الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

نائب رئيس دولة الإمارات يستقبل وزير الخارجية

بغداد / المدى
استقبل سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة وحاكم دبي ورئيس مجلس الوزراء الاماراتي يوم أمس الأول السيد هوشيار زيباري في دبي وبحضور الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان - وزير شؤون الرئاسة والسيد محمد عبد الله الكركاوي - وزير شؤون مجلس الوزراء لدولة الامارات العربية المتحدة والشيخ فارس الياور - سفير العراق لدى دولة الامارات.
وعبر سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن امله في ان يسود العراق الامن والاستقرار مبيناً دعم الامارات الدائم والمستمر للعراق.
من جانبه نقل السيد زيباري شكر العراق حكومة وشعباً للامارات بشكل عام وللشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بشكل خاص على الدعم المستمر الذي قدمه للعراق في العديد من المجالات والتسهيلات المقدمة لابناء الجالية العراقية في الامارات.
وجرى خلال اللقاء بحث التحديات التي تواجهها الحكومة العراقية الدستورية الجديدة على الاصعدة الامنية والاقتصادية واهمية توفير الخدمات الاساسية للشعب العراقي وتطورات العملية السياسية واهمية مؤتمر الحوار الوطني الذي سيعقد في بغداد اواخر شهر حزيران الجاري بالعمل مع جامعة الدول العربية لضمان مشاركة اوسع من المجموعات السياسية العراقية خاصة تلك التي تؤمن بالعملية السياسية وتنبذ العنف والارهاب.كما تناول خلال اللقاء اهمية تعاون دول الجوار في مجال مكافحة الارهاب لتحقيق الامن في العراق والمنطقة.
ومن جانب آخر افتتح زيباري وزير الخارجية يوم امس الأول المبنى الجديد لقنصلية العراق العامة في دبي وبحضور الشيخ فارس الياور سفير العراق لدى دولة الامارات العربية المتحدة والسيد عصمت عكيد صديق القنصل العام للعراق في دبي.
واجتمع الوزير بالسيد القنصل العام واركان القنصلية حيث وجه بأن تكون القنصلية بيتاً جديداً آخر للجالية العراقية في دبي من اجل انجاز جميع معاملات ابناء الجالية وبذل كل الجهود الممكنة لتذليل الصعوبات التي تواجههم.


المرصــد الأمنــي


بغداد - المحافظات/ مندوبو ومراسلو المدى - وكالات

انفجار عبوة ناسفة
قال شاهد عيان إن عبوة ناسفة كانت تستهدف سيارة لدورية الشرطة انفجرت أمس على طريق محمد القاسم للمرور السريع، مما تسبب في جرح عدد من المواطنين دون إصابة أي فرد من قوات الشرطة.
وأضاف الشاهد لوكالة أنباء (أصوات العراق) أن قوات الأمن القريبة من مكان الحادث قامت بتطويق المكان.

في النهضة وحي الجهاد
أعلنت دوريات النجدة عن إلقاء القبض على أربعة أشخاص في منطقة النهضة قاموا بخطف أحد المواطنين وطلبوا فدية من والده في الوقت الذي ألقت فيه دوريات الفوج الثالث اللواء السابع من الشرطة الوطنية القبض على ثلاثة أشخاص يقومون بتسليب المواطنين في حي الجهاد.

إبطال عبوات ناسفة
تم إبطال عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في منطقة الدورة بالقرب من مدرسة بلاط الشهداء تمت معالجتها ورفعها من قبل خبير المتفجرات في وزارة الداخلية، وفي بغداد الجديدة أبطل مفعول عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب مدرسة زيدون الابتدائية وهي عبارة عن عجينة (
TNT) وبطاريات، وكذلك ابطل مفعول عبوة ناسفة في منطقة الزعفرانية خلف حسينية فاطمة الزهراء تمت معالجتها ورفعها من قبل خبير المتفجرات في وزارة الداخلية بدون أية أضرار.

منشورات طائفية
ألقت مفارز شرطة الحرية القبض على أحد الإرهابيين وهو مصاب وموجود في مستشفى الكاظمية، قام بتوزيع منشورات طائفية وضبط بحوزته أربعة منشورات وعجلة وبندقية كلاشنكوف، فيما قتل إرهابي إثر انفجار عبوة ناسفة أثناء محاولته زرعها على الطريق العام في منطقة المحمودية.

أكداس عتاد وقتل إرهابي
عثرت دوريات النجدة على كدس عتاد في قضاء الزبير يحتوي على 450 قنبرة هاون عيار 60 ملم و82 ملم ورمانة يدوية ورشاشة أحادية، فيما عثر في منطقة مويلحة وجفجافة على 15 قنبرة مدفع مختلفة العيارات و7 حشوات كبيرة الحجم تم رفعها من قبل خبير المتفجرات بدون أية أضرار، وفي محافظة ديالى قتل أحد الإرهابيين وتم الاستيلاء على عجلتين أثناء مصادمات جرت معهم.

نجاة مسؤول
قال مصدر في قيادة شرطة بابل أمس إن السيد جاسم عبيسان رئيس المجلس البلدي في قضاء الهاشمية التابع لمحافظة بابل تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة.
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة انباء (أصوات العراق) المستقلة أن عبوة ناسفة كانت مزروعة على باب دار السيد عبيسان في قضاء الهاشمية مضيفاً: ان انفجار العبوة أدى إلى إصابة زوجة عبيسان بجروح إضافة إلى إحداث أضرار مادية بالدار.

هجوم مسلح على مركز للشرطة في العمارة
قتل شرطي في مدينة العمارة اثناء قيامه بتنظيم طابور طويل للسيارات أمام إحدى محطات الوقود الاهلية، فيما تعرض مركز للشرطة في المدينة الى هجوم بالاسلحة الخفيفة.
وقال شهود عيان أمس لوكالة أنباء (أصوات العراق) المستقلة إن الشرطي توفي اثر تلقيه ضربة مفاجئة على رأسه بحجر مقذوف من أحد الأشخاص المتجمهرين في محطة وقود الكرامة في منطقة الدبيسات وسط مدينة العمارة.
ومن ناحية أخرى، تعرض مركز شرطة الصدر في حي قطاع 30 الى هجوم بالرشاشات من قبل مجهولين.
وأفاد شهود عيان من أهالي حي قطاع 30 بأن تبادلا لاطلاق النار جرى بين المهاجمين ورجال الشرطة الموجودين داخل المركز ولم تقع اصابات.

حادثان في الناصرية وبغداد
قال مصدر في القوة متعددة الجنسية في العراق لوكالة الأنباء الكويتية ان جندياً من القوة متعددة الجنسية قتل قرب مركبته في الناصرية لدى انفجار عبوة ناسفة جنوبي العراق في الوقت الذي قتلت فيه امراة لدى سقوط قذيفة هاون في بغداد.
واوضحت الشرطة العراقية ان امراة قتلت أمس واصيب اثنان آخران بجراح لدى سقوط قذيفة هاون قرب مرآب النهضة في بغداد.

صاروخ في المقدادية
تعرض حي البينكاني إلى سقوط عدة قذائف على الدور السكنية، وقال مصدر في غرفة العمليات المشتركة لوكالة أصوات العراق أن طفلة أصيبت بجروح متوسطة إثر سقوط القذائف وتم إخلاؤها إلى مستشفى قضاء المقدادية لتلقي العلاج، من جهة أخرى تعرض مقر نادي المقدادية إلى اعتداء بسقوط قذائف هاون عليه تسبب بأضرار مادية كبيرة في الموقع.

