صابئة ذي قار يحتفون بمقطوعات مندائية

رقم العدد: 4270 نوع النسخة: ورقية تاريخ اخر تعديل: 9/11/2018 11:29:52 AM

ذي قار / حسين العامل

احتفل الصابئة المندائيون واتحاد أدباء ذي قار الأحد بصدور كتاب ( مقطوعات مندائية من موزارات ) للكاتب نعيم عبد مهلهل ، الذي تضمن نصوصاً شعرية وأدبية تتحدث عن الديانة المندائية وطقوسها ورموزها الاجتماعية وعلاقة اتباع هذه الديانة بمحيطهم الاجتماعي.
وقال نائب رئيس اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في ذي قار ياسر البراك في حديث الى (المدى) عن الاحتفالية التي اقيمت في مندي الصابئة المندائية في الناصرية إن " اتحاد الأدباء والكتاب ومجلس الصابئة المندائيين يحتفون اليوم بتوقيع كتاب (مقطوعات مندائية من موزارات ) للكاتب نعيم عبد مهلهل"، مشيراً الى أن الكاتب دأب ومنذ عدة سنوات بالكتابة عن الديانة المندائية ".
مبيناً إن " كتاب مقطوعات مندائية يتضمن نصوصاً شعرية وأدبية يحاول من خلالها الكاتب أن يغوص في الطبيعة الروحية لهذه الديانة والرموز التي تعتمدها الاساطير والحكايات التي تصب في الجانب الروحي للمندائيين".
وأكد البراك حرص اتحاد الأدباء على التواصل مع جميع مكونات المجتمع العراقي عبر إقامة نشاطات أدبية متعددة تعزز التلاحم الاجتماعي في المحافظة.
من جانبه قال رئيس مجلس شؤون طائفة الصابئة المندائيين في ذي قار سامر نعيم في حديث الى (المدى) إن " المندائيين يشعرون بالفخر لاهتمام أبناء مدينة الناصرية بالديانة المندائية واستذكارهم الدائم لعلاقات التعايش السلمي بين مكونات مدينة الناصرية"، مشيراً الى أن "ذلك يعبر عن تعافي المجتمع من أمراض الطائفية التي حاول البعض أن يسمم بها العلاقة الطيبة بين المكونات والاطياف العراقية".
ويتناول كتاب (مقطوعات مندائية من موزارات ) للكاتب نعيم عبد مهلهل، الصادر عن دار ميزوبوتاميا نصوصاً شعرية وأدبية عن المندائيين وطقوسهم ورموزهم الدينية وعلاقاتهم الاجتماعية وجوانب أخرى من الحياة المندائية.
وصدرت للكاتب نعيم عبد مهلهل المولود في الناصرية جنوبي العراق العشرات من الكتب الأدبية في مجال القصة والرواية والشعر ، ويعد مهلهل أحد المهتمين بالديانات القديمة والميثولوجيا السومرية حيث صدرت له مجموعة من المؤلفات في هذا المجال من بينها (سياحة روحية في المندائية النقية) ، و (وردة بعطر الزقورة) و (حدائق الغرام المندائية) و (المندائية .. العراق بردائه الأبيض)، و (الميثولوجيا من نرام - سين الى بول بريمر) و (الأهوار من طوفان نوح حتى قهوة المضائف) وغيرها من المؤلفات .
وتعد ديانة الصابئة المندائيين من أقدم الديانات في العراق ويتركز اتباعها في المحافظات الجنوبية من العراق ويقدر عددهم في محافظة ذي قار بنحو 3000 شخص هاجر العديد منهم الى خارج البلاد بعد عام 2003.