تقـنـيـــات

رقم العدد: 4124 تاريخ اخر تعديل: 1/29/2018 6:31:51 PM

 ترجمة / حامد أحمد

كيف تعرف أنَّ هاتفك جديد أم مُعاد تصنيعه؟ بعض الأشخاص يقومون بشراء هواتف «iPhone» جديدة تكون بسعر رخيص نسبياً مقارنة بسعر شركة أبل ومتاجرها المُتواجدة حول العالم، إذا حدث معك هذا الأمر، فإنه من الممكن أن الهاتف الذي حصلت عليه مُجدّد Refur

كيف تعرف أنَّ هاتفك جديد أم مُعاد تصنيعه؟
بعض الأشخاص يقومون بشراء هواتف «iPhone» جديدة تكون بسعر رخيص نسبياً مقارنة بسعر شركة أبل ومتاجرها المُتواجدة حول العالم، إذا حدث معك هذا الأمر، فإنه من الممكن أن الهاتف الذي حصلت عليه مُجدّد Refurbished. إليك هناك طريقة للتحقّق مما إذا كان هاتف iPhone الذي بين يديك جديداً أم مُجدّداً.
رقم موديل الهاتف والمعلومات الموجودة على العلبة يُخبرانك بكل ما تُريد معرفته. معلومات العلبة، إذا كُنت قد اشتريت هاتف «iPhone» جديداً ولم تفتحه بعد، فيُمكنك النظر إلى المنطقة الخلفيّة من العلبة وتحديداً إلى الجزء السُفلي. سترى مجموعة كاملة من المعلومات حول هاتفك، بما في ذلك رقم «IMEI». ما تحتاج إلى البحث عنه هو رقم الموديل الذي يجب أن يكون مكتوباً على اليمين.
إذا قُمت بفتح هاتف iPhone، أو أنك لا تملك علبة الهاتف، فيُمكنك معرفة ما إذا كان هاتفك جديداً أم مُجدّداً من خلال نظام iOS ، افتح تطبيق الإعدادات، وانتقل إلى General، ومن ثم إلى About ، وابحث عن رقم الموديل Model من هناك.
إذا كان الرقم يبدأ بحرف «M» فهذا يعني أن الهاتف جديد، أما إذا كان يبدأ بحرف «F» فهو مُجدّد. في حالات نادرة يبدأ رقم الموديل بحرف «N»، وهو ما يُشير إلى أن الهاتف مُستبدل.
جدير بالذِكر، أنه يُمكنك الحصول على هاتف مُجدّد من خلال باعة الطرف الثالث، أو مُباشرة من آبل. تكاليف الهاتف المُجدّد تكون أقل، ولكن إذا قُمت بشرائه من آبل، فإنه سيأتي بنفس الضمان مثل أي iPhone جديد. أما إذا دفعت ثمن هاتف iPhone جديد وحصلت على واحد مُجدّد، فيُكنك تقديم طلب استرداد أو استبدال. ومن المُرجح أن يحدث ذلك إذا اشتريت جهازاً من بائعين غير جديرين.

 


