أنت تسأل والطبيب يجيب

رقم العدد: 4104 تاريخ اخر تعديل: 1/6/2018 6:52:52 PM

Email: [email protected]

القارئة صباح عبد، تسأل عن أدوية خفض الكولسترول ؟ الدكتور الصيدلاني ياسر عزيز يجيب :لا تزال أدوية خفض الكولسترول ذات فائدة وذات جدوى في خفض احتمالات الإصابة بأمراض شرايين القلب وتداعياتها وخفض الوفيات، ولكنها في نفس الوقت، وكأي نوع من الأدوية، جميعها

القارئة صباح عبد، تسأل عن أدوية خفض الكولسترول ؟

الدكتور الصيدلاني ياسر عزيز يجيب :
لا تزال أدوية خفض الكولسترول ذات فائدة وذات جدوى في خفض احتمالات الإصابة بأمراض شرايين القلب وتداعياتها وخفض الوفيات، ولكنها في نفس الوقت، وكأي نوع من الأدوية، جميعها قد تتسبب بآثار جانبية مثل آلام بالعضلات أو في ارتفاع إنزيمات العضلات أو حتى بالالتهابات في الكبد وهي آثار جانبية، وإن كانت بنسبة متدنية لدى بعض المرضى، إلا أنه يجب الاهتمام بكيفية التعامل مع حالة المريض آنذاك. وأدوية ستاتين مثل زوكور أو ليبيتور أو كريستور أو غيرها، لا شك أنها فعّالة ومفيدة، ولكن حصول الآثار الجانبية يتطلب التعامل معها ضمن خطوات. الخطوة الأولى المهمة التأكد من الآثار الجانبية.

 


القارئ محمد مالك، يسأل عن أسباب الألم في الأسنان عند تناول المشروبات الباردة والساخنة؟

الدكتور الاختصاص حيدر البلاغي يجيب :
إن هذه الحالة يمكن أن تكون بسبب مشكلة الأسنان الحساسة ومن الممكن معالجة الأسنان الحساسة. وقد ينصح باستعمال معجون أسنان خاص لإزالة الحساسية والذي يحتوي على مواد تمنع انتقال الإحساس من سطح السن إلى العصب. ويجب استعمال المعجون عدة مرات قبل أن يخفف الحساسية. وإذا لم ينجح المعجون المضاد للحساسية في معالجة المشكلة، فقد ينصح بمراجعة طبيب الأسنان لغرض القيام بإجراءات علاجية. وقد يقوم باستخدام جيل فلورايد لتقوية طبقة المينا على المناطق الحساسة من الأسنان. وإذا كانت مشكلة انحسار اللثة هي التي تسبب المشكلة فقد تستعمل مركبات تتحد مع جذر السن لتشكل طبقة حماية للسن الحساسة، وهذه المستحضرات هي في العادة مواد بلاستيكية. وإذا كانت الحساسية شديدة ومتواصلة ولا يمكن علاجها بوسائل أخرى للقضاء على المشكلة.