قمّة ترامب وكيم التاريخيّة تنتهي بقـــرار "تجـــاوز الماضـــي"

رقم العدد: 4213 نوع النسخة: ورقية تاريخ اخر تعديل: 6/12/2018 10:40:39 PM

سنغافورة/ رويترز

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون تعهد خلال قمتهما التاريخية يوم أمس الثلاثاء بالعمل على نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية فيما وعدت واشنطن غريمتها السابقة بيونج يانج بضمانات أمنية. وقد يكون لبدء مفاوضات تهدف إلى التخلص مما وصفها ترامب بترسانة كوريا الشمالية النووية"الكبيرة للغاية"تداعيات بعيدة المدى في المنطقة. وفي إحدى أكبر مفاجآت يوم الثلاثاء، قال ترامب إنه سيوقف التدريبات العسكرية مع كوريا الجنوبية.
لكنّ ترامب وكيم، لم يفصحا عن الكثير من التفاصيل في بيان مشترك وقعاه في نهاية القمة التي استضافتها سنغافورة. وشكك محللون في مدى فعالية الاتفاق في جعل كوريا الشمالية تتخلى عن أسلحتها النووية.
وجاء في البيان المشترك"التزم الرئيس ترامب بتقديم ضمانات أمنية إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وأكد الزعيم كيم جونج أون من جديد التزامه الصارم والجازم بنزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية".
وبدا الحذر والجدية على الزعيمين مع وصولهما إلى مقر القمة في فندق كابيلا على جزيرة سنتوسا السياحية في سنغافورة. لكن سرعان ما علت الابتسامة وجهيهما وتصافحا قبل أن يقود ترامب كيم إلى المكتبة التي عقدا فيها اجتماعاً برفقة المترجمين فقط.