الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 

 

الفنان عبد الكريم الرمضان خطاط ورسام من البصرة

البصرة / المدى

العراق مهد الكتابة والحرف فهو من اقدم البلدان التي سطرت الكلمات..واول البلدان التي اخترعت الاختام الاسطوانية واستعمل الرقم الطينية المعروفة وفي العصور الاسلامين كان العراق اول البلدان التي اهتمت بالكتابة فان الخط اللين والخط اليابس الذين هما بداية خط النسخ والكوفي اللذان انتشرا بسرعة.

في العراق وضعت اصول وقواعد واستقامات الحروف العربية فكان هناك الوزير ابن مقلة وابن البواب المعروف بالخطاط البغدادي وياقوت المستعصمي وفي الوقت الحاضر لا يزال العراق في مقدمة الدول التي تملك افضل اهل الصنعة عددا وامكانيات وفي البصرة كما في المحافظات العراقية الاخرى هناك خطاطون يشار اليهم بالبنان ومنهم الخطاط والرسام المعروف الفنان عبد الكريم الرمضان الذي كان لنا معه لقاء..

* ما هو تقويمكم لامكانية الخط العربي في المحافظات؟

ـ هناك عدد كبير في المحافظات يملك قدرات واسعة وجيدة فقد برزت أسماء عرفت عراقيا ودوليا وفازت بالمراتب الاولى في المسابقات والمعارض الدولية مثل الموصل والبصرة والنجف والحلة وديالى وغيرها واني ارى في هؤلاء اضافة الى خطاطي بغداد الملكة الفنية والادراك الواسع في فهم ما يهدف اليه موضوع العمل الفني الخطي للوصول الى افضل النتائج وهناك شواهد عديدة على ذلك وبعضهم اخذ ابعد من الطريقة التقليدية فظهرت اعمال طالت الاساليب الحديثة الجميلة المعبرة عن مواضيع تحمل في طيات لوحاتها ما يخدم طموحات وامال الانسان العراقي تحديدا للوصول الى حياة اسعد.

* وما هو رأيكم بفن الخط العربي باعتباركم واحدا من اشهر خطاطي العراق؟

ـ اهتم العرب بالخط فقدوسوه ورفعوه الى مرتبة الابداع في فنونه حتى ان الخطاط الوزير ابن مقلة وصف الخطاط بالنبي والعرب كما هو معروف عنهم تميزهم بفن الخط وهو الذي يحمل الخصائص الفنية في علم الجمال الفني والمجرد بالاضافة الى ممارستهم فن الزخرفة او الرقش العربي لذلك كان لفن القلم اي الخط والفن الزخرفي سمة مميزة للفنون العربية بالقلم يرسم الكلمات الربانية مفرعا ما يجمعه القلب المؤمن بها دوما الى صور مجردة تنم عن نظافة ودقة في هذه الصنعة لتدل دلالة واضحة على وجود صدق وصبر كبيرين وبعد ذلك يتم تزيين العمل بالرسوم الزخرفية المجردة بعيدا في هذه الرسوم عن ما يراه في الطبيعة من حيث تقليد شكلها الاصلي معتقدا عن جواز نقل ما يراه  في الواقع في هيئته وشكله المعروف فالورقة النباتية استفاد من صورتها وحركة الاغصان التي تحملها عن طريق الرياح او استقرارها وسكونها فصورة الورقة تلك راح يبسطها ويجردها منطلقا من عالم الرمزية المعبرة عن شخصية الفنان العربي وهو ما نراه قد سبق الفن الاوربي في بعض مدارسه الحديثة لذلك عندما ندرك ما يحمله فن الخط والزخرفة نرى ان في هذين الفنين ارضية خصبة واسعة وخزين لا ينضب في تقديم ما هو مبدع وجديد مسايرا للتطور الاجتماعي والحضاري فالخط العربي من ابرز العناصر الفنية التي استعملها الفنان المسلم في موضوعاته المختلفة وذلك لما يملكه من اشكال مجردة في عناصره الحروفية المتعددة الانواع بالاضافة الى مرد ذلك الى جوهر العقلية الاسلامية النابع من كلام الله سبحانه وتعالى حيث جاء بمعنى الكتابة ( ن * والقلم وما يسطرون ) فانطلقت بهذا لاالمعنى الى افاق واسعة فالخط العربي عندما مر بمراحله المختلفة ووصل الى الصورة التي نعرفها نرى ان بعض اهل هذه الصناعة من الفنون الجميلة قدم من الاعمال في فنون الكتابة والخط وعلى مختلف انواعه ما يعطي ابعادا اوسع في التكوين والتصميم بالعمل الفني.

* هناك اعمال فنية خطية يطلق عليها الحروفيات فما هي برايم دلالات هذه الاعمال؟

ـ ان الحروفيات وهي اعمال جيدة بشكل عام ولكن راي فيها..ان فن الرسم وعناصره كل ما هو موجود من الاشالل والمواد في هذه الحياة اضافة الى الجديد بما يمارسه ويقدمه صاحب العمل من خلال فرشاته وفن الخط وعناصره الحروف وهي ما نعرف اشكالا مجردة لذا فان بعض الاعمال الحروفية لا يرتبط عنصر الحرف وشكله بمساحة اللون او ما نسميه مجال الرسم اي انهم يرسموه شكلا ومساحات ملونة ويضاف الى ذلك العمل مجموعة من الحروف اكثرها لا اراه مرتبطا بتلك المساحات او غيرها ولم يكن هناك موضوع مدروس ويحمل هدفا والامر الناجح هنا ان صاحب هذا العمل يشترط ان يكون عارفا وملما بقدر المستطاع بفن الرسم والخط معا فالرسم والخط لهما اسرار ومجالات للخلق والتجديد لذلك فعدم توازن الحالتين لا تظهر النتيجة عادلة وتغلب كفة على اخرى.

انمعرفة خصائص الخط والرسم في مثل هكذا نوع من الاعمال يعني معرفة الليونة والمطاوعة والتمكن منهما ليظهر الابداع والخلق والتجديد وبالتالي نرى موضوعا هادفا في عمل فني جميل.

ـ وماذا عن الاعمال الخطية تحديدا؟

* ان يون عنصر الحرف العامل الوحيد في اللوحة واقصدها في شكل  التصميم البعيد عن الاساليب التقليدية فثير من الاعمال الفنية الحديثة لم تراع ربط الشكل بالموضوع كمعالجة لاظهار الهدف من خلال عنصر الحرف اي انه اذا نفذ عمل خطي هدفه توضيح موضوع ما والخط بذاته له مزاياه وطرقه فيجب ان لا يكون عن طريق الرسم كجهة مساعدة لتحقيق توصيل الموضوع الى ذهن المشاهد فاسلوب اللوحة الحروفية شيء واللوحة الخطية البحتة شيء اخر ان اختيار العبارة وموضوعها وتدبر امر التصميم وشكله يتطلب رؤية وادراك لصاحب العمل فمسيرة الخطوط العربية بمراحلها المختلفة اثبتت بدون شك ان في هذا النوع من الفنون قابلية كبيرة على مطاوعة العناصر الحرفية لتقبل الجديد المبدع.

* ما هي برايك بعض شروط الخط الجميل؟

ـ لا بد لي من ذكر بعض شروط الخط الجميل لابي حيان التوحيدي وهو بطبيعة الحال لا يقف عند الاسلوب التقليدي فقط بل يسير مع الجديد دائما لان الخط يملك من الحيوية وقابلية الخلق والابداع ما هو ومعروف فيقول في احد شروطه السبعة المجرد بالتحقيق فأبانة الحروف كلها منثورها ومنظومها مفصلها وموصلها بمداتها وقصراتها وتفريعاتها حتى نراها كانها تبتسم عن ثغور مفلجة وتضحك عن رياض مدبجة.

ان موهبة وخبرة ومهارة الفنان من اساسيات استعداد لتقديم الاعمال الفنية الجيدة وان تكون تلك الاعمال مجسدة لما يراه الناس فالفن رسالة معبرة عن امالهم واهدافهم فالفنون منذ العصور تخلد وتذكر من خلال وظيفتها المطلوبة منها فالفنون هي من الاعمال الراقية للانسانية جمعاء وذلك لان الفن ظاهرة انسانية مرتبطة بافعال فيها من الوعي والثقافة والابداع الشيء الكثير فليس كل من يقوم بعمل ما يطلق عليه عمل فني فهناك شروط وابعاد لكل عمل حتى يطلق عليه عمل فني من حيث موضوعه ومعالجته لمفاهيم عصره بالاضافة الى دقة صناعته.ان بعض النتاجات في مختلف الفنون لا يرقى الى ما هو خاضع لشروط العمل الفني الناجح لذل نرى ان هناك اعمال انتهت واخرى خالدة.


تحتفل بعيد ميلادها مع 6000 عقرب 

احتفلت ماليزية قررت البقاء 36 يوما داخل مكعب زجاجي مع ستة الاف عقرب لتحطم الرقم القياسي العالمي، بعيد ميلادها السابع والعشرين مع هذه الحشرات القاتلة.

