طهران: العراق يزيد إنتاجه من النفط بالرغم من اتفاق أوبك

طهران: العراق يزيد إنتاجه من النفط بالرغم من اتفاق أوبك

 بغداد/ المدى

قال ممثل إيران في منظمة أوبك، حسين كاظمبور، إن ‘العراق يزيد إنتاجه من النفط باستمرار، بغض النظر عن التزامه بقرار خفض الإنتاج في أوبك’.
ووفقا لكاظمبور، بلغ انتاج العراق من النفط الخام في آب الماضي، 4.649 مليون برميل في اليوم ، بزيادة 88 ألف برميل في اليوم من تشرين الأول.

وأكد ‘يستمر إنتاج العراق من النفط في النمو بفضل وجود شركات الطاقة الدولية والأمريكية في البلاد، ويشير التقرير الأخير الذي أعده وود ماكنزي (أبحاث الطاقة والاستشارات) إلى أن إنتاج النفط في البلاد سيستقر عند 4.48 مليون برميل يومياً في عام 2019’.
ولكن فيما يتعلق بتعامل أوبك مع العراق قال، إن ‘منظمة أوبك هي أيضاً منظمة تعتمد آلية صنع القرار فيها على الإرادة السياسية للدول الأعضاء وليس هناك آليات عقابية للأعضاء .
من جهة اخرى تراجع الإنتاج النفطي الإيراني نحو 238 ألف برميل يومياً منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي في أيار (مايو) الماضي، وفرضه عقوبات على الاقتصاد الإيراني، وفقاً لما أظهرته البيانات الصادرة عن «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) اعتماداً على مصادر ثانوية.
وأظهرت البيانات أن إنتاج إيران النفطي بلغ 3.822 مليون برميل يومياً في أيار الماضي، لينخفض إلى 3.734 مليون برميل في تموز (يوليو)، و3.584 مليون برميل في آب (أغسطس) الماضي.
وأظهرت البيانات أيضاً ارتفاع الإنتاج النفطي للمنظمة إلى 32.565 مليون برميل يومياً، بارتفاع 278 مليون برميل يومياً، بدعم من ارتفاع إنتاج العراق وليبيا ونيجيريا.
وقلّصت «أوبك» مجدداً توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2019، مشيرة إلى أن الطلب العالمي على النفط في العام المقبل سيرتفع 1.41 مليون برميل يومياً بانخفاض 20 ألف برميل يومياً عن توقع الشهر الماضي، لتقلّص المنظمة تكهناتها للمرة الثانية على التوالي.
يقدم التقرير مؤشراً جديداً إلى أن الطلب النفطي السريع الذي ساعد «أوبك» وحلفاءها على تصريف تخمة المعروض سيتباطأ في 2019، ما يعني خفض الضغط على المنتجين الآخرين لتعويض فقدان إمدادات فنزويلا وإيران مع بدء تنفيذ العقوبات الأميركية المجددة.
وتوقع التقرير أن يسجل الطلب على النفط في السنة الجارية ارتفاعاً بنحو 1.62 مليون برميل يومياً، بانخفاض طفيف عن توقعات تقرير الشهر الماضي.
وبيّن أن الإنتاج من خارج المنظمة سيرتفع بنحو 2.02 مليون برميل يومياً هذه السنة ليصل إلى 59.56 مليون برميل يومياً، بدعم من إنتاج الولايات المتحدة الأميركية وكازاخستان وكندا والمملكة المتحدة، والبرازيل.
وتوقعت المنظمة أن يرتفع الإنتاج النفطي من خارج المنظمة 2.15 مليون برميل يومياً في العام المقبل، بارتفاع طفيف عن توقعات التقرير السابق.
إلى ذلك، حذّر وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك من أن أسواق النفط العالمية مازالت «هشة» بسبب عوامل جيوسياسية وتراجع الإنتاج في مناطق عدة، لكنه أضاف أن بلاده قد تزيد الإنتاج إذا اقتضت الضرورة.
وتأتي تصريحات الوزير في اقتراب سعر النفط من 80 دولاراً للبرميل، ارتفاعاً من أكثر بقليل عن 60 دولاراً في شباط (فبراير)، في ظل حالات تعطل للإمدادات وعقوبات أميركية مرتقبة على إيران.
وقال نوفاك في مؤتمر اقتصادي بمدينة فلاديفوستوك الواقعة في أقصى شرقي روسيا، إن "الوضع اليوم هش جداً بالطبع، ويرتبط بحقيقة عدم قدرة بعض الدول على استعادة حصتها السوقية وإنتاجها".
وحذّر نوفاك أيضاً من التأثير الواقع على السوق جراء العقوبات الأميركية الوشيكة التي تستهدف صادرات النفط الإيرانية، والمقرر أن يبدأ سريانها في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top