القاء قبض
قال الناطق الإعلامي في محافظة النجف الحاج أحمد دعيبل أنه تم القبض على أربعة عناصر من حزب البعث المنحل في مناطق مختلفة من مدينة النجف بتهمة ارتكاب جرائم بحق العراقيين في عهد النظام السابق، وأضاف الناطق لوكالة أصوات العراق أن من بين العناصر عضو شعبة في ناحية العباسية يتاجر بالخمور وعضو فرقة في ناحية الحرية وتم اعتقال ضابط مخابرات في النظام السابق بمدينة الكوفة.

مقتل امرأة وشرطي
قالت الشرطة العراقية في مدينة بعقوبة أمس إن مسلحين مجهولين قتلوا امرأة وشرطيا في هجومين منفصلين في المدينة.
وبين مصدر بالشرطة إن امرأة قتلت اثر هجوم شنه مسلحون مجهولون في منطقة بلدروز مضيفاً: أن شرطيا قتل بنيران مسلحين آخرين في منطقة برشته في قضاء المقدادية، وقد تم نقل جثة الشرطي الى شعبة الطب العدلي بقضاء المقدادية.

جرح مواطنين
ذكر مدير شرطة الزبير أن عبوة ناسفة انفجرت في محلة العرب أدت إلى جرح عدد من المواطنين لم يكشف عددهم.
وأوضح: بعد نصف ساعة من انفجار العبوة قامت شرطة قضاء الزبير بدهم وكر عثرت فيه على أسلحة واعتدة مختلفة قامت بسحبها.

ثلاث جماعات مسلحة
قال قائد شرطة نينوى اللواء واثق الحمداني بان قواته تمكنت خلال الاسبوع الماضي من القاء القبض على افراد ثلاث مجاميع مسلحة كانت تقوم بهجمات على قوات الامن بالمحافظة واضاف خلال الجلسة الرابعة والاربعين لمجلس المحافظة يوم أمس ان تلك المجاميع تنتمي الى تنظيمات مختلفة تنشط في مدينة الموصل وما حولها واضاف ان قيادة الشرطة وبناء على معلومات استخبارية مهمة استطاعت العثور على عدد من السيارات المحورة لتنفيذ عمليات عسكرية في احد الكراجات بالمدينة موضحا ان تلك السيارات كانت محملة بالاسلحة والعبوات المختلفة وعدد من مدافع الهاون.

استشهاد 5 أشخاص
اعلن مصدر في وزارة الداخلية أمس الثلاثاء مقتل خمسة اشخاص في بغداد بينهم عضو المجلس البلدي لحي الفرات واثنان من مرافقيه.
وقال المصدر طالبا عدم الكشف عن اسمه ان "مسلحين مجهولين اغتالوا شعبان عبد الكاظم عضو المجلس البلدي لحي الفرات واثنين من رجال الحماية المرافقين له".
واوضح ان "المسلحين اطلقوا النار على سيارة عبد الكاظم عند مروره في حي الاطباء فاردوه قتيلا مع اثنين من مرافقيه".
من جهة اخرى، استشهد شخصان واصيب سبعة آخرون بجروح في سقوط قذيفتي هاون على محيط وزارة الداخلية، حسبما اعلن المصدر نفسه.
وكان مصدر امني قد اعلن في وقت سابق ان سقوط قذائف هاون في المكان لم يسبب اصابات.
واكد مصدر طبي في مستشفى الكندي القريب من موقع الهجوم ان المستشفى "تسلم جثتين واستقبل سبعة جرحى اصيبوا بشظايا جراء سقوط قذائف هاون" في الهجوم نفسه.


اعتباراً من يوم الأحد القادم .. 25 ألف طالب وطالبة يتوجهون إلى أداء الامتحانات في جامعة البصرة

البصرة / المدى
يتوجه الأحد القادم (25) ألف طالب وطالبة لأداء الامتحانات النهائية.
وقال أ.د. علي عباس علوان رئيس جامعة البصرة إن الجامعة هيأت لطلبتها جميع المستلزمات والأجواء الامتحانية الملائمة. وأضاف علوان: إن الامتحانات تجري في اليوم نفسه وفي مواقعها الدراسية الستة ومنها ثلاثة مواقع دراسية في محافظة ميسان في كليات التربية والتربية الأساسية والتربية الرياضية. وقال إن عدد كليات الجامعة (17) كلية ثلاث منها في ميسان.
وأكد علوان إن الجامعة أعدت القاعات الامتحانية التي يشرف عليها أكثر من 2500 تدريسي وتدريسية للإشراف على سير الامتحانات وسط أجواء ملائمة.


وكلاء المرجعيات وممثلو الأحزاب يقرون توصيات أمنية في الناصرية .. هجوم بالصواريخ على معسكر في الديوانية وجرح 5 جنود إيطاليين في ميسان

الديوانية - الناصرية/ المدى - أصوات العراق
قام مسلحون مجهولون ليل امس الأول بقصف مقر قوات متعددة الجنسية بصواريخ الكاتيوشا سقطت على المقر.
وذكر شاهد عيان لـ(المدى) ان صواريخ الكاتيوشا تسببت في اندلاع حريق هائل في مقر متعددة الجنسية ولم يتم التعرف على عدد الجرحى او القتلى وكذلك لم يتم التعرف على هوية المسلحين.
من جهة اخرى قامت مجموعة مسلحة بتبادل النيران مع مركز شرطة حي الوحدة ليل امس الاول، وقد ذكر مصدر في شرطة الحي ان افراد الشرطة الموجودين طلبوا تعزيزات وإسناداً لغرض مواجهة المسلحين والقبض عليهم لكننا لم نتلق أي اجابة مما اجبرنا على الوقوف بوجه المسلحين الذين لاذوا بالفرار بعد استمرارنا في مقاومتهم.
وفي الناصرية اقر وكلاء المرجعية في المحافظة وممثلو الاحزاب السياسية وشيوخ العشائر خلال اجتماع عقد مؤخرا في ديوان المحافظة عدداً من الاجراءات المتعلقة بتعزيز الوضع الامني وتحسين مستوى الخدمات ورفع التجاوزات على الطرق والممتلكات العامة.
واكد المشاركون في الاجتماع الذي ترأسه محافظ ذي قار وحضره مستشار رئيس الوزراء وعضو مجلس النواب حسن السنيد وعدد من المسؤولين الاداريين في المحافظة على اهمية تطبيق القانون وتعزيز الاستقرار وتامين الخدمات الضرورية للمواطنين وقد اسفر الاجتماع عن توقيع بيان مشترك تعهد بموجبه المشاركون بالحفاظ على امن وامان المواطن ومكافحة الارهاب والحد من المظاهر المسلحة اضافة إلى تقديم الدعم إلى الاجهزة الادارية والامنية في تنفيذ واجباتها وقد تضمن البيان توصيات منها:
الوقوف بوجه التجاوز على جميع الاجهزة التنفيذية ولا سيما الشرطة والجيش واعادة هيبة الدولة والقانون، ومنع المظاهر المسلحة بجميع اشكالها ومن أي جهة كانت واللجوء إلى قوات الشرطة في حماية المسيرات والاحتفالات، وتشكيل قوة من الشرطة تكون مهمتها رفع التجاوزات الحاصلة في المدينة وتشكيل لجان من جميع المكاتب السياسية والدينية لتوعية المواطنين في هذا المجال بالتعاون مع وسائل الاعلام، على ان تتم المباشرة برفع التجاوزات على الشوارع والارصفة بعد تهيئة مكان مناسب للباعة المتجولين واصحاب (البسطات).
كما اشار البيان إلى ضرورة رفع التجاوز على الخطوط الكهربائية وشبكات الماء واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المتجاوزين، وإلى نقل محال الاسمنت ومواد البناء وتهيئة مكان مناسب لهم خارج المدينة.
و دعا البيان إلى رصد جميع الغرباء والوافدين بالتعاون مع جهاز الشرطة ومكتب المعلومات وتشكيل مكتب ارتباط للتنسيق بين المكاتب الدينية والكيانات السياسية و العشائرية لاحتواء الازمات في حال حدوثها وباسرع ما يمكن وفي الختام اكد البيان على تطبيق القانون والنظام على ان يكون القانون هو شعار الجميع وهو الاساس في اولويات العمل.
إلى ذلك ادى انفجار عبوة ناسفة على طريق الفجر - قلعة في الناصرية ليلة أمس الأول إلى مقتل احد الجنود الايطاليين واصابة اربعة آخرين بجروح.
وقال مصدر في قسم اعلام محافظة ذي قار لـ(المدى): ان انفجار عبوة ناسفة كانت تستهدف رتلاً إيطالياً أدى إلى مقتل احد الجنود واصابة اربعة اخرين، جروح احدهم خطرة كما ادى الانفجار إلى تدمير احدى الآليات وقد تم نقل المصابين إلى قاعدة علي الجوية لتلقي العلاج.
ومن جانب آخر ادى انفجار عبوة ناسفة ليلة أمس الأول في منطقة الصابئة في سوق الشيوخ إلى تدمير احدى السيارات والحاق الضرر برائد الشرطة عبد المنعم صالح ونفى المصدر حدوث خسائر في الارواح.
وفي البصرة قالت الناطقة الإعلامية باسم القوات متعددة الجنسية كلي جور دال إن خمسة جنود ايطاليين اصيبوا في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم صباح أمس الثلاثاء جنوب ميسان.
ووصفت الناطقة جروح الجنود الايطاليين بأنها طفيفة. وأن الانفجار وقع قرب معمل السكر.
وأضافت إن عبوة ناسفة انفجرت صباح أمس الثلاثاء على دورية بريطانية في منطقة اللطيف التابعة لمحافظة البصرة وأن الانفجار لم يتسبب في وقوع أضرار.
لكن شاهد عيان ذكر إن الانفجار تسبب في إعطاب دبابة بريطانية.
وأوضح أن الانفجار حدث بعد أن اعتقلت القوات البريطانية أحد شيوخ منطقة اللطيف.


