أنت تسأل والطبيب يجيب

رقم العدد: 4116 تاريخ اخر تعديل: 1/20/2018 5:26:29 PM

Email: [email protected]

القارئ حامد سيف الدين علي، يسأل: عن علاج الطفل المصاب بالربو المزمن؟ الطبيب الاختصاص (ظافر سلمان) يجيب : إن العلاج الصحيح للحفاظ على الأطفال يبدأ من خلال الوقاية وكيفية المحافظة عليه من التغيرات المناخية وعدم التعرض إلى البرد، بالإضافة إلى التغذية،

القارئ حامد سيف الدين علي، يسأل: عن علاج الطفل المصاب بالربو المزمن؟

الطبيب الاختصاص (ظافر سلمان) يجيب :
إن العلاج الصحيح للحفاظ على الأطفال يبدأ من خلال الوقاية وكيفية المحافظة عليه من التغيرات المناخية وعدم التعرض إلى البرد، بالإضافة إلى التغذية، مثل عدم تناول الكاكاو والبيض والبقوليات والموز وتجنب استخدام المعطرات واستنشاق الدخان المتطاير من السكاير خصوصاً في الأماكن المغلقة وتجنب الأطفال المصابين الركض.
وهناك أدوية وقائية تُعطى لفترات تمتد لستة أشهر، وحسب استشارة وتشخيص الطبيب المختص، بالإضافة إلى استخدام الموسّعات كعلاج فعّال.

 


القارئة أم محمد، تشكو تساقط الشعر بشكل مستمر؟

الدكتورة الاختصاص سهى الدليمي تجيب:
أن تساقط الشعر، عند النساء خصوصاً، له أسباب قد تكون منها طبيعية أو من جراء استخدام مساحيق الشامبو المجهولة المنشأ وهذه تسبب مشكلات في منطقة الرأس أو تولد حالة مرضية. وحسب رسالة القارئة، يبدو أنها مصابة أو تشكو مشكلة في الغدة الدرقية التي توجد في مقدمة الرقبة، وتعد مسؤولة بشكل مباشر عن عمليات الأيض في الجسم، حيث تفرز الهرمونات لتنظم عمل أجزاء الجسم المختلفة. وأنصح القارئة، بمراجعة طبيب مختص أو مستشفى لغرض إجراء الفحوصات المختبرية. مضيفة أن تساقط الشعر يرتبط بشكل كبير بقصور الغدة الدرقية، وقد يتسبب قصورها بظهور ما يعرف بالثعلبة، مرض المناعة الذاتي، في هذه الحالة يهاجم جهاز المناعة بشكل خاطئ الجسم، وتنتج عنه العديد من الأمراض منها تساقط الشعر، حيث يهاجم جهاز المناعة جذور الشعر أو الخلايا و الأنسجة الضرورية لنمو الشعر.