئ، ويمكن الوصول لهذا الزر عبر قائمة الإعدادات، ثم إعدادات الموقع، ثم الإعلانات.
ويكون هذا الزر معطلاً افتراضياً ويتعيّن على المستخدم تفعيله يدوياً في حال رغب بمنع الإعلانات، علماً أن الميزة فُعّلت في الكثير من الأجهزة على أن تنتشر تباعاً في بقية الأجهزة التي تعمل بنظام “أندرويد” فقط.
و تعتزم الشركة إطلاق ميزة جديدة لمنع الإعلانات ضمن نسخة سطح المكتب ونسخة الأجهزة المحمولة من متصفح الويب الشهير “كروم”.
ويمثل متصفح “كروم” حالياً جزءاً كبيراً من سوق تصفح الويب على مستوى العالم، لذا يمكن أن يؤدي اعتماد ميزة “منع الإعلانات” داخله إلى منح غوغل سيطرة أكبر في حال حظرت الإعلانات.
يذكر أن هناك خمسة برامج فعّالة لإزالة الاعلانات الدعائية هي:
البرنامج الأول: Malwarebytes : وهو أقوى البرامج التي تحجب المواقع التي تمت قرصنتها من قبل برمجيات خبيثة وأيضاً مكافحة التجسس.. طريقة تحميله عادية وهو موجود بنسختين، الأولى مجانية والأخرى مدفوعة لكلا النظامين ويندوز و الماك..
البرنامج الثاني: Ad-Aware : برنامج قوي أيضاً في مجال الحماية من الفيروسات الضارة و استعماله كباقي برامج الحماية، ولكن بإمتيازات مذهلة مع هذا البرنامج.
البرنامج الثالث: ByteFinence Anti-Malware: برنامج موجود بنسخة مجانية و مدفوعة، سهل الاستخدام يعمل على إزالة البرامج الخبيثة التي يصعب إزالتها وأيضاً تأمين عملية ولوج الانترنت بدون مشكلات.
البرنامج الرابع: Spywareblster: هذا البرنامج يحدّ من التهديدات التي قد تطول الجهاز من طرف الجواسيس على شبكة الانترنت، وأيضاً الفيروسات الخبيثة، حيث يزيلها من جذورها. هذا البرنامج منافس لكبرى برامج الحماية لما يقدّمه من امتيازات وسهولة الاستخدام وهذا البرنامج متوفر بنسخة مجانية وأخرى مدفوعة.
البرنامج الخامس والأخير: Spybot : برنامج ممتاز جداً أيضاً ومنافس في مجال الحماية من الفيروسات الضارة وجذورها على حاسوبك. هذا البرنامج متوفر بنسخ عديدة .. لا فرق بين المجانية و المدفوعة فقط في اختلافات بسيطة و كل ما يهم أنه يوفّر الحماية للحاسوب.
عن الغارديان