افتتاح ممثلية السفارة الفرنسية في اقليم كردستان قريباً .. وفد من الأمم المتحدة يزور أربيل

المدى / أربيل
عبر السيد فرانك زولي المستشار الاول للسفارة الفرنسية في العراق عن سروره لزيارة كردستان محللاً هدف زيارته حول افتتاح ممثلية السفارة الفرنسية في العراق والاطلاع على الاوضاع الآمنة واعمار اقليم كردستان ليكون عاملاً حياً لتمتين العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية مع الإقليم.
جاء ذلك خلال لقائه بالدكتور كمال كركوكي نائب رئيس المجلس الوطني لإقليم كردستان بحضور السيد فرست احمد سكرتير المجلس يوم امس.
وخلال اللقاء اعرب كركوكي عن ارتياح برلمان كردستان لهذه الخطوة المهمة للحكومة الفرنسية وقال: نحن برلمان كردستان نرحب بهذه الخطوة المهمة لافتتاح ممثلية دولة مثل فرنسا في كردستان التي لها تجربة كبيرة في تكريس الديمقراطية. ولانجاز الاهداف اشار كركوكي إلى ان باستطاعة الممثلية التنسيق مع الوزارات المعنية في جميع المجالات وعبر عن استعداد برلمان كردستان لتبادل وجهات النظر وإقامة علاقات مستمرة مع تلك الممثلية.
من جهة أخرى قال الدكتور ديندار زيباري منسق حكومة اقليم كردستان في الامم المتحدة إن وفدا من الامم المتحدة سيصل الاسبوع المقبل إلى اقليم كردستان للبحث في موضوع العوائل العراقية التي نزحت من مناطق وسط العراق إلى مدن اقليم كردستان.
وأضاف زيباري في مؤتمر صحفي عقده صباح أمس الثلاثاء في فندق شيراتون باربيل "سيبحث وفد الامم المتحدة في موضوع تقديم المساعدات الطارئة لهؤلاء النازحين."
وأوضح "لدى منظمة شؤون اللاجئين كامل المعلومات عن العوائل النازحة بسبب الانفلات الامني في المناطق الواقعة وسط العراق."
وقد توجه العديد من العوائل إلى مدن اقليم كردستان بسبب سوء الاوضاع الامنية.
وأشار زيباري في مؤتمره الصحفي إلى زيارته الاخيرة للاردن ولقاء فريق من الامم المتحدة حيث تم بحث دعم المنظمة الدولية لنشاطات التنمية والاعمار في العراق.
وقال زيباري "قامت وكالات الامم المتحدة بإطلاعنا على برامجها المستقبلية والحالية في العراق وخصوصا التي ستتم في اقليم كردستان.
وأضاف زيباري "طلبنا منهم ضرورة تنمية القدرات المؤسساتية لحكومة الاقليم والبحث عن بعض السبل والوسائل الرامية إلى زيادة تعزيز التنسيق بين حكومة الاقليم وفريق الامم المتحدة."


قبل ان تتسلمها وزارة المالية .. قصور الموصل الرئاسية تحت اشراف الجيش العراقي


الموصل /مكتب المدى
اعلن رئيس مجلس محافظة نينوى سالم الحاج عيسى ان القصور الرئاسية الواقعة في الجانب الايسر من مدينة الموصل سيتم تسليمها قريباً إلى الحكومة العراقية.
وقال عيسى بعد اجتماع دوري لمجلس المحافظة ان اللواء الثاني التابع للجيش العراقي سيتولى مهمة الاشراف على القصور المذكورة بعد تسلمها من القوات الامريكية، ليتم بعد ذلك تسليمها لوزارة المالية.
وكانت القوات الامريكية قد شغلت تلك القصور في اعقاب انهيار النظام السابق في نيسان 2003 .


بدء التحقيق مع صدام وعدد من رموز نظامه بشأن غزو الكويت

بغداد / كونا
اعلنت مصادر مطلعة امس ان التحقيق مع صدام حسين وعدد من رموز نظامه المباد بدا فيما يتعلق بقضية غزو الكويت عام 1990 .
وقال محامي طارق عزيز وهو بديع عارف عزت لـ (كونا) "ان تحقيقا يجري مع تسعة من كبار المسؤولين في نظام صدام من بينهم صدام نفسه وطارق عزيز وطه ياسين رمضان وعلي حسن المجيد وآخرين اضافة الى اكثر من 400 من كبار الضباط والمسؤولين فيما يتعلق بقضية غزو الكويت في عام 1990 "نافيا ان تكون قد وجهت التهمة الى المتهمين المذكورين قائلا"ان ما يجري الان هو التحقيق في هذه القضية ولم توجه التهمة بعد".
من جهته اكد رئيس الادعاء العام جعفر الموسوي نبأ بدء التحقيق مع صدام وكبار مساعديه في قضية غزو الكويت وقال ان تحقيقا جاريا في هذا الموضوع ويتقدم المتهمين صدام وعلي حسن المجيد وطارق عزيز وعزيز صالح النومان وسلطان هاشم وسبعاوي ابراهيم التكريتي وآخرون " في حين اشار الى ان محمد حمزة الزبيدي متوفى.
ورفض الموسوي تحديد وقت معين لاحالة القضية الى المحكمة مؤكدا انه "عندما يكتمل التحقيق ستحال القضية الى المحكمة للنظر فيها " من جهته قال المتحدث باسم المحكمة الجنائية العليا رائد جوحي ان المحكمة تسلمت الشكوى وبمجرد تسلمها يعتبر التحقيق مبتدئاً وفقا للمادة الاولى من قانون اصول المحاكمات الجزائية والقاعدة 23 من قواعد الاجراءات وجمع الادلة والمادة الثامنة من قانون المحكمة الجنائية العراقية العليا.
وكشف بديع عارف عزت انه سيجرى اليوم الاربعاء التحقيق في اطار هذه القضية مع احد موكليه من دون ان يحدد اسمه مؤكدا انه ليس طارق عزيز.
ورجح ان اجراءات التحقيق ستاخذ وقتا طويلا قبيل احالة القضية الى المحكمة وتوجيه الاتهام الرسمي.
كما كشف عن انه سيجرى التحقيق مع المتهمين التسعة بتهمة جرائم ضد الانسانية وخطف 605 اشخاص عنوة واخفائهم.


