العراق والأردن يوقّعان اتفاقيّة مشتركة لحماية الحدود

رقم العدد: 4248 نوع النسخة: ورقية تاريخ اخر تعديل: 8/27/2018 6:47:03 PM

 بغداد/ المدى

وقّع الأردن والعراق اتفاقية تعاون عسكري أمني بهدف تبادل الخبرات والمعلومات في مجال حماية الحدود، وتطوير القدرات الاستخباراتية، والتمارين العسكرية المشتركة.
وبحسب الموقع الرسمي للقوات المسلحة الأردنية فقد "استقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني محمود عبد الحليم فريحات، في مكتبه بالقيادة العامة، الأحد، وزير الدفاع العراقي عرفان محمود الحيالي والوفد المرافق له".
وبحث الجانبان أوجه التعاون والتنسيق المشترك وسبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين. كما جرى على هامش الزيارة، "توقيع اتفاقية تعاون عسكري أمني تهدف إلى تبادل الخبرات والمعلومات في مجال حماية الحدود، وتطوير القدرات الاستخباراتية، والتمارين العسكرية المشتركة، والبحث وتطوير التكنولوجيا، ومكافحة الإرهاب بأشكاله المختلفة، والتدريب والتطوير وإقامة الدورات المشتركة وتعزيز القدرات الميدانية".
وحضر توقيع الاتفاقية من الجانب الأردني عدد من مساعدي رئيس هيئة الأركان المشتركة وكبار ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.
ويرتبط الأردن مع العراق عبر حدوده الغربية، وكان تنظيم داعش الإرهابي قد سيطر في العام 2014 على مناطق من العراق من بينها مدينة الأنبار العراقية الواقعة على الحدود الأردنية — العراقية، مما دفع الأردن لإغلاق حدوده مع العراق في حينه، إلى أن تم تحرير العراق من تنظيم داعش. وأعاد الأردن والعراق فتح معبر طريبيل، الرابط بين البلدين، قبل عام.
وتعليقاً على الاتفاقية، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد محجوب في بيان تلقت (المدى) نسخة منه، إن "العراق وقّع اليوم (أمس)اتفاقية التعاون العسكري والامني مع حكومة المملكة الاردنية الهاشمية، حيث تهدف هذه الاتفاقية الى تعزيز التعاون بين البلدين على الصعيدين الامني والعسكري من خلال تبادل المعلومات والخبرات في مجال حماية الحدود اضافة الى تطوير القدرات الاستخبارية والتدريبية بهدف مكافحة الإرهاب".
واضاف محجوب: "وقّع الاتفاقية عن الجانب العراقي وزير الدفاع عرفان الحيالي، وعن الجانب الأردني الفريق محمود فريحات ‏رئيس هيئة الأركان الأردنية المشتركة"، مشيراً الى أن "مراسيم التوقيع حضرتها ‏سفيرة جمهورية العراق لدى الأردن صفية السهيل، إضافة إلى عدد من ممثلي المؤسسات الأمنية والعسكرية ووزارة الخارجية، كما حضرها عدد من كبار الضباط والمسؤولين في هيئة الأركان الأردنية".