تقـنـيـــات

رقم العدد: 4118 تاريخ اخر تعديل: 1/22/2018 5:55:55 PM

رئيس غوغل: الذكاء الصناعي أكثـر تأثيرأ من اختراع الكهرباء قال المدير التنفيذي لمحرك "غوغل" البحثي على شبكة الإنترنت "سندار بيشاي" يوم "الأحد" في عرض تليفزيوني "إن الذكاء الصناعي" خصائص تتسم بها برامج الحاسب الآلي"أكثر أهمية وشأناً للإنسانية من اخترا

رئيس غوغل: الذكاء الصناعي أكثـر تأثيرأ من اختراع الكهرباء

قال المدير التنفيذي لمحرك "غوغل" البحثي على شبكة الإنترنت "سندار بيشاي" يوم "الأحد" في عرض تليفزيوني "إن الذكاء الصناعي" خصائص تتسم بها برامج الحاسب الآلي"أكثر أهمية وشأناً للإنسانية من اختراع الكهرباء".
وأكد في عرض بثته قناة "إم إس إن بي سي" التليفزيونية، أن الذكاء الصناعي أحد الأشياء الأكثر أهمية التي تستغلها الإنسانية وتعمل على الإفادة منها، مضيفاً بأن الذكاء الصناعي أكثر عمقاً من الكهرباء أو حتى من النار على ما أعتقد.
ونقلت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية الرسمية عنه قوله، "إن النار التي يمكن أن تسبب كارثة، استطاع الناس في نهاية المطاف أن يسخرّوها لنفع البشرية".
واعترف بوجود مخاوف لدى البعض، خشية أن يسطّر الذكاء الصناعي على العالم ذات يوم، قائلاً "إن ثمة توازناً بين مزايا التكنولوجيا ومضارها".

 


8 حقائق حول تغييرات "فيسبوك" الجديدة

وصفت مجلة Inc. التغييرات التي أقدمت عليها "فيسبوك" بـ"هرمجدون"، في إشارة إلى أن ما حدث بالغ الضخامة والأهمية وله آثار كارثية، خصوصاً على وسائل الإعلام والعلامات التجارية والمبدعين الذي يعتمدون على الصفحات من أجل الترويج للمحتوى. هذه أبرز التغييرات وآثارها كما أوردتها المجلة:
1- مشاركات الأصدقاء على حساب الصفحات
خوارزمية "فيسبوك" هي من تحدد التحديثات التي يراها المستخدم، وهي تعتمد على معادلات دقيقة لإجبار المستخدم على البقاء في التطبيق لأطول وقت ممكن، وترتب هذه الخوارزمية المحتوى حسب عدد اللايكات والتعليقات وإعادات المشاركة لتقيس مدى حبكم المحتمل لها إذا ظهرت أمامكم. تغييرات "فيسبوك" تعني التركيز على المنشورات المقبلة من الأصدقاء والعائلة، ما يعني تقليص المنشورات القادمة من الصفحات خمس مرات.
2- زوكربيرغ تعهّد بهذه التغييرات من قبل
في وقت سابق من هذا العام، اعترف زوكربيرغ "بالأضرار التي يسببها مجتمع "فيسبوك" للعالم"، قائلاً "أمام "فيسبوك" الكثير من العمل"، واعتبر هذا المشكّل تحدياً شخصياً.
3- النتائج ستكون مدمّرة
يُقدّر متوسط عدد الأشخاص الذين تصلهم منشورات الصفحات حالياً بين 2 و5 في المئة من مجموع المتابعين، ويتوقع أن ينزل هذا الرقم بـ 80 في المئة، ما يعني نتائج مدمّرة بالنسبة للصفحات.
4- الوقت الذي يقضيه المستخدم على "فيسبوك" سينخفض
يقول زوكربيرغ، إن "بعد هذه التغييرات، أتوقع أن ينخفض الوقت الذي يقضيه الناس على "فيسبوك".
5- أسعار الإعلانات ستقفز
عرفت تكلفة إعلانات "فيسبوك" ارتفاعاً بنسبة 41 في المئة العام الماضي، بسبب زيادة شعبية إعلانات المنصّة، وسوف يؤدي التغيير الجديد إلى زيادة أسعار الإعلانات إلى مستوى أعلى، خصوصاً أن المعلنين والناشرين اليائسين سيلجأون إلى إنفاق المزيد على إعلانات "فيسبوك" لإحياء صفحاتهم الميتة.
6- ستتم معاقبة المتلاعبين
يطالب العديد من المعلنين المستخدمين بالتفاعل مع محتواهم ويغرونهم بعروض وتحفيزات مختلفة، لكن هذه التكتيكات ستؤدي إلى إجراءات عقابية من "فيسبوك".
7- المناقشة الهادفة بين الأصدقاء تهم أكثر من غيرها
يقول "فيسبوك" إن "لايك" هي مجرد نشاط سلبي، لذا تخلى عن عدّ اللايكات كأساس لتقييم منشور، وبدل ذلك تعتزم الشركة إيلاء الأولوية للمنشورات التي تعقبها تعليقات طويلة وتبادل وجهات نظر.
8- لا تزال ميزة See First متاحة
ما زال أمام المتابعين اختيار قائمة من الصفحات التي يفضلونها وإضافتها إلى قائمة See First لتظهر في أعلى شريط الأخبار.

 


2018 هل سيعيد التلفزيون إلـى الصدارة؟

استمرت التقارير، طيلة السنوات الأخيرة، في دقّ المسامير في نعش التلفزيون، متنبئةً بإبادتها على يد الهواتف الذكية والإنترنت، إلا أن سنة 2018 أتت بشاشات تلفزيون جديدة لم تتطور فقط من ناحية جودة الصورة، بل كذلك من ناحية الخدمات العملية والفريدة من نوعها، بحسب تقرير لموقع "ذا نيكست ويب التقني".
ألعاب الفيديو
اتجهت الشركات إلى تطوير شاشات متوافقة أكثر مع ألعاب الفيديو، شاشات عملاقة مع مميزات تستجيب لمتطلبات لاعبي الفيديو ذوي المعايير العالية، على رأسها جهاز BFGD من "نيفيديا" الذي يجمع بين مواصفات الألعاب وإيجابيات شاشة التلفزيون.
شاشات تحتل الجدار
سعت "سامسونغ" إلى تحقيق حلم المستهلكين بتطبيق ما يرونه في سينما ودراما الخيال العلمي ونقله إلى الواقع، وكان آخر مساعيها شاشة بالغة الضخامة بحجم 146 بوصة تغطي الجدار، ويمكن تقسيم مكوناتها وإعادة تجميعها كما يحب المستخدم.
شاشات قابلة للطي
أخرجت "إل جي" للوجود شاشة عملاقة تلبّي رغبات المستخدم في الإبهار والمساحة، لكنها في نفس الوقت تستجيب لحاجيات الحفاظ على المساحة، إذ ما يميز هذا الجهاز هو كونه قابلاً للطي، ما يعني تجربة جديدة جذابة تشجع على شرائه.
"أندرويد تي في"
لم تنجح خدمة "أندرويد تي في" من "غوغل" في إقناع كثير من أجهزة التلفزيون، إلا أن سنة 2018 عرفت قفزة في عدد الأجهزة المنضَمَّة إلى هذه الميزة، خصوصاً مع إضافة المساعِدات الآلية التي تعتبر أولى الخطوات نحو مستقبل إنترنت الأشياء.
الكشّاف عالي الدقة
مهما تطورت الأجهزة تبقى لشاشات السينما سحرها، لذا استغلت شركات مثل "إل جي" هذه الرغبة من أجل طرح جهاز كشّاف يعرض الصورة على الجدار بدقة 4 كي، للاستمتاع بالأفلام بمقاييس عملاقة.
شاشات 4 كي أرخص
يقدّم معارضو الشاشات بدقة 4 كي مبررين عدم اقتنائها، الأول أن العين البشرية لا تميّز أصلاً بين جهاز بدقة 1080 بكسلاً وآخر بدقة 4 آلاف، والثاني أنها أجهزة غالية السعر، ويبدو أن المبرر الثاني إلى زوال مع ظهور أجهزة 4 كي أرخص هذه السنة، على رأسها جهاز من "وستنغهاوس" لا يتعدى سعره 350 دولاراً.