بطـاقـــة شخصيــــة

تواصل (المدى) نشر السير الذاتية للسادة الوزراء واعضاء مجلس النواب و تأمل من السادة الوزراء واعضاء مجلس النواب أرسال الـ(cv)الخاص بهم مع صورة شخصية عبر بريد الجريدة الألكتروني ([email protected])

عبد الفلاح حسن حمادي السوداني

ولد في البصرة سنة 1947 حاصل على شهادة بكلوريوس علوم من جامعة البصرة سنة 1970.و على شهادة الدكتوراه في الكيمياء الحياتية من جامعة ويلز سنة 1981. عضو الجمعية الملكية للعلوم البايولوجية (بريطاينا) استاذ وباحث في قسم الكيمياء الحياتية في جامعة ويلز/ سوانزي كاتب ومحلل استراتيجي ومحرر الشؤون الدفاعية والسياسية في مجلة العالم الاسبوعية التي تصدر في لندن . أحد المساهمين في تأسيس البيت الاسلامي في لندن. رئيس رابطة الشباب المسلم في لندن واحد اعضائها منذ عام 1977. اصبح وزيرا للتربية في الحكومة السابقة التي ترأسها ابراهيم الجعفري. وجددت حكومة المالكي ثقتها به وزيراً للتجارة.


لمنتسبي الجيش العراقي السابق.. الأحد القادم .. بدء توزيع الدفعات الوقتية لشهري حزيران وتموز 2006
 

بغداد/المدى
تبدأ يوم الأحد القادم 11/6/2006 توزيع الدفعات الوقتية لشهري حزيران وتموز 2006 لمنتسبي الجيش العراقي السابق وبضمنهم الموظفون المدنيون ومعيلو معوقي الحرب المسجلون رسميا في مراكز التأهيل(من غير المتعينين في دوائر الدولة كافة) .
صرح بذلك مصدر مسؤول في دائرة شؤون المحاربين التابعة لوزارة الدفاع وقال انه سيتم توزيع الدفعات في كافة فروع مصارف الرافدين والرشيد المنتشرة في كافة أنحاء العراق والمخصصة لصرف الدفعات وحسب الجداول (أ) (ب)

اما تاريخ مراجعة الضباط والمراتب المتطوعين والموظفين المدنيين المستمرين بالخدمة العسكرية لغاية 16/4/2003 وعوائل الأسرى المثبتة أسمائهم على الحاسوب والمستلمة من وزارة حقوق الإنسان بشرط عدم تعيينهم في دوائر الدولة على الملاك الدائم أو بعقود وقتية وحسب توجيهات وزارة المالية حسب الجدول (ج)
وبين المصدر إن مبالغ الدفعات ستبقى لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس المصادف 13/7/2006 لأتاحة الفرصة للمشمولين الذين لم يتمكنوا من تسلم الدفعات خلال الأيام أعلاه. وقد شدد المصدر على أن يكون التسلم من قبل المستحقين شخصيا أو الوكيل بموجب وكالة رسمية والتوقيع على قوائم البودرة بعد التأكد من الهوية المعتمدة رسميا وسنعتذر عن الصرف في حالة عدم حضور المستفيد أو وكيله الرسمي .
كما ستعتمد الوكالات العامة والخاصة الصادرة من الكتاب العدول لعام 2005-2006 وكذلك الوكالات الخارجية الصادرة من ممثلياتنا في الخارج بعد تأييدها من قبل القنصلية العراقية والبنك المركزي والهيئة العامة للضرائب وتعزز بختم من مكتب شؤون المحاربين لمحافظة بغداد بالنسبة لفروع مصرفي الرافدين والرشيد المعتمدة في بغداد وكتاب من مكتب شؤون المحاربين للمحافظات.
وأوضح المصدر أن الدفعات الوقتية للمعتقلين والموقوفين في السجون العراقية والقوات المتعددة الجنسيات (من غير الموقوفين والمسجونين بأمور تتعلق بأعمال وظائفهم) سوف تصرف بموجب وكالة عامة أو خاصة من قبل المعتقل تخول الوكيل بتسلم الدفعة وفي حال تعذر ذلك يصرف الى زوجته وفي حالة عدم زواجه يصرف الى والدته أو والده حصرا بعد تقديم طلب الى مكتب شؤون المحاربين في المحافظات معززا بالمستمسكات الأصلية والمصورة التالية:
(كتاب تأييد من وزارة حقوق الإنسان يؤيد كونه موقوفاً لدى القوات العراقية أو المتعددة الجنسيات، الهوية العسكرية أو أي مستمسك رسمي آخر للموقوف، هوية الأحوال المدنية للمخول بتسلم الدفعة، البطاقة التموينية لعام 2006، بطاقة السكن للمخول بالتسلم) ويصرف استحقاق معيلي معوقي الحرب استنادا الى (الهوية الصادرة من هيئة رعاية مقاتلي القادسية "المنحلة" وهوية التقاعد العامة "للمعوق"، يمكن الاعتماد فقط على الهوية الصادرة من هيئة رعاية مقاتلي القادسية "المنحلة" في حال كون المعوق غير متقاعد، هوية الأحوال المدنية وغيرها من مستمسكات المعيل، كتاب تأييد من المجلس البلدي للمنطقة كون المعوق لايزال على قيد الحياة وكذلك تعهد من المخول بالتسلم يؤيد ذلك).
وشدد المصدر على انه سيتم الاعتماد في التوزيع على القوائم المطبوعة في حاسبة مديرية دفعات الطوارئ الوقتية بدائرة شؤون المحاربين حصرا ولا تقبل أي قوائم مخالفة لذلك.
من جهة أخرى فقد بين المصدر إن المندوبين العسكريين في فروع المصارف سوف يقومون بتوزيع الاستمارة الخاصة والتعهد الخطي على منتسبي الكيانات المنحلة ومن ضمنهم منتسبو الجيش السابق "المنحل" والذين كانوا في الخدمة لغاية 16/4/2003 حيث سيتم ملء الاستمارة والتعهد من قبل الشخص المعني معززا بالمستمسكات المصورة والمثبتة بالاستمارة.
أما فيما يخص عملية توزيع دفعات الطوارئ الوقتية ولأمور تنظيمية فقد تنسب نقل المشمولين بدفعات الطوارئ الوقتية من فرع مصرف الرافدين- الباب الشرقي الى مصرف الرافدين
كرادة مريم وكذلك نقل المشمولين بدفعات الطوارئ الوقتية من مصرف الرافدين-الخلفاء الى مصرف الرافدين- الفجر الجديد ومصرف الرافدين-ألسنك ومصرف الرشيد-الوثبة اعتبارا من الدفعة 13 لشهري (حزيران-تموز)2006.


(المدى) تنفرد بنشر اسمائها .. الصحة: 170 صيدلية غير مرخصة منتشرة في عموم البلاد

بغداد / المدى
كشف مصدر في مكتب المفتش العام بوزارة الصحة عن وجود (170) صيدلية في بغداد والمحافظات تعمل من دون تراخيص أو يمتلك الذين يديرونها شهادات فحص.
وقالت سعيدة كاظم من مكتب المفتش العام بالوزارة في تصريح خاص بـ (المدى) امس ان هذه الصيدليات المزيفة تدار في الغالب من قبل معاوني اطباء أو اناس لديهم بعض الالمام في مجال الادوية والعلاج، مضيفة ان جميع الصيدليات المذكورة تعمل من دون اذونات رسمية من وزارة الصحة والجهات المختصة.
واكدت كاظم ان الصيدليات المذكورة تبيع ادوية للمواطنين غير معروفة المنشأ، وان العاملين فيها لا ينتمون لنقابتي الصيادلة والاطباء، مشيرة إلى ان وزارة الصحة شكلت لجنة عليا للقضاء على هذه الظاهرة بالتنسيق مع وزارتي الدفاع والداخلية والوقفين الشيعي والسني ونقابتي الاطباء والصيادلة.

قائمة بأسماء المحلات والصيدليات غير المرخصة
صيدلية السعادة/ محافظة المثنى/ منطقة الغربي / شارع باتا/ مقابل صيدلية النصر، صيدلية المنال/ محافظة واسط، صيدلية المنار / محافظة واسط، صيدلية الصويرة / محافظة واسط، صيدلية الماهر / محافظة واسط، صيدلية العودة / محافظة واسط، الصيدلية العلمية / ناحية الزبيدية، صيدلية وهمية بدون أسم / مدينة الصدر / كيارة / مجمع الوفاء الطبي، صيدلية الاسراء / قضاء الشرقاط، صيدلية الخضرائية / قضاء الشرقاط، صيدلية أيمن / قضاء الشرقاط، صيدلية الرازي / قضاء الشرقاط، صيدلية البلسم / قضاء الشرقاط، صيدلية العافية وصيدلية الشفاء / تعودان لطبيب في قضاء الشرقاط، صيدلية احمد ازريج / تعود للمعاون الطبي احمد ازريج في قضاء الشرقاط، مذخر ادوية الدكتور ابراهيم الجميلي / يعود للطبيب احمد الجميلي / في قضاء الشرقاط، صيدلية رافد الحلو / مدينة الصدر / مجمع الوفاء الطبي، صيدلية الرحمة / الطارمية، صيدلية العصام/ الطارمية، صيدلية في المجمع الطبي في الطارمية، محل بأسم (صيدلية وهبي) / بغداد الجديدة / حي المأمون / محلة 773 / زقاق 15، محل يزاول اعمال صيدلية داخل مجمع الرحمة الطبي / قرب نفق الشرطة، محل يزاول اعمال صيدلية مقابل مجمع الرحمة الطبي / قرب نفق الشرطة، محل يزاول اعمال مذخر ادوية (تحت اسم مذخر القريب) / البتاوين / محلة 101 / زقاق 19، محل يزاول اعمال صيدلية (تحت اسم صيدلية باب الصفار) حي الجامعة / شارع الربيع، صيدلية وهمية داخل مجمع دار السلام الطبي التعاوني / ابي غريب، صيدلية الرحمن / ابي غريب، مجمع السلام / ابي غريب، المضمد ابو رياض / ابي غريب، القابلة ام دعاء / ابي غريب، صيدلية الخيرية / منطقة الغزالية / شارع مركز الشرطة، صيدلية الهيل / منطقة العزالية / شارع مركز الشرطة، صيدلية وهمية (باسم مواد صيدلانية وطبية ومختبر الامير) المحمودية مجاور صيدلية الحلم، صيدليات بركات م الشرطة الرابعة، صيدلية مراكش / الشرطة الرابعة، الدكتور جمال عبد الله م يبيع الادوية في عيادته علما انه يملك مجمع النبأ الطبي / الشرطة الرابعة، الصيدلية الخيرية/ الشعلة/ قرب سوق الساحة، دلالة تسمى(ام دعير) الشعلة / قرب سوق الساحة / تجارة ادوية بشكل واسع، صيدلية الهدى / مجمع الهدى / الزعفرانية، صيدلية الامير / النعيرية / الشارع العام / مقابل صيدلية شذى كمال، صيدلية بدون أسم / الحبيبية / شارع القدس 36 / مجاور افران ومعجنات العائلة ولحوم البركة، صيدلية العناية / المحمودية / مجاور مطعم اليوسفية ومطعم الولائم، بيع ادوية على الارصفة / بغداد الجديدة / مقابل سينما البيضاء، بيع ادوية على الارصفة / باب المعظم / قرب كلية الهندسة / الجامعة المستنصرية / خلف المكتبات، صيدلية الدراجي / حي التراث، صيدلية العبيدي / حي التراث، صيدلية مجمع الدورة الطبي / سوق الاثوريين، صيدلية بركات الزهراء/ محافظة القادسية / ناحية غماس، صيدلية المهناوية / محافظة القادسية / ناحية المهناوية، صيدلية ضياء الشمس / بغداد / قضاء التاجي / سبع البور، صيدلية تحرير الانصاري/ بغداد / قضاء التاجي / سبع البور، صيدلية الرحمة / بغداد / الطارمية / محلة 104/ زقاق 20، صيدلية الشفاء / بغداد / الطارمية / محلة 104/ زقاق 20، صيدلية الدؤوب / بغداد / الطارمية / محلة 104/ زقاق 20، صيدلية العصام / بغداد / الطارمية / محلة 104/ زقاق 20، صيدلية الاشراق / بغداد / الطارمية / محلة 104/ زقاق 20، صيدلية الملاك / بغداد / الطارمية / محلة 104/ زقاق 20، صيدلية وهمية مقابل جامع الكيلاني بدون أسم (منطقة الطارمية)، صيدلية في المجمع الطبي في الطارمية / مقابل مركز شرطة الطارمية، صيدلية وهمية في العبايجي / مقابل مركز صحي العبايجي، صيدلية وهمية مقابل جامع الرسول/ ناحية العبايجي / قضاء الطارمية، صيدلية وهمية مقابل مديرية قضاء الطارمية/ مجاور عيادة د. ماجد السلماني، صيدلية وهمية مقابل جامع المشاهدة الكبير، صيدلية وهمية في منطقة الشيخ حمد، صيدلية قطر الندى / الحقلانية /السوق العصري، صيدلية الشفاء / الحقلانية / السوق العصري، صيدلية بدون أسم / حديثة / السوق الرئيسي، صيدلية بدون اسم حديثة / السوق الرئيسي، صيدلية العلاق/ مدينة الصدر / قطاع 36 قرب مصرف الرافدين، صيدلية ايمن حمدان / مدينة الصدر / قطاع 37، صيدلية خيمة الزهراء / مدينة الصدر / قطاع 36 ، صيدلية الحياة / السيدية / حي الري / الشارع الرئيسي، صيدلية النقاء / السيدية، صيدلية الشفاء / محافظة الانبار / قضاء حديثة، صيدلية البشائر / محافظة بابل / ناحية المشروع، صيدليتان وهميتان / محافظة واسط / قضاء الحي، عيادة الدكتور وائل النعيمي / شارع فلسطين / فوق صيدلية الاميرات (بيع الدواء داخل العيادة)، صيدلية ضوء الشمس / ام المعالف/ الكرخ، صيدلية البراق / بغداد /الرصافة / الكرادة / الشارع العام، صيدلية القصر الاوسط/ بغداد / الكرخ / الدورة / ابو دشير / الشارع العام، صيدلية اللاذقية / بغداد / الكرخ / الدورة / حي الشهداء / الشارع العام، صيدلية بدون أسم / بغداد / حي أور / شارع 4000 / الشارع الواقع بين ساحة صباح الخياط وشارع الشعب، صيدلية بدون اسم / مقابل عمارات زيونة/ حي الربيع / صيدلية المربد سابقاً، صيدلية الامين / نهاية شارع المشجر / تدار من قبل دخلاء، صيدلية بحر الدواء / السعدون / تدار من قبل دخلاء، صيدليتان وهميتان / شارع الشهداء / نهاية سيارات الميكانيك / الدورة، صيدلية قرب مركز صحي التاجي الثاني، صيدلية في ناحية العبايجي مقابل جامع الرسول، صيدلية وهمية تدعى (صيدلية الشفاء) مقابل صيدلية بلال / قرب عيادة د. سعد المشهداني، صيدلية وهمية في منطقة الطابي/ مشروع طارق، صيدلية وهمية في المجمع الطبي في الطارمية مقابل شرطة الطارمية، صيدلية وهمية مقابل جامع المشاهدة الكبير / مقابل صيدلية سداد محسن علي، صيدلية وهمية في شارع البعث/ قرب عيادة د. رياض العبيدي، صيدلية وهمية في عمارة ابو صخر تدعى صيدلية الامين، صيدلية في منطقة الشيخ حمد / قرب المركز الصحي الشيخ حمد، هناك صيدليات وهمية الان في منطقة سبع البور، صيدلية الزبيدية / محافظة واسط / ناحية الزبيدية / مفتوحة ضمن عيادة طبية / وتدار من قبل مساعد مختبر مناف خضر ومساعد مختبر رياض منصور، بدون اسم / مجمع الرحمة / حي العامل / تدار من قبل شخص خريج اعدادية الصناعة / ابن اخت ممرضة، صيدلية بدون اسم / الاعظمية / شارع عشرين / مقابل حديثة الرحبي، صيدلية الصويرة / محافظة واسط / قضاء الصويرة / الغيث اجازتها سابقاً، صيدلية المنار / محافظة واسط / قضاء الصويرة / نقلت اجازتها من الكوت الى الكاظمية سابقاً ، صيدلية الشمس / محافظة واسط / قضاء الصويرة / مغلقة من قبل نقابة الصيادلة لحين تعيين مسؤول، صيدلية سهير قاسم / محافظة واسط / قضاء الصويرة / منقولة الى بغداد والغيت اجازتها بعد ذلك، صيدليتان وهميتان (بدون أسم) عند مدخل الصويرة من جهة الزبيدية، تجهيزات الزهراء / محافظة واسط/ قضاء الصويرة، صيدلية السدن /حي الامين الثانية / منطقة نواب الضباط / نهاية خط الكوسترات، صيدلية عذراء تقي / الحسينية / السوق الاولى / مجاور صيدلية تموز، صيدلية داخل مجمع طبي / منطقة الصمود / نهر عودة / مقابل ثانوية خديجة للبنات، صيدلية في مجمع الرحمة / نفق الشرطة، صيدلية الريحانة (ملغاة سابقاً من قبل نقابة الصيادلة) مدينة الصدر داخل / حي اشبيلية / م 521، صيدلية عذراء اسكندر (ملغاة سابقا من قبل نقابة الصيادلة) شارع فلسطين / محلة 508 / زقاق / 16 مقابل صيدلية سناء النقيب، صيدلية وهمية في مجمع ام البنين الطبي / حي اور، صيدلية وهمية في مجمع الاطباء الاختصاصيين / حي اور، صيدلية وهمية تسمى صيدلية السيد وموجودة بالقرب من صيدلية الغار وفي عمارة عبد الجبار الحسين، صيدلية وهمية واقعة في عمارة السعيدي وبالقرب من صيدلية النبعة / المحمودية، صيدلية وهمية تقع بالقرب من صيدلية الحلم/ المحمودية، صيدلية وهمية تقع في الفرع المجاور لمطعم الولائم / المحمودية، صيدلية وهمية في الطابق الاول لعمارة السعيدي وبالقرب من عيادة د. عبد الكريم الدايني (طبيب عيون)/ المحمودية، صيدلية وهمية توجد في الفرع المجاور لصيدلية فائق كاظم مهدي / المحمودية، صيدلية وهمية تدعى صيدلية الصادق وتقع بالقرب من صيدلية ابن البيطار / المحمودية، صيدلية وهمية تدعى صيدلية الرحمن وتقع في شارع القائممقام / المحمودية، صيدلية وهمية تقع بالقرب من مركز الشرطة / المحمودية، صيدلية دار اليمامة / منطقة الاربعة الاف، صيدلية ضياء الشمس / منطقة الاربعة الاف، صيدلية ابو عمار / منطقة الاربعة الاف / قرب التقاطع، صيدلية سامر الجبوري / منطقة الاربعة الاف / قرب التقاطع ، صيدلية ممرض / مقابل المركز الصحي لسبع البور
شارع 60، صيدلية الرحمة / شارع احمد السوداني / منطقة 8000 ، صيدلية عادل الظفيري / منطقة الالف، صيدلية تحرير الانصاري / منطقة الالف، صيدلية تجهيزات الامل / مقابل عادل الظفيري، صيدلية عمار جواد الجنابي / مجاور صيدلية تحرير الانصاري، صيدلية ام سيف / مجاور صيدلية تحرير الانصاري، صيدلية الممرض حسن الشمري، صيدلية الدكتور عبد الغني السعدون، صيدلية الممرض احمد الجامات / شارع 30 منطقة الالف، صيدلية ومختبر سعاد / منطقة 4000 قرب التقاطع ، صيدلية وهمية مقابل جامع المشاهدة الكبير/ الشارع العام / مقابل صيدلية سداد محسن علي ، صيدلية وهمية في المجمع الطبي في الطارمية في الفرع المقابل لمركز شرطة الطارمية / قرب جامع عمار بن ياسر، صيدلية وهمية تدعى (صيدلية الشفاء) في الطارمية مقابل صيدلية بلال / قرب عيادة الدكتور سعد المشهداني، صيدلية وهمية تدعى (صيدلية الامين) قرب جامع الكيلاني في عمارة ابو صخر، صيدلية وهمية في منطقة الاوزري / طريق الشط / قرب مشروع طارق، صيدلية وهمية في الطارمية / ناحية العبايجي قرب المركز الصحي العبايجي / بالقرب من مركز شرطة العبايجي، صيدلية وهمية قرب المركز الصحي الشيخ حمد / طريق الشط / الطارمية، صيدلية وهمية في منطقة التاجي قرب المركز الصحي الثاني في التاجي، صيدلية وهمية بدون اسم مقابل الباب الرئيسي لمستشفى الزهراء للنسائية والتوليد (مستشفى الحبيبية سابقا) الباب المقابل للشارع العام يوجد بجوارها محل مكتوب عليه لافتة لبيع الاطارات والبطاريات، صيدلية الرحمة م الرصافة / شارع الجوادر، سوق حي الاكراد، صيدلية المؤمل / الرصافة / شارع الجوادر/ سوق حي الاكراد، صيدلية محمد صالح / الكرخ / ام المعالف / قرب عيادة الدكتور حافظ توفيق، صيدلية المرجع / اليرموك / مقابل جامع الشواف، صيدلية الشديف، ابي غريب/ م 202/ ز 5/ المحل المرقم ب 4/5/16، صيدلية بيت الصفار/ الكرخ /البياع / شارع 13/ مقابل مستوصف بلاط الشهداء، صيدلية حسين عبد زيارة / الديوانية / منطقة السوق / قضاء عفك، صيدلية القسطاس / حي الاورفلي، صيدلية حي الاورفلي م حي الاورفلي، صيدلية بدون اسم / شارع الاورفلي / بالقرب من صورة السيد / مقابل جامع الهدى / قرب محلات نور الصدرين، صيدلية بدون اسم / مقابل صيدلية سهير محمد غني / مجاور اسواق ريام / ومطعم ماكولات سيد داود، محل في منطقة البغدادي/ امام المركز الصحي / يديره معاون طبي يحيى نعمان، مركز هدف الطبي / يديره معاون طبي خليل عويد، مركز القدس الطبي / يديره خليل عويد وكريم جرو، محل في حي القادسية العسكري/ يديره رعد عبود وضرار ، مذخر تبارك / داخل الحي العسكري، صيدلية الشريعة / قرية جية / يديرها معاون طبي احمد اسماعيل ، صيدلية الشفاء/ محافظة واسط / قضاء الصويرة، صيدلية الفوز / الكرخ / التاجي / مجمع النصر.


(150) عائلة وصلت الموصل قادمة من البصرة .. غرفة عمليات في نينوى لمتابعة شؤون العوائل المهجرة

الموصل/مكتب المدى
تم في محافظة نينوى انشاء غرفة عمليات لمتابعة شؤون تلك العوائل المهجرة الى المحافظة.
وقال خسرو كوران نائب محافظ نينوى لـ(المدى) ان هناك لجنة من ممثلي عدد من الدوائر الخدمية والصحية وقيادة الشرطة ومجلس المحافظة ودائرة الوقف السني ستقوم بدراسة عدد من المقترحات واتخاذ عدد من الاجراءات التي من شأنها تقديم مختلف انواع الدعم للعوائل المهجرة كما ستقوم قيادة الشرطة بإجراء عملية جرد لتلك العوائل من اجل توفير الحماية الممكنة لها
وكشف كوران عن وجود نية لانشاء عدد من المخيمات لاسكان المهجرين تتوزع في عدد من المناطق في محافظة نينوى مشيرا إلى ان ذلك الاجراء سيمكن الدوائر الرسمية ومنظمات حقوق الانسان من توفير كل مستلزمات الرعاية للعوائل المهجرة التي اضطرتها الظروف الامنية المتردية في بعض المحافظات العراقية الى النزوح الى مناطق اخرى اكثر أمنا.
واوضح ان عدد العوائل التي قدمت الى مدينة الموصل خلال الشهرين الماضيين من محافظة البصرة وحدها بلغ بحدود 150 عائلة
اما اللواء واثق الحمداني فقد طالب مجلس المحافظة بإيجاد الحلول السريعة من اجل اعادة مئات العوائل المهجرة من قضاء تلعفر وقال خلال الجلسة الرابعة والاربعين لمجلس محافظة نينوى امس الثلاثاء ان عدد العوائل التي نزحت من هناك الى داخل مدينة الموصل بلغ ما يقارب 2200 عائلة مشيرا الى ان حل مشكلة تلك العوائل سيكون له انعكاس على الوضع الامني في مدينة الموصل.


في سطور

*في الديوانية
اقامت منظمة (صحفيون عطاء) جلسة نقاشية شارك فيها عدد من الاعلاميات الجدد في المحافظة وعدد من الناشطات في حقوق الانسان في منظمات المجتمع المدني ، وقد نوقش في تلك الجلسة دعم الحركة الاعلامية النسوية في المحافظة وكيفية تطويرها ونشر ثقافة الحوار ودور المراة الاعلامية في الاوساط الاجتماعية ،

*دعا مكتب شؤون المحاربين في نينوى منتسبي الكيانات المنحلة إلى مراجعة المصارف لملء الاستمارات الخاصة بدفعات الطوارئ وتصديقها من قبل المجالس البلدية والمشمولون بدفعات الطوارئ هم المنتسبون السابقون في أجهزة المخابرات والأمن العامة والاستخبارات العسكرية وديوان الرئاسة واللجنة الأولمبية العراقية وأعضاء المحاكم الخاصة المختلفة.

*باشرت دائرة تموين بابل بتسلم معاملات الفرز والشطر والنقل للبطاقة التموينية داخل وخارج المحافظة عبر المجالس المحلية حصراً
وقال سلمان منذور مدير الفرع: ستمتنع الدائرة عن تسلم المعاملات من المواطنين مباشرة بسبب الظروف الأمنية ، حيث سيقدم المواطن معاملته الى المجلس المحلي في منطقة سكنه او الى مجلس محلي آخر ، وتقدم الى مجلس الناحية والقضاء لتوثيقها بختمه

*اعلن المتحدث الاعلامي باسم مجلس محافظة كربلاء غالب الدعمي انه تقرر رفع الحواجز الكونكريتية المحيطة بمبنى المحافظة من اجل افساح المجال امام المركبات للمرور بانسيابية عالية..واضاف: ان موافقة المجلس جاءت استجابة لتقرير رفعته اللجنة الأمنية في المجلس

* وضع سالم صالح المسلماوي محافظ بابل حجر الأساس لعدد من مشاريع تنمية الأقاليم وتسريع الإعمار في مناطق متفرقة من المحافظة ومنها مشاريع ماء في قرى اليوسفية والمالح وكريم الراضي وبناء مدرسة في قرية الحمزة بالأضافة الى بدالتين في حي الطيارة والأفراح بـ130 ألف خط ومستشفى في ناحية الكفل والقاسم.

* بلغت الغرامات الشهرية المفروضة على كل معمل من معامل الطابوق في بابل250 الف دينار.
صرح بذلك المهندس كريم حسين مدير بيئة بابل لـ(المدى) وقال : فرضنا غرامة شهرية على كل معمل من معامل الطابوق بسبب خرقها ضوابط حماية البيئة وستظل الغرامة سارية المفعول حتى تتم ازالة المخالفات المتمثلة بعدم تشغيل منظومات الحرق الآلية.

*عقدت هيئة تطوير كركوك جلستها الثانية و العشرين بمبنى محافظة كركوك برئاسة محافظ كركوك عبد الرحمن مصطفى و بحضور مدراء الدوائر الخدمية بالمحافظة.
و تطرق المحافظ الى جولته التفقدية لعدد من المناطق في المدينة و التعرف على المشاكل و المعوقات التي تواجه حركة الاعمار والبناء ومعالجة ازمة الماء وانقطاعات الكهرباء وازمة الوقود وحملات التنظيف للاحياء وردم المستنقعات.


تخصيص (20) مليار دينار لصيانة وترميم الابنية المدرسية في بغداد

بغداد/ المدى
اكد رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة بغداد الدكتور عبد الرزاق الزبيدي تخصيص مبلغ (20) مليار دينار لصيانة وتأهيل الابنية المدرسية في عموم مناطق بغداد.
وقال: ان اللجنة عقدت اجتماعاً مع ممثلي الابنية المدرسية في المديريات العامة للتربية في بغداد وممثل نقابة المعلمين المستقلة لمناقشة واقع المدارس في بغداد والتأكيد على توفر شروط السلامة في ابنيتها اضافة الى تحديد مدى توفر الخدمات الصحية خاصة المياه الصالحة للشرب للطلاب والتلاميذ وتوفير اجهزة الانارة والمراوح وغيرها من المستلزمات التي تؤمن جواً دراسياً مناسباً.
واضاف: انه تم تشكيل لجان من ممثلي المديريات العامة للتربية والمجالس المحلية لتحديد الاحتياج الفعلي للمدارس التي تحتاج الى اعمال الصيانة والترميم وتقديم كشف مفصل عنها لتحديد اولويات العمل فيها.


دعوة المتقدمين للبعثات اليابانية

بغداد/ المدى
دعت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المتقدمين للزمالة اليابانية الى مراجعتها ، لغرض استكمال جميع المستمسكات المطلوبة .


إغلاق 30 محلاً للجزارة في النجف

النجف/ عامر العكايشي
اغلقت مديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية في محافظة النجف (30) محل جزارة وبيع اللحوم الحمراء .
وقال مصدر في المديرية " للمدى " : ان سبب الغلق جاء نتيجة لعدم توفر الشروط الصحية التي يجب ان تتوفر في محال القصابة واللحوم الحمراء , مشيراً إلى ان بعض المحال قد تم غلقها تماما فيما اغلق البعض الآخر لفترة معينة كعقوبة لصاحب المحل.
من جهة اخرى القت مديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية القبض على مجموعة تقوم بتهريب زيت الديزل من النجف الى المحافظات الاخرى مما ساعد في استمرار وتفاقم الازمة التي تشهدها المحافظة في مادة (زيت الغاز ) الديزل حيث وصل سعر البرميل الواحد الى 150000دينار مما ادى الى امتناع بعض اصحاب المولدات الكهربائية الاهلية عن الشراء واثر ذلك سلبا على المواطنين، خصوصا نحن في فصل الصيف الحار فيما قام البعض الآخر بالشراء ولكنه اعتبر عمله اصبح خاسرا بدلاً من ان يجني ارباحاً منه.


مسح شامل لمصانع القطاع الخاص المتوقفة عن العمل

بغداد/ كريم الحمداني
عقدت اللجنة المختصة التي شكلتها وزارة الصناعة والمعادن لاجراء مسح شامل للمصانع المتوقفة عن العمل في القطاع الخاص اجتماعاً في مقر اتحاد رجال الاعمال العراقيين تم خلاله تحديد السبل الكفيلة لتخطي الاوضاع الناشئة وضمان اعادة تشغيل هذه المصانع وتوفير امكانية توسعها. لا سيما أن المصانع المختلفة تؤمن الكثير من السلع والمنتجات التي تحتاجها السوق العراقية، وتسهم بدورها في حالة العودة الى العمل في تنشيط الاقتصاد الوطني وتهيئة معدلات مرتفعة من فرص العمل.
وتدارست اللجنة ورقة عمل حول المصانع المتوقفة عن العمل وطبيعة وحجم المشاكل والمعضلات الفنية والتقنية التي تتعرض لها فضلاً عن تحديد الوسائل لاعادة التشغيل، حيث ساهم المشاركون في طرح ملاحظات عديدة بشأن محتويات ومضامين ورقة العمل التي انجزتها نخبة متخصصة من كوادر اتحاد رجال الاعمال العراقيين تعمل في مجالات صناعية مختلفة.


وزير الكهرباء يقرر التعاقد مع العشرة الأوائل من خريجي الجامعات

بغداد/ كريم السوداني
التقى وزير الكهرباء كريم وحيد نائب رئيس جامعة بغداد مع عدد من اساتذة جامعتي بغداد والمستنصرية والجامعة التكنولوجيا وجرى خلال اللقاء استعراض واقع الوزارة الحالي وخططها المستقبلية وكيفية تطوير العمل ورفع كفاءة المهندسين والفنيين.
وطلب وزير الكهرباء مشاركة الجامعات في وضع الخطة المركزية للوزارة والتعاقد مع العشرة الاوائل من خريجي الجامعات الهندسية.
واكد ضرورة التعاقد مع المكاتب الاستشارية فضلاً عن الاساتذة في الجامعات العراقية بما يعزز العملية التعليمية خدمة للطرفين ويسهم في تطوير العمل في مفاصل الوزارة بما فيها الادارة والمالية والتخطيط والدراسات.


طلبة كلية طب جامعة صلاح الدين يمتنعون عن أداء الامتحانات

اربيل/راميار فارس الهركي
احتج طلبة كلية الطب - جامعة صلاح الدين وامتعنوا عن دخول القاعات الامتحانية المخصصة لهم وذلك لقيام ادارة الكلية الطبية بوضع جدول امتحاني في غير رغبتهم
وقال ممثل الطلبة في كلية الطب - جامعة صلاح الدين ان ادارة الكلية تعلم جيداً ان جميع المواد الدراسية المقررة في الكلية صعبة وكان الاجدر بها ان تستشير او تشرك الطلبة في وضع هذا الجدول ، مؤكداً أنهم كانوا قد احتجوا يومي الجمعة والسبت في تظاهرات على هذا الجدول وقدموا اعتراضاً موقعاً من قبلهم الى ادارة الكلية دون ان يتلقوا اي
جواب .


رصد مخالفات لوكلاء المواد الغذائية والطحين

بغداد/المدى
اوضح مصدر في دائرة الرقابة التجارية والمالية في وزارة التجارة أن الفرق الرقابية التابعة لها قامت خلال النصف الثاني من شهر أيار الماضي بـ (856) زيارة لوكلاء الغذائية والطحين لمتابعة سير عمليات تسليم وتجهيز المواد الغذائية الى العوائل حيث تم رصد ثلاث مخالفات في الانبار و(20) مخالفة في بغداد .
وقامت كذلك بـ (95) زيارة الى المطاحن الاهلية (165مطحنة) رصدت خلالها خمس مخالفات في بابل ومثلها في كربلاء ومخالفة واحدة في صلاح الدين إضافة الى تسع مخالفات في بغداد كما قامت الفرق الرقابية ذاتها بـ (670) زيارة الى مواقع ومخازن ومجمعات الشركات المختلفة التابعة لوزارة التجارة إضافة الى المتابعة المستمرة للشكاوى المقدمة من المواطنين التي تتعلق بتوفير بعض مفردات الحصة التموينية.


تعرض خطوط نقل الكهرباء بين الوسطى والشمالية لحادث تخريبي

بغداد /المدى
اكد مصدر مخول في وزارة الكهرباء تعرض احد الخطوط الرئيسة الرابطة بين المنطقة الوسطى والشمالية الى حادث تخريبي أدى إلى تحديد نقل القدرة من مصادر التوليد إلى محافظة بغداد مما أدى إلى زيادة ساعات القطع في هذه المحافظة . مشيرا الى ان الملاكات الهندسية والفنية في الوزارة تحركت على الفور لإصلاح الخلل الذي يتوقع انجازه خلال ثلاثة أيام.


أمانة بغداد تراقب اداء بلدياتها في تنظيف العاصمة

بغداد / قيس عيدان
قامت دائرة المخلفات الصلبة والبيئة في امانة بغداد بزيارات ميدانية للمحلات السكنية لجميع الدوائر البلدية للاطلاع على نظافة هذه المحلات وأماكن تجمع النفايات ومدى قيام الدوائر البلدية برفـع هـــذه النفايات حفاظا على البيئة .
صرح بذلك الناطق الاعلامي في الامانة مشيرا الى حرص أمانة بغداد على اتخاذ جميع الإجراءات التي تضمن سلامة البيئة والمحافظة على نظافتها لتبقى أجواء بغداد نظيفة وصحية .
حيث قامت الدائرة بإعداد تقرير عن الفحوصات الكيمياوية والبايلوجية لنتائج فحص مياه الشرب من قبل دائرة ماء بغداد ومقارنتها مع المحررات البيئية .
وأوضـح الناطــق أن كوادر دائرة البيئة بالإضافة إلى ما ذكر قامت بالاشراف على عمليات الطمر الصحي في منطقة العماري التي يصل اليها يوميا حوالي (4000) م3 من النفايات منقولة من الرقع الجغرافية للدوائر البلدية في منطقة الرصافة إضافة إلى إشرافهم علــى موقع الطمر الصحي في (أركية وفاضل) فـــي جانب الكرخ الذي يصل اليه يوميا حوالي (3000) م3 من النفايات منقولة من جانب الكرخ وطمرها وتغطيتها بطبقة من التراب منعا للتلوث.
من جهة اخرى تواصـل الدوائـر البلديـة التابعة للامانة عملها اليومي الدؤوب لتقديم خدماتها للمواطنين وسعيها الحثيث للوصول بهذه الخدمات إلى المستوى الذي يليق بمدينة بغداد ذات التاريخ العريق .

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة