العود يستعيد أمجاده  ويُطلق أنغامه فـي البصرة

العود يستعيد أمجاده ويُطلق أنغامه فـي البصرة

متابعة / المدى
شهدت البصرة افتتاح ملتقى العود الثاني الذي أطلق عليه اسم " دورة مجيد العلي " بمشاركة عازفين من مختلف المحافظات "
وقال مدير الملتقى علي مشاري ، إنّ هذه النسخة الثانية للملتقى استمرت لمدة يومين يتخللها عزف لعدد من فناني العود من مختلف محافظات العراق إضافة الى عزف لـ أوركسترا دار العود العراقي وعزف ترانيم من وحي البيات وكابريس وحكاية من الزمن الجميل وأطوار وارتجال تقاسيم العود للفنان كاظم كزار وغيرها. من جانبها قالت مدير إدارة المركز الثقافي لجامعة البصرة الراعية للملتقى منى خضير إن الملتقى هو من ضمن المبادرة الثقافية التي أطلقتها الجامعة وتجمع المهتمين بآلة العود من مختلف محافظات العراق ، مؤكدة أن المركز سيقيم هذا النشاط سنوياً.
من جانبه أكد نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي أن المقطوعات الموسيقية والعزف ارتقى الى مستوى عالمي ، مبيناً أن النقابة تحرص على تشجيع كل من له علاقة بالفنون وتنميتها في العراق. الدكتور عبدالكريم عبود عودة مدير المركز الثقافي في جامعة البصرة رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى قال: إنّ اختيار (العود) جاء طريقاً لهذا اللقاء الإبداعي وتأكيداً دقيقاً بأن الثقافة والفن قادران على خلق مناخات من السلام والمحبة والتآخي، ، فيما أكد نقيب الفنانين في البصرة فتحي شداد أن الملتقى يعدّ من أفضل الملتقيات بالبصرة . وتضمن الملتقى عزفاً للعديد من المقطوعات الموسيقية ، منها أوركسترا ومنها منفرد لعلي مشاري وسامي نعيم وكاظم كزار وروند جمال ورستي جمال وغيرهم ، ثمّ ووزعت الشهادات التقديرية والهدايا على العازفين في المهرجان وعدد من الضيوف.
تخللت الفعاليات حلقة نقاشية تضمنت خمسة أبحاث، عن “الشكل والأسلوب في موسيقى آلة العود” للدكتور صالح الفهداوي، و”التكوين البنائي للآلة الموسيقية العربية” للباحث عبد الرزاق العزاوي الامين العام لجمعية الموسيقيين العراقيين.و”الشريف محيي الدين حيدر ودوره في مدرسة العود بالعراق” للدكتور ناصر هاشم بدن من جامعة البصرة، والبحث الرابع بعنوان “التقنيات الأدائية في عزف العود لدى الأخوين جميل ومنير بشير” للدكتور علي مشاري، والبحث الخامس بعنوان قراءة تاريخية في التشكيلات الآلية للموسيقى العربية (فرق العود العربية أنموذجاً) للباحث سامي نسيم عودة من معهد الدراسات النغمية في وزارة الثقافة.
كما شهد الملتقى تقديم درع المهرجان للفنان الرائد الراحل مجيد العلي اعتزازاً بعطائه الموسيقي والإبداعي المعروف الذي سمي الملتقى باسمه، وجلسة فنية للفنان الدكتور علي مشاري مع كابريس علي مشاري، وسامر سعيد، وأطوار ومؤلفات موسيقية لسامي نسيم، وفعالية لراستي جمال، وارتجال تقاسيم البيّات بموسيقى عربية لكاظم كزار.
في الختام كرم الفنان الرائد الراحل إبراهيم الشمسي، والفنان الرائد محمد صبيح، وصانع العود الرائد فوزي منشد.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top