استشارات قانونية

رقم العدد: 4109 تاريخ اخر تعديل: 1/12/2018 6:56:35 PM

• المواطن أبو محمد، من مدينة الصدر يقول: قُتل ولدي من مجهولين وسُرقت سيارته فماذا أفعل ؟ إذا أقمت الشكوى في محكمة التحقيق سوف تقوم الشرطة بالبحث والتحري عن الجناة وسوف تعمّم أوصاف السيارة المسروقة حتى تضبط مع سائقها أو حائزها. وإن شاء الله يتم

• المواطن أبو محمد، من مدينة الصدر يقول: قُتل ولدي من مجهولين وسُرقت سيارته فماذا أفعل ؟
 إذا أقمت الشكوى في محكمة التحقيق سوف تقوم الشرطة بالبحث والتحري عن الجناة وسوف تعمّم أوصاف السيارة المسروقة حتى تضبط مع سائقها أو حائزها. وإن شاء الله يتم إلقاء القبض على المجرمين، لأن الذي يرتكب مثل هذه الجريمة لمرة يرتكبها لمرات عديدة والله يوقعه في براثن عمله الإجرامي.
• السيد أبو كرار، يقول: كسرت ساق ابن جيراننا وهو يلعب مع ابني كرة قدم، وقدّموا شكوى ضدّ ولدي في مركز الشرطة؟!
 أولاً لا يمكن ولا يحق له إقامة مثل هذه الشكوى، لأنها تفتقد الى ما يسمّى "الركن المعنوي" أي نية الفعل، وبالتالي سوف تغلق المحكمة هذا الملف لعدم وجود هذا الركن وتُغلق وفق المادة 130/ جـ من قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم 23 لسنة 1971 .
• المواطن أبو جاسم، من مدينة بعقوبة، يقول: إن أحد المضمدين قام بزرق اختي إبرة وهي مصابة بمرض جلدي، ما أدى إلى وفاتها فهل يجوز إقامة الشكوى ضدّه؟
 يجوز ذلك وهي شكوى جزائية تقام في محكمة التحقيق الواقعة ضمن اختصاص هذه المحكمة وفق المادة 411 من قانون العقوبات رقم 1411 لسنة 1969 (القتل الخطأ) إذا كان هذا المضمد قام بزرق الإبرة على رأيه دون الرجوع الى الطبيب المختص، حيث أن المضمد يمتثل للأوامر التي تصدر إليه في هذه الحالة، أما إذا كان قام بالفعل لوحده، فهنا تقع عليه المسؤولية الكاملة.