وكانت نور مالينا حسن الملقبة ملكة العقارب سجلت رقما قياسيا عالميا عام 2001 بتمضية ثلاثين يوما مع 2700 عقرب.

غير ان تايلندية تدعى كانشانا كيتكاو جردتها من هذا اللقب في السنة التالية بعد ان امضت 32 يوما وسط ثلاثة الاف عقرب.

وأعلنت نور مالينا حسن ان في وسعها البقاء حتى 25 ايلول/سبتمبر في مكعبها الزجاجي لتسجيل رقم قياسي جديد قدره 36 يوما مع العقارب.

وقالت في اتصال على هاتفها النقال علي ان اصمد ستة ايام اضافية. يمكنني القيام بذلك. لقد صمدت ثلاثين يوما حتى الان، مضيفة انها ازدادت تصميما بعد ان زارها الفا شخص في عيد ميلادها لتشجيعها.

ويوجد داخل المكعب الزجاجي الضيق 6069 عقربا يزحف على جسد الماليزية. وهي تمضي الوقت في المطالعة ومشاهدة التلفزيون داخل مكعبها الذي لا تتعدى مساحته اربعة امتار بثلاثة والذي وضع داخل مركز تجاري في مدينة كوانتان بولاية باهانغ وسط البلاد، ولا تخرج منه ملكة العقارب الا ربع ساعة كل يوم للذهاب الى دورة المياه.

ويؤكد مدربها علي خان شمس الدين انها اكتسبت مناعة كافية لمقاومة ثلاث لدغات في اليوم.

وبكت المرأة الشابة من شدة الالم وعانت من حمى بسيطة عندما لسعها عقربان في اليوم الثاني واليوم السادس، غير انها تمكنت من الشفاء بدون علاج خارجي.

 


التدخين لدى الطالبات التحدي والمتعة والقلق بعض من الأسباب

أجرينا هذه اللقاءات لتقصي ظاهرة التدخين غير العلني لطالبات الجامعة فإذا بإحداهن تسخر منا.. وتطالبنا بتقصي أسباب التدخين عند الشباب من الجنسين.. ولكننا كنا قد بدأنا السؤال معهن وانتهينا بهن.. فإلى ماذا سيقودنا الاستقصاء ـ فان بعضا من محاولاته.. متروكة للنساء أنفسهن وقد كان هذا اللقاء مع الطالبة (س. ل) في قسم الحاسبات/ الجامعة المستنصرية..

ـ تعترف بانها تدخن.. وتعترف بان التدخين مضر بالصحة.. وتعترف بحق المجتمع عليها كامرأة.. فتدخن غالباً في غرفتها أو الحمام!!

* سألنا طالبة أخرى (ن ـ م) طالبة في المرحلة الثانية فسم اللغة الانكليزية هل تدخنين؟

ـ اجابت نعم أني أدخن لكن ليس بكثرة، استهلك نصف علبة تقريباً، يومياً ولا يغيب عن بالي مضار التدخين.

* هل تدخنين علناً أم في البيت؟

ـ في البيت عادة ما أدخن في غرفتي أو أحياناً في الحمام! وفي الجامعة أدخن احياناً في المغاسل (التواليت)!

* سألتها ولماذا التدخين في هذه الاماكن؟

ـ اجابت وتسألني لماذا! السبب واضح جداً، التدخين العلني للمرأة وخاصة للطالبة غير لائق اجتماعياً، واغلبنا لا نستطيع ان يدخن علناً، وبالمقابل لا نخفي الأمر إذا سئلنا.

* كم نسبة الطالبات المدخنات في الجامعة؟

ـ لا أستطيع ان احدد نسبة دقيقة أو رقما محددا إلا أنهن كثيرات جداً.

* كما التقينا الطالبة (س.ع) طالبة في المرحلة الثالثة (كلية الآداب) فلسفة. وسألناها كيف بدأت التدخين؟

ـ أجابت بدأت القصة لعباً وتقليداً، كنا نجتمع مجموعة من البنات في حفلة أو لقاء، وأثناء المراجعة، فتظهر السيجارة شريكة في الجلسة، ويجرنا الأمر (نفس هنا) ونفس هنا، وواحدة تقلد الأخرى، إلى ان اكتشفت اني لا أستطيع ترك التدخين لوقت طويل وتكون حاجتي له عندما أكون متوترة أو وحيدة.

* أما لقاؤنا الآخر فكان مع الطالبة (آ ـ م) وكان سؤالنا لها.

ـ لماذا لا تتركين تدخين السكائر لأنها مضرة بالصحة (أولاً) ولأنها تحرجك اجتماعياً (ثانياً)؟

ـ أجابت أنت محقة فيما تقولينه ـ أولاً ـ وهنا أتساءل لماذا لا تطالبون الطالب بهذا الحرص؟ اما حول ـ ثانياً ـ فان الإحراج الاجتماعي الذي يسببه التدخين للطالبة كان سبباً للتحدي.. وربما لأن (كل ممنوع مرغوب)!

* وكان لقاؤنا الأخير مع الطالبة (د.ح) المرحلة الرابعة كلية الهندسة/ جامعة المستنصرية الطالبة التي تدخن سراً وكأنها تمارس عملاً معيباً ألا يخجلك الاتهام الموجه؟

ـ أجابت التهمة لا تخجلني، وبالمقابل فان تدخين المرأة ليس عيباً، والدتي تدخن علناً وكثير من النساء المتزوجات وخاصة

المرفهات منهن يجهرن بالسيجارة في النوادي والمطاعم الراقية، اما البسيطات منهن، فيجهرن بها أيضاً في موقع عملهن ألم تلاحظي امرأة ترتدي العباءة تبيعك الخضراوات أو الخبز أو السمك وسيجارتها بين شفتيها وكأنها جزء منها؟ كما أن المجتمع لا ينظر إليها بريبة أو رفض بل اعتاد عليها تماماً، اذن، فان التهمة موجهة إلى طالبات الجامعة على وجه الخصوص؟

ـ ربما لأننا شابات ولأن الجامعة مسرح كبير للاختلاط بين الجنسين من جهة وبين الأستاذ والطالب من جهة أخرى.


الأزياء تكتب تاريخ المجتمع

تتطور الأزياء من عصر إلى عصر، وإذا كان عصرنا الذي نعيش فيه محكوماً في موضته الجديدة، بما يبتكره خبراء الأزياء والذوق في العالم، فانه قبل هذا العصر، وقبل ان تولد دور الأزياء، كان الذين يحكمون المجتمع أي مجتمع، هم الذين يتحكمون في موضات ثيابه، ويفرضونها على الناس.. ففي القرون الوسطى، انتشر استخدام الأحذية ذات الطرف المدبب البارز، وقد أخذت اطراف تلك الأحذية تستطيل شيئاً فشيئاً لدرجة ان فيليب الرابع أصدر مرسوماً يحدد فيه أقصى طول مسموح به لتلك الأحذية ستين سنتمتراً بالنسبة لأفراد الحاشية، وبأقل من ذلك لعامة الشعب، وبالنسبة للملكات فلا شك أن ماري انطوانيت كانت من أكثر الملكات اللائي يبالغن في أزيائهن حيث كانت تميل إلى تغيير موديلات ثيابها باستمرار وتسريحات شعرها. وفي بداية القرن التاسع عشر اضطر الملك إلى الاستعانة بمصممي الأزياء..

وهنا حدث انقلاب في عالم الأزياء، خاصة أزياء الرجال، وقد مال الناس في بداية هذا القرن إلى الألوان الداكنة والبساطة. واشتهرت القبعة العالية والقفاز ورباط الرقبة الأبيض بعقدته العالية والقفاز بعقدته المبتكرة، وكذلك تسريحة الشعر، حيث كان الرجال في بداية هذا القرن يميلون إلى تطويل الشعر ولفه على شكل حلقات كبيرة.

ولم يكن الملوك والملكات في أوروبا يلجأون إلى مصممي الأزياء لتغيير خطوط الموضة فقط، وانما لابتكار موضات خاصة بهم تداري عيوبهم الخلقية.

فالصلع المبكر الذي أصاب (لويس الثالث عشر) كان وراء موضة الباروكة الرجالية التي شاع استعمالها فيما بعد وانتقلت من مجتمع إلى آخر بأقصى سرعة على ان الأزياء لم تكن تعكس فقط عيوب البلاط الملكي الأوروبي وانما كانت تعكس أيضاً دور المرأة في المجتمع فعندما نالت المرأة حق العمل لم يعد الثوب الواسع الطويل يناسب وقوفها بجانب الالات فقصر الثوب وضاق وأصبح بدون زوائد (زراكيش) تعوق عملها.. وفي عصرنا نلاحظ ان الشباب بدأوا يتمردون على قيم وتقاليد المجتمع.. وبدأوا يطالبون بالتغيير في مختلف نواحي الحياة بما يلائم ايقاع الحياة السريع.

 

 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة