الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

غارة جوية امريكية على الفلوجة ومواجهة مسلحة في مدينة الصدر

الفلوجة/بغداد/المدى ـ الوكالات

قتل 18 شخصاً واصيب ثمانية آخرون بجروح صباح امس السبت في غارة استهدفت احد احياء مدينة الفلوجة ويقول الاهالي ان الطيران الأمريكي نفذ الغارة بحسب طبيب في مستشفى الفلوجة العام.

وأكد الاهالي في المدينة ان طائرة اميركية أطلقت صاروخاً على اربعة منازل في حي الجبيل مما ادى إلى تدمير منزلين بالتمام وتضرر اثنين آخرين.

ومن جانب آخر هاجم منشور مطبوع جرى توزيعه امس الأول في محافظة الانبار بشدة السفير جون نغروبونتي الذي جرى تعيينه أول سفير للولايات المتحدة في العراق بعد الثلاثين من حزيران.

ووصف المنشور الذي حمل توقيع (القيادة العامة/كتائب شهداء الفلوجة) نغروبونتي بانه (شخص) حين تنظر إليه (لاتجد في وجهه أي تعبير انساني يوحي بالرحمة والعدل والسلام، انما هو ذو سمات مظلمة اجرامية رهيبة وهدوء شيطاني قبيح) ورأى انه (يهودي صهيوني ليكودي امريكي).

فيما توجه المنشور إلى العراقيين بالقول (فماذا انتم فاعلون ايها العراقيون الشرفاء).

وفي مدينة الصدر قتل وجرح نحو عشرين من مسلحي جيش المهدي في مواجهات اندلعت يومي الخميس والجمعة.

وقال متحدث عسكري أن المسلحين هاجموا الدوريات الأمريكية في المدينة بالاسلحة الخفيفة والقذائف المقاومة للدروع.

كما قتل ثلاثة مدنيين واصيب ثلاثة جنود وأمريكيين في انفجار قنبلة يدوية استهدفت قافلة امريكية قرب احد الأسواق بمدينة الصدر أيضاً.

وفي سياق متصل تظاهرت مئات النساء امس  السبت في مدينة الصدر، للتعبير عن مساندتهن لجيش المهدي.

ونظم مكتب الصدر المسيرة التي مشت في مقدمتها سلامة الخفاجي، العضو السابق في مجلس الحكم الذي تم حله بعد تشكيل الحكومة العراقية الانتقالية الجديدة.

وتوجهت الخفاجي التي كانت محجبة بالكامل بواسطة مكبر الصوت الى النساء المشاركات في المسيرة، وبعضهن برفقة اولادهن، وحضتهن على (دعم مقاومة جيش المهدي).

واطلق المتظاهرون هتافات تطالب برحيل الحاكم المدني بول بريمر و(وضع حد لسفك الدماء في مدينة الصدر).


حذر من تعرض وحدة مجلس الأمن للخطر عنان يطالب واشنطن بعدم استثناء رعاياها من القضاء الدولي

 

 (الامم المتحدة) (اف ب)- طلب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان امس الأول  من الولايات المتحدة عدم تعريض وحدة مجلس الامن الدولي للخطر عبر السعي الى الحصول على تجديد استثناء الرعايا الاميركيين من الملاحقات امام القضاء الدولي.

وقال انان امام صحافيين بعد غداء مع الاعضاء الـ15 في مجلس الامن الدولي (ان الجميع كان مسرورا لتبني القرار الاخير (حول العراق) بالاجماع).

واكد ان مسألة استثناء ملاحقة الرعايا الاميركيين امام المحكمة الجنائية الدولية (تقسم مجلس الامن

وطلبت من الجميع التفكير في الامر). ولفت الى (اننا سنواجه قريبا تحديات صعبة جدا).

وكان انان اعترض بشدة الخميس على تجديد استثناء الاميركيين من الملاحقات امام المحكمة الجنائية الدولية الذي تطالب به الولايات المتحدة.

وقال انان ردا على اسئلة الصحافيين لدى وصوله الى مقر الامم المتحدة (في ضوء التجاوزات التي ارتكبت ضد معتقلين في العراق، سيكون الدفع باتجاه اقرار مثل هذا الاستثناء امرا مزعجا).

واضاف (في ظل هذه الظروف، اعتقد ان الضغط للحصول على مثل هذا الاستثناء ليس حكيما. وسيكون امرا اقل حكمة ايضا ان يوافق مجلس الامن على الطلب).

ورأى الامين العام للمنظمة الدولية ان اقرار مثل هذا الاستثناء مجددا (سيمس بمصداقية المجلس والامم المتحدة التي يفترض ان تعبر عن دولة الحق واولوية القانون).

وينتهي مفعول قرار مجلس الامن الدولي القاضي باستثناء المواطنين الاميركيين من ملاحقات امام المحكمة الجنائية الدولية في نهاية الشهر الحالي.

وطرح الدبلوماسيون الاميركيون في الامم المتحدة بداية الشهر مشروع قرار يجدد استثناء الاميركيين لمدة عام، الا انهم لم يطرحوه على التصويت بعد.

 


مقتل برتغالي وعراقيين بانفجار قنبلة بالبصرة الجيش الأمريكي يخلف دماراً كبيراً بعد انسحابه من بهرز

 

بغداد (اف ب)- اعلنت متحدثة باسم الجيش الاميركي امس الأول  السبت ان جنديا اميركيا قتل مساء الجمعة في تبادل اطلاق نار مع مسلحين قرب مدينة بعقوبة.

واوضحت المتحدثة (ان جنديا من فرقة المشاة الاولى قتل في هجوم مسلح على وحدته تبعه تبادل اطلاق نار

واضافت ان (الجندي نقل الى مؤسسة طبية قريبة حيث تأكدت وفاته).

وبمقتله، يرتفع عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا في ساحة المعركة منذ بدء الاحتلال الاميركي للعراق في

اذار 2003، بحسب حصيلة اعدت استنادا الى بيانات الجيش الاميركي والبنتاغون إلى 615 قتيلاً.

وقال العميد وليد خالد عبد السلام، رئيس الشرطة في محافظة ديالى ان القوات الاميركية انسحبت من ناحية بهرز بعد عملية استمرت يومين.

واوضح (ان الجنود الاميركيين غادروا المنطقة تاركين وراءهم دمارا كبيرا)، مؤكدا ان عددا من المساكن لحقت بها اضرار كبيرة).

وافاد مراسل لوكالة فرانس برس توجه الى المكان ان الحياة بدأت بالعودة الى مجراها الطبيعي في هذه الناحية.   واعلن الجيش الاميركي انه قتل اثنين من المسلحين الجمعة في المنطقة وخمسة اخرين الخميس. وبحسب الشرطة، فان الجيش الاميركي دخل بهرز بحثا عن المسلحين.

واشار عبد السلام ومستشفى بعقوبة الجمعة الى سقوط 54 جريحا في الاشتباكات بين مسلحين والجنود الاميركيين في بهرز حيث جاء مقاتلون من مناطق اخرى في ديالى لمساندة المسلحين في المنطقة.

وفي البصرة قتل برتغالي وعراقيان واصيب عراقيان اخران بجروح في  انفجار قنبلة امس السبت على طريق جنوب البصرة كما افادت مصادر امنية وطبية في المدينة.

وقال مسؤول قسم الطوارىء في المستشفى اسماعيل مولى (ان جثة برتغالي سجل تحت اسم روبرتو كارلوس يعمل لشركة (الاتصالات) الاثير نقلت الى مستشفى البصرة بعد هجوم على الطريق المؤدي الى الزبير).

وصرح ضابط في الشرطة (ان الانفجار ادى الى مقتل عراقيين اثنين، شرطي مكلف بحماية المنشآت النفطية واخر يعمل في القطاع النفطي، والى اصابة سائقهما العراقي بجروح).

وقال الضابط سرمد مرزوق ان هؤلاء الاشخاص كانوا في سيارة جيب تابعة لشرطة الهاتف الخلوي الاثير التي تعمل في جنوبي العراق.


اعتقال المتورطين بمقتل المسؤول الامني لنفط الشمال

اعلنت الشرطة في كركوك انها اعتقلت اثنين من المشتبه في تورطهم في عملية اغتيال غازي الطالباني المسؤول الامني لشركة نفط الشمال. وقال اللواء شيركو شاكر حكيم قائد الشرطة في المحافظة ان الاثنين اعتقلا في حي الوحدة شرق  المدينة وهم من العناصر الامنية في النظام السابق، كما تم ضبط السيارة التي نفذت العملية الارهابية.. واكد متحدث بإسم الجيش الامريكي في كركوك ان 12 محققاً يعملون للوصول الى منفذي الهجمات وعمليات الاغتيال التي تقوم بها بقايا النظام السابق.

من جهته اوضح عبد الرحمن مصطفى محافظ كركوك ان نقص المستلزمات والاسلحة في الشرطة وافتقادها للخبرات والتدريب يعد سبباً اساسياً في ضعف دورها. واهاب بأهالي المحافظة للمساهمة في حفظ الامن خاصة الاحزاب السياسية في كركوك والتي لها ثقلها بما يؤمن روح التآخي والمحبة والسلام بين القوميات.


3000 جندي من الاطلسي الى العراق

لندن  (اف ب)- ذكرت صحيفة الغارديان اللندنية السبت ان لندن وواشنطن تدرسان مشروع ارسال قوة من الحلف الاطلسي الى العراق قوامها 3 الاف جندي بريطاني لدعم الحكومة العراقية الانتقالية عندما تتولى السلطة.

واضافت الصحيفة ان الجنود (سيسحبون بصورة موقتة) من الحلف الاطلسي ويوصفون بأنهم (قوة دولية تحت قيادة البريطانيين) تمهيدا لجعل العملية السياسية مقبولة من الاعضاء الاخرين في الائتلاف وخصوصا فرنسا والمانيا اللتين عارضتا الحرب.

واوضحت الصحيفة ان الجنود سيسحبون من فرقة الحلف الاطلسي للرد السريع المتمركزة في المانيا بقيادة الجنرال البريطاني ريتشارد دانات وستعزز بمجموعة قتالية بريطانية.

واشارت الصحيفة الى ان حوالى 60% من رجال هذه الفرقة بريطانيون.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم ان من الضروري ان يحصل المشروع على موافقة الحلف الاطلسي خلال قمة اسطنبول في28 و29 حزيران عشية الانتقال الرسمي للسيادة الى العراقيين في 30 حزيران.

واعلن وزير الدفاع البريطاني جيف هون الخميس ان بريطانيا سترسل 270 جنديا اضافيا الى العراق في اطار تبديل القوات هناك.

وسيرسل اكثر من 600 عنصر من البحرية الملكية الى العراق ابتداء من الاسبوع المقبل محل وحدتين على وشك انهاء مهمتهما.

 


اجابات امريكية غامضة حول تصريحات بوتين

واشنطن  (اف ب) - اعلنت وزارة الخارجية الاميركية امس الاول الجمعة انها لم تتبلغ بمعلومات عن تحذير من اجهزة الاستخبارات الروسية الى الاستخبارات الاميركية حول تهديد عراقي تحدث عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

كما ان البيت الابيض لم يؤكد بدوره ما قاله بوتين بان اجهزة الاستخبارات الروسية اخطرت نظيرتها الاميركية ان نظام صدام حسين (يعد لاعمال ارهابية) بعد اعتداءات 11 ايلول 2001.

واكتفت المتحدثة باسم البيت الابيض كلير بوشان بالقول امام الصحافيين في رينو  (نواصل التعاون مع الحكومة الروسية، بما في ذلك مجال الاستخبارات)، موضحة (لكننا لا نناقش مسائل استخباراتية محددة).

وقالت كلير بوشان في رينو حيث كان الرئيس جورج بوش بعد ظهر الجمعة في اطار حملته الانتخابية، (لقد نشرنا اكبر كم ممكن من المعلومات للتحدث عن التهديد الذي كان يمثله صدام حسين).

وقال مساعد المتحدث باسم الخارجية الاميركية في مؤتمر صحافي في واشنطن (ليس لدي اي معلومات لاعطيكم اياها في هذا الخصوص لان ذلك لم يمر عبرنا).

وعلى سؤال لمعرفة ما اذا كانت الولايات المتحدة استخدمت معلومات روسية لتحضير ملفها الاتهامي ضد العراق قبل شن الحرب، اكد ادم اريلي ان (لا علم لي بمثل هذه المعلومات)، كما اكد انه لا يعلم ما اذا كانت هذه المعلومة تلقاها وزير الخارجية كولن باول من نظيره الروسي في تلك الاونة ايغور ايفانوف.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كشف الجمعة انه ابلغ واشنطن بان نظام صدام حسين (يعد لاعمال ارهابية) تستهدف الولايات المتحدة بعد 11 ايلول 2001.

 
 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة