أكثـر من 50 % يقاطعون الاقتراع..اعتراضات قويّة هدّدت بتأجيل إعلان نتائج الانتخابات

رقم العدد: 4191 نوع النسخة: ورقية تاريخ اخر تعديل: 5/14/2018 7:31:27 PM

 بغداد/ المدى

في وقت متأخر من يوم أمس أكدت مفوضية الانتخابات، أنها ستعلن نتائج الانتخابات النيابية خلال ساعات، فيما أشارت الى أن التحقيق بقضية كركوك لا يؤثر على موعد إعلان النتائج.
جاء هذا الاعلان بعد اتهامات وجهها العرب والتركمان في كركوك إلى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بتغيير نتائج الانتخابات فيما شهدت المحافظة مطالب بإجراء العدّ والفرز إلكترونياً.
وحدث الشيء نفسه في السليمانية، حيث اعترضت أحزاب كردستانية، منها الحزب الديمقراطي الكردستاني والتغيير على نتائج الانتخابات، متهمينِ حزب الاتحاد الوطني بالتلاعب في النتائج أيضاَ.
وفي بغداد، طالب رئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي بإلغاء نتائج الانتخابات وتحول الحكومة إلى حكومة تصريف أعمال"لحين توفير الظروف الملائمة لإجراء انتخابات تعبّر عن تطلعات شعبنا الكريم".
إلى ذلك سجلت منظمات معنية بمراقبة الانتخابات العديد من الخروق والملاحظات يتعين على كادر المفوضية التعليق عليها خلال المدة المقبلة.
مقابل ذلك يقول عضو مجلس مفوضية الانتخابات حازم الرديني في تصريح لـ(المدى) أمس، إن"سبب تأخر النتائج جاء للتأكد من صحتها وتطابقها مع الوسط الناقل".
ويتوقع الرديني أن"يتم الإعلان عن النتائج بشكل نهائي مساء اليوم الإثنين في حال الانتهاء من عمليات التدقيق والمطابقة لكل النتائج"، مؤكداً أن"كل الكيانات سلمت لها نتائجها في كل محطة انتخابية لمعرفة حجم ما حققته في كل محطة".