موسيقى الأحد : ملك الغابات لشوبرت

موسيقى الأحد : ملك الغابات لشوبرت

ثائر صالح

تميز الموسيقي النمساوي العبقري فرانس شوبرت (1797 - 1828) بتـأليف الأغاني والارتفاع بهذا الشكل الموسيقي إلى مصاف الأشكال الموسيقية الاخرى، وأعطاه دفعة قوية بفضل مزجه الرائع بين جمال الشعر الذي يختاره وقوة خياله وروعة الموسيقى التي تعبر عن هذا النص.
الأغنية قديمة، منذ بابل مروراً بالعباسيين وأغاني الأندلس التي أثرت على الاغنية الأوروبية فظهر التروبادور (وهم المغنون الجوالون في العصور الوسطى)، واستمرت الأغاني بالتطور في عصر الباروك، وهناك أغانٍ جميلة كتبها كبار الموسيقيين، مثل هايدن وموتسارت وبيتهوفن. اكتسب هذا النمط أهمية موسيقية كبيرة في الفترة الرومانتيكية، بعد أن بدأ الموسيقيون باختيار الأشعار الجميلة وتلحينها، عادة بمصاحبة البيانو، ولاحقاً بمصاحبة اوركسترا كاملة، كما هو الحال مع مؤلفين مثل شومان وبرامز. ومثلما بلغ شكل الكانتاتا القمة على يد باخ، يمكننا القول بدون مبالغة أن الاغنية الفنية (وتعرف باسم ليد بالألمانية) قد وصلت الذروة على يد شوبرت. وتطورت الأغنية لاحقاً وتمكنت من دخول الأعمال الأوركسترالية، كجزء من السيمفونية مثلاً، كما هو الحال في أعمال الرومانتيكيين المتأخرين مثل مالر وشتراوس.
تعود جذور قصة ملك الغابات الى الأساطير الدنماركية، ترجمها إلى الألمانية الشاعر يوهان غوتفريد هردر (1744 – 1803)، وتناولها الكثير من الشعراء بعده. أختار شوبرت نص يوهان فولفغانغ غوته (1749 – 1832) الذي ألفه في 1781، وألف أغنيته الرائعة هذه في سنة 1815 للبيانو وصوت منفرد. تتحدث الأغنية عن طفل مريض يأخذه أبوه عبر الغابة في الليل إلى الطبيب ممتطياً فرسه، الفصل شتاء والريح تعصف، فيقول الطفل لأبيه، أبتي، ألا ترى ملك الغاب؟ يستدعيني إليه وإلى بناته، ويطمئنه الأب، إنما هذا هو عويل الريح، ويحتضنه بقوة ويسرع إلى المدينة. ويعاود الطفل المحموم تنبيه أبيه إلى دعوة ملك الغاب، إلى أن يصرخ الطفل، ملك الغاب يمسك بي ويجذبني. يتمسك الأب بالطفل أكثر ويحث حصانه على الجري بأسرع ما يمكن، وعندما يصل إلى مقصده يكتشف أن ابنه قد فارق الحياة.
يتبادل الراوي والأب والطفل وملك الغاب الحوار في القصيدة القصيرة المؤلفة من ثمانية أبيات مزدوجة، في عمل درامي قصير كثفه شوبرت في أربع دقائق فأنتج واحدة من أروع الأغاني في تاريخ الموسيقى الأوروبية. انتقل شوبرت في أغنيته بين ستة سلالم، فالبداية هي صول الصغير، ويمر على سي بيمول الكبير و سي الصغير ثم دو الكبير دو دييز الصغير وبعده ره الصغير قبل أن يعود الى السلم الأساس، صول الصغير.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top