غذاؤك دواؤك : الجوز يساعد في خسارة الوزن

رقم العدد: 4104 تاريخ اخر تعديل: 1/6/2018 6:54:13 PM

من المعروف أن تناول حفنة من الجوز في معظم أيام الاسبوع، يقلل خطر الإصابة بالبدانة وأمراض القلب. وفق إحدى الدراسات الحديثة، السبب في ذلك هو أن الجوز يحفّز منطقة الدماغ المعنية بالشهية والتحكم بالاندفاع.شارك في الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية &ldquo

من المعروف أن تناول حفنة من الجوز في معظم أيام الاسبوع، يقلل خطر الإصابة بالبدانة وأمراض القلب. وفق إحدى الدراسات الحديثة، السبب في ذلك هو أن الجوز يحفّز منطقة الدماغ المعنية بالشهية والتحكم بالاندفاع.
شارك في الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية “السكري والسمنة والتمثيل الغذائي” تسعة بدينين، وقد أعطي بعضهم عصيراً يحتوي على الجوز المطحون (سبع حبات تقريباً) بينما أعطي البعض الآخر شراباً وهمياً (متطابقاً في المذاق وفي عدد السعرات الحرارية) لخمسة أيام متتالية. بعد مرور شهر على اتباعهم نظاماً غذائياً اعتيادياً، انضم المشاركون مجدداً الى الدراسة وقدمت إليهم المشروبات لخمسة أيام متتالية أخرى، ولكن هذه المرة تناول الأشخاص الذين شربوا سابقاً العصير المحتوي على الجوز المطحون الشراب الوهمي والعكس بالعكس. وفي اليوم الخامس من كلتا الفترتين، خضع المشاركون للتصوير الدماغي اثناء النظر الى صور الأطعمة التي يحبونها (كالحلوى والبرغر) وصور الأطعمة التي لا يحبونها كثيراً (كالخضار) وصور محايدة عن الصخور والأشجار. أظهر التصوير الدماغي نشاطاً دماغياً أكبر في المنطقة اليمنى من “الإنسولا” بعد تناول العصير المحتوي على الجوز المطحون منه بعد شرب العصير الوهمي. يعكس ارتفاع نسبة النشاط في هذه المنطقة الدماغية قدرة أكبر على السيطرة على الشهية تجاه الأطعمة المحبوبة (وغير الصحية)، مما يشجع على اختيار الغذاء الصحي.