منظمة دولية: ضرورة تعزيز دور المرأة في حفظ الأمن والسلام المجتمعي في العراق

رقم العدد: 4268 نوع النسخة: ورقية تاريخ اخر تعديل: 9/8/2018 12:14:51 PM

 ترجمة/ حامد أحمد 

بينما ما يزال العراق يواجه تحديات ما بعد الحرب على داعش فان الأهمية المرجوة من حوار شامل حول السلام والأمن يعد أمراً حيوياً.  المرأة تعتبر جزءاً مهماً من ذلك النقاش والحوار ، وكان العراق من أوائل الدول العربية التي تصدر خطة عمل وطنية مبنية على قرار الأمم المتحدة  المرقم 1325 حول المرأة  المتخذ في العام 2014 حول السلم والأمن المجتمعي .

وعبر مشروع منظومة حفظ الأمن الذي تتولاه منظمة الهجرة الدولية IOM والمدعوم من الحكومة الكندية ، فإن دور ضابطات الشرطة النسوية في فرض القانون وفي أجهزة الأمن في العراق قد تعزز أكثر لخلق مجتمعات أكثر أماناً وسلامة .
واستناداً الى مديرية شؤون الشرطة في وزارة الداخلية العراقية فان النساء يشكلن مايقارب من 2% من مجموع قوة الشرطة في العراق . مع ذلك فإنه على الرغم من عددهن المحدود فان ضباط الشرطة من النساء يلعبن دور حيوي في حل قضايا الامن والسلام في المجتمع والذي يشتمل على العنف الاسري والمحلي ، حيث ان النساء وبشكل عام يشعرن بحرية اكثر في التعبير عن ما يردن قوله لنساء اخريات من جنسهن . منظمة الهجرة الدولية ، وجدت من خلال الخارطة الامنية المعدة لهذا المشروع ، بان للنساء وجهات نظر مختلفة عن الامن في مجتمعاتهن حيث انهن سيخترن عدم التحدث مباشرة للشرطة على اعتبار انه مسيطر عليه من قبل الذكور .
فرع منظمة الهجرة الدولية في العراق كان ومايزال يعمل عن قرب مع وزارة الداخلية والسلطات الحكومية على مستوى محافظة ونواحي من اجل تعزيز الدور الذي تضطلع به ضابطات الشرطة النسوية في حفظ الأمن والنظام المجتمعي بالتركيز على احتياجات الأمن والسلامة بالنسبة للنساء والفتيات في المجتمع . وتضمنت هذه الجهود على تدريب نساء وفتيات في مجتمعاتهن ليكن مؤيدات قويات في نقاشات الأمن وتأسيس لجان توجيه مؤلفة من ضابطات شرطة وناشطات مجتمع مدني والعمل على إزالة حساسية التمايز الجنسي في تبوئ دور ضابطات شرطة .
وضمن هذا الإطار فان شرطة الخيالة الكندية الملكية RCMP ، التي هي جزء من قيادة العمليات المشتركة لقوات التحالف في العراق ، قامت بمفاتحة منظمة الهجرة الدولية لاستضافة وفد من ضابطات شرطة عراقيات للمشاركة في مؤتمر الجمعية الدولية للشرطة النسائية المقام في كندا ، وذلك لعرض هؤلاء النسوة ضمن مؤتمر يضم ضابطات شرطة من أقرانهن من جميع انحاء العالم لتعزيز إدراكهن حول أفضل الأنشطة المنوطة بهن .
وقد تم اختيار ثماني ضابطات شرطة عراقيات للمشاركة في مؤتمر الجمعية الدولية للشرطة النسائية المقام في مدينة كالغاري في كندا للفترة من 26 الى 31 آب ، وكان ذلك بمثابة أول وفد شرطة نسائية عراقية يمثل بلدهم عالمياً . هؤلاء الضابطات النسوة جئن من جميع أقسام مديرية شؤون الشرطة والذي اشتمل على قسم التحقيقات والتدريب وحقوق الانسان ومكتب المفتش العام والموارد البشرية وقسم الاتصالات وقسم استخبارات الشرطة .
وحضرت ضابطات الشرطة العراقيات جلسات حول الاستجابات للعنف المحلي وموضوع التنوع والاندماج وخلق تغيير تنظيمي وموضوع القيادة . وتفاعلن أيضاً مع ضابطات شرطة من مختلف أنحاء العالم وشاركن في جلسات نقاش ألقيت من قبل ضابطات شرطة من بنغلادش و غانا و أوكرانيا.
وكان لضابطات الشرطة العراقية فرصة الالتقاء برئيسة مفوضية شرطة الخيالة الكندية الملكية ، بريندا لوكي ، وبرفقة المساعدة الرئيسة ، مورين ليفي ، وقمن أيضاً بزيارة مركز شرطة ، كوشرين ، خارج مدينة كالغاري . وقام مركز شرطة كالغاري بتقديم المشاركات لأعضاء الجالية العراقية المقيمين في كالغاري والذين يعملون مع الشرطة لتسهيل اندماجهم مع المهاجرين العراقيين في المدينة .
وعبر اسبوع عمل كامل ازداد الالهام لدى النساء لتعلمهن من أقرانهن الضابطات حول العالم حول كيفية تجاوزهن للتحديات .
وقالت إحدى ضابطات الشرطة العراقيات " كل قصة منفردة سمعناها اعطتنا أمل وقوة . ضابطات شرطة في دول مختلفة حول العالم مررن بكثير من التحديات المشابهة التي نواجهها في العراق ولكن هذا لم يمنعهن من المواصلة لتحقيق أهدافهن . أطروحاتهن كانت ملهمة لنا بحق ."
أحد الدروس المهمة الكبيرة التي تم تعلمها هو أهمية إيجاد ناصحين مخلصين من بين الرجال والنساء في قوة الشرطة لتقديم أقصى مالديهم من خدمة لصالح المجتمعات المتضررة والمهمشة لأجل دعم أحدهما الآخر . ومن خلال الامثلة المقدمة من أجزاء مختلفة من العالم كان من الواضح انه في حال استبعاد أي مجموعة من المجتمع فان انعدام الأمن والصراع سيستمران .
ومن خلال برنامج حفظ الأمن في المجتمع فإن منظمة الهجرة الدولية والعراق مستمران بدعم كل من ضباط الشرطة من النساء والرجال بان يعملوا مع جميع أعضاء المجتمع وبشكل استثنائي للمساهمة في تعزيز الامن والسلام المجتمعي أكثر .
 عن: منظمة الهجرة IOM