ابتكار أقوى ضوء ليزري في العالم بإمكانه شقّ الفضاء الخالي
حطم فيزيائيون صينيون من شنغهاي، أرقاما قياسية بابتكارهم أقوى نبضات ضوء ليزري في العالم من خلال مختبرهم الصغير. ويأمل العالم الصيني، روكسن لي، وزملاؤه في تمكنهم من أن يجعلوا نبضات ضور الليزر قادراً على شقّ الفضاء الخالي وكسره .
في عام 2016 سجّل الفيزيائيون رقماً قياسياً بإنتاج ضوء ليزري بقوة 5.3 مليون مليار واط، حيث استمرت كل نبضة من هذا الضوء أقل من ترليون جزء من الثانية. وبحلول نهاية العام، يأمل هؤلاء الفيزيائيون في الوصول الى قوة ضوء ليزري صارخة تصل الى 10 ملايين مليار واط. وهذا يعادل حشر نفس كمية القوة بمقدار 1000 مرة من جمع كل شبكات الكهرباء في العالم في نبضة واحدة . وفوق كل ذلك يخطط، لي وزملاؤه بناء محطة، ضوء الليزر الشديد SEL , التي من المتوقع أن تنتج ضوءاً بقدرة جنونية تصل الى 100 مليون مليار واط . ومن المتوقع أن تولد محطة ضوء الليزر الشديد، ظروف درجات حرارة وضغط عاليين، التي من شأنها أن تساعد في محاكاة السيناريوهات الفلكية، وهو شيء قد يكون ذا فائدة للفلكيين. فضلاً عن ذلك، فإن أشعة الليزر هذه، بالإمكان استخدامها في تعجيل حركة الجزيئيات المستخدمة في الطب وفيزياء الطاقة العالية .
وأحد التطبيقات المرغوبة لهذا الضوء الليزري هو "كسر الفراغ"، حيث سيكون فيه طاقة كافية لضوء الليزر لتوليد الكترونات وبوزترونات من الفضاء الخالي، وهو ماتنص عليه نظرية انشتاين في تغيير الكتلة والطاقة داخلياً. ويقول الفيزيائي لي، بأن هذا المشروع سيكون مثيراً للاهتمام . ميكانيكية الكم تخبرنا، بأن الفضاء الخالي هو ليس خالياً كما نظن، بل إن الالكترونات والبوزترونات تتحرك فيه بشكل نشط، ولكن عند التقاء الكترون مع بوزترون فإنهما يهلكان ويبعثان طاقة. كل هذا يحدث بشكل سريع جداً ولايمكن ملاحظته، وباستخدام نبضة ضوء ليزري مكثف بشكل عالٍ، يكون المجال الالكتروني قوياً بما فيه الكفاية لكسر التجاذب بين الالكترونات والبوزترونات وجعلها تتذبذب وتولد اشعة غاما. اشعة غاما هذه، تولد عندها ثنائيات أخرى من الالكترونات والبوزترونات التي تولد بدورها المزيد من اشعاءات غاما، وتستمر بتوليد طاقة وهي مايطلق عليها العلماء، كسر أو تحطيم الفراغ، وهذه تساعد في تأكيد وإثبات نظرية ميكانيكية الكم .
عن موقع فوربس كوم

 


أبل تستعد لإطلاق نسختها الجديدة من آيفون أكس بلاس ببطاريتين وشحن بدون سلك
في الوقت الذي لاتزال تفصلنا فترة نصف سنة تقريباً عن موعد اطلاق شركة أبل لنسختها الجديدة من جهاز آيفون 2018، فإن مصدراً من مؤسسة KGI التايلندية للتأمين والإدارية المالية، كشف عن توقعات النموذج الجديد المقبل لشركة أبل، مشيراً الى أن حجم شاشة عرض النسخة السابقة التي كانت 6.1 بوصة، ستصبح بحجم اكبر بمقدار 6.5 بوصة في النسخة الجديدة من آيفون اكس بلاس iPhone X Plus وببطاريتين، فضلاً عن ميزة الشحن بدون سلك .
النسخة الجديدة ستتميز بشاشة عرض من نوع، اوليد OLED , شديدة الوضوح بدلاً من شاشة عرض النسخة السابقة آيفون – اكس التي كانت من نوع LCD وكذلك النسخة الجديدة ستكون بعدستي كاميرا وليست واحدة . وفي الوقت الذي كانت فيه بطارية آيفون اكس مستطيلة الشكل كبيرة، فإن المصدر في مؤسسة KGI التايلندية، يشير الى أن شركة، أبل، ستزيد من حجم طاقة استيعاب بطارية شحن آيفون اكس بلاس الجديد، بجعلها بطاريتين على شكل حرف ( L ) وبذلك ستضاعف من نسبة استيعابها بمعدل 10% التي هي أصلاً أكبر استيعاباً من بطارية آيفون اكس بنسبة 25% .وأضافت المؤسسة التايلندية أيضاً، بأن الميزة الأخرى المتوقعة في النسخة الجديدة من آيفون اكس بلاس، التي من المتوقع أن تطلق في حزيران من هذا العام، هي أن تكون عملية الشحن عن بعد بدون سلك وحجم ذاكرة رام بقدر 4 غيغا بايت 4GB . رغم ذلك، فإنه ينظر الى التحديثات الجديدة على آيفون اكس بلاس لعام 2018 بأنها تعديلات صغيرة ميزتها عن نسخ العام الماضي، ولاتختلف كثيراً عن التحديثات التي أدخلت على هواتف شركة سامسونج من نسخة جالاكسي اس-9 لهذا العام. وترى شركة أبل، أنه ليس هناك مجال بعد لإضافة تحسينات أخرى على هواتفها التي تعتبر متميزة أصلاً بأدائها .
عن موقع سلاش كير