رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

يطمح بنتائج آسيوية على غرار تجربة الميناء .. محمد جواد الصائغ لـ(المدى): معارضتي لسياسة اتحاد الكرة ليست سلبية

  • اللاعلمية غيبت لاعبي النجف من قائمة المنتخب

النجف/ عامر العكايشي

تتجه انظار العراقيين وخصوصا الرياضيين والمتابعين للشأن الرياضي الى ناديي النجف والزوراء باعتبارهما سفيري العراق في المشاركة الآسيوية وما ستعكسه تلك المشاركة من نتائج سلبية او ايجابية على مسيرتي الناديين وكذلك سمعة الكرة العراقية. ومن اجل التعرف على ابرز محطات الاستعداد لنادي النجف الرياضي واهم العراقيل التي تواجهه وكذلك ابرز اللاعبين الذين ضمهم الفريق وامور كثيرة اخرى التقت " المدى " محمد جواد الصائغ رئيس الهيئة الادارية لنادي النجف الرياضي وعضو الاتحاد المركزي لكرة القدم ودار بيننا الحوار التالي :
* ماهي استعداداتكم للمشاركة الآسيوية المرتقبة؟
- استعداداتنا بدأت منذ وصول فريق النادي الى المربع الذهبي حيث يعني المشاركة في بطولة خارجية امام ابطال العرب او ابطال الاندية الآسيوية، وبكل تأكيد تتضمن هذه الاستعدادات الحفاظ على وحدة الفريق وعدم انتقال أي اللاعبين الى أندية أخرى، حيث سددنا استحقاقات اللاعبين من رواتب وعقود ومن ثم العمل على تنفيذ المنهاج التدريبي الذي يضعه المدرب وبضمنه المباريات التجريبية والمعسكرات التدريبية داخل وخارج القطر.
* وكيف يجري تحضير الفريق لمشاركته بالدوري المحلي القادم ؟
- التحضير للدوري يسير جنبا الى جنب مع الاستعدادات للمشاركة الخارجية بل استطيع ان اقول انها تمثل المدخل للمشاركة الخارجية وربما اهميتها تفوق التمثيل الخارجي لسبب ان حصول النادي على مركز الوصيف جعله امام مسؤولية لتحقيق ما هو افضل.
* هل انضم الى نادي النجف لاعبون جدد ؟
- لم يغادر احد من لاعبي النادي وانما انضم الى صفوفه بعض اللاعبين مثل اللاعب هادي جابر المحترف في ايران بالاضافة الى اللاعب عقيل محمد كما تم التعاقد مع اللاعب سامر سعيد الا انه خالف شروط العقد والتحق بفريق الجوية مما اضطر النادي الى توجيه انذار نهائي له ثم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه سواء كانت رياضية ام قضائية لاعادة المبالغ التي تسلمها.
* برأيكم هل ان نادي النجف مؤهل لتمثيل العراق في بطولة السوبر الآسيوية ؟
- الأندية التي مثلت العراق في المحافل العربية والآسيوية كانت بافضل حالا من نادي النجف واذا كان تمثيل نادي الميناء قد حقق حضورا متميزا وافضل من الاخرين فمن الطبيعي ان تكون مشاركة فريق النجف في المحفل الآسيوي ايجابية ان شاء الله.
* ماذا تتوقعون ان يحقق ناديكم في بطولة اسيا ؟
- يهمنا في المقام الاول ان يظهر نادي النجف بمستوى يليق بسمعة الكرة العراقية وسمعة محافظة النجف الاشرف ويحقق حلم عشاقه بنجاح تجربة المشاركة، اما النتائج وتوقعاتها فالكرة مدورة ولا تستقر على حال.
* حصل نادي النجف على لقب وصيف الدوري المحلي وهو الان يستعد لتمثيل العراق في دوري ابطال آسيا ومع ذلك لا نجد أي من لاعبيه ضمن صفوف المنتخب الوطني.. لماذا برأيكم ؟
- الجواب عند الكابتن اكرم احمد سلمان !! اما لماذا فاعتقد ان السبب يكمن في أسلوب اللاعلمية في اعداد المنتخبات الوطنية.
* ماذا تطلبون من ( المسؤولين في محافظة النجف واتحاد كرة القدم واللجنة الاولمبية و وزارة الشباب والرياضة ) لانجاح مهمة النادي في بطولة اسيا ؟
- نطلب من الجميع ان يكونوا بمستوى المسؤولية وان ينظروا الى تمثيل نادي النجف في دوري ابطال آسيا بانه انجاز كبير ومكسب اعلامي لا يتقدم عليه شئ في خدمة محافظة النجف الاشرف ومسيرة الكرة العراقية.
* لو لم يكن ناديا النجف والزوراء الممثلين للكرة العراقية في بطولة اسيا. من برأيكم يستحق هذا الشرف ؟
- أخذت الاندية الجماهيرية فرصا كثيرة للمشاركة في المحافل العربية والآسيوية وبعد نجاح تجربة الميناء للموسم الماضي امتلكت فرق المحافظات الاخرى مثل اربيل والنجف التفاؤل لاضافة نجاح آخر الى التجربة التي هي ضمن الاستحقاق ومن خلال النتائج التي حصل عليها الفريقان فاننا نؤشر بذلك على سعة قاعدة اللعبة في العراق.
* هل تعتقدون ان نادي النجف تعرض لمظلومية ما سواء قبل وبعد سقوط النظام البائد؟
- نعم فمظلومية نادي النجف قد تفوق مظلومية أي ناد اخر والأدلة على ذلك كثيرة وهي حديث الوسط الرياضي، اما الان فلا اسميها مظلومية ولكن عدم معرفة السادة المسؤولين باهمية الرياضة وعدم تفاعلهم مع نادي النجف الرياضي ولدينا الكثير من الاحباط..
* ظهر مؤخرا كتاب عن انجازات وتاريخ نادي النجف. هل تعتقدون انه اوفى بحقوق النادي او ابرز رموزه ؟
- مشكورة جهود الكابتن والمدرب القدير محمد حسين اسماعيل على عمله هذا الذي وفق فيه بعد ضياع تراث نادي النجف الرياضي ونسيان رموزه.
* يعتبركم البعض جبهة معارضة في الاتحاد المركزي لكرة القدم، ما صحة ذلك ولماذا؟
- نعم صحيح لكن ليس بمفهوم المعارضة السلبية التي تضع العراقيل امام مسيرة الاتحاد وانما معارضة كل ما هو غير صحيح من اجل التقويم وليس من اجل الهدم ويدخل ذلك من باب النقد البناء ليس الا.


علوان على كف عفريت
 

يوسف فعل

مازال مصير منتخبنا الاولمبي لكرة القدم مجهولاً ومدربه يعطي الأوامر والإرشادات عن طريق الموبايل من عمان ملاذ الرياضيين الهاربين!
فأجندة الفريق غير واضحة المعالم من حيث المعسكرات التدريبية والمباريات التجريبية ولم يتبق على انطلاق دورة الأسياد الا أشهر قليلة!.
لقد عاشت الكرة العراقية تجربة سابقة في التدريب عبر الموبايل بطلها الالماني ستانج ويومها قامت الدنيا ولم تقعد وانتقد الجميع تلك الطريقة التي لم تألفها فرقنا بالرغم من معرفتنا بالاسباب التي دعت ستانج الى اتباع تلك الطريقة ويبدو ان يحيى علوان مدرب الاولمبي أراد الاستفادة من التجربة المذكورة لاسيما ان موضة تعرض مدربينا لتهديدات بالقتل من قبل جماعات أرهابية واضطرارهم الى العيش خارج البلاد قد زادت وانتشرت مما خلق ارباكاً للعملية التدريبية وفراغاً من الصعب تعويضه فاللاعبون يشعرون بان مدربهم بعيد عنهم ولا يشعر بما يعانونه وعلاقتهم به تعرضت الى الاضطراب وحدثت فجوة كبيرة بين اللاعبين وعلوان الذي يصر على عدم المجيء الى بغداد والإشراف على الفريق.
لقد أدت عودة المنتخب الأولمبي الى العاصمة بعد انتهاء معسكره في دهوك من دون حضور المدرب الى انزعاج اللاعبين وتأثرهم نفسياً.
وتمادي علوان في الابتعاد عن الفريق سببه تساهل اتحاد الكرة في وضع أسس وضوابط صارمة لتدريب المنتخبات الوطنية، فالعلاقات والمجاملات حاضرة بقوة في قضية علوان الذي تربطه علاقة قوية برئيس الاتحاد الذي يغض المساءلة عنه فضلاً عن سكوت اعضاء الاتحاد الذين انشغلوا بأمور أخرى وتركوا مهمة الاولمبي سمعة الكرة العراقية على كف عفريت فالتخبط والارتجالية عنوان مسيرة فريقنا الذي تنتظره لقاءات صعبة وحاسمة مع منتخبات تستعد بصورة علمية وجيدة. والغريب ان علوان يؤكد بان فريقه سيقهرها دون استثناء معتمداً بذلك على موهبة لاعبيه وغيرتهم والنجوم الخمسة من المنتخب الوطني معتقداً بانه امتلك سلاحاً ضارباً وقوة لا تضاهى. وفاته ان من أسس نجاح الفريق الاستقرار والانسجام والتفاهم بين اللاعبين والملاك التدريبي.
فالفريق يمثل العراق ويتطلب منا جميعاً تشخيص اخطائه الكثيرة ووضع الحلول الناجعة لها بعيداً عن الأمور الاخرى التي أهمها ان نقيم مدرب المنتخب في بلده فهناك العديد من المدربين الجيدين الذين باستطاعتهم تلبية نداء الوطن وقهر التهديدات وتسلم مهمة تدريب الاولمبي والنجاح معه.


انسجاماً مع مقترح عبد الرحمن في (المدى) : نشأت يعتذر لاكرم في حديث إذاعي عبر الهاتف المحمول
 

بغداد/ المدى الرياضي
في خطوة رائعة اقدم عليها نجم المنتخب الوطني نشأت اكرم دللت على التزامه الاخلاقي تجاه مدربه اكرم سلمان، حيث رفع هاتفه المحمول وتحدث مع المدرب في لقاء مباشر عبر احدى المحطات الاذاعية اخبره فيه عن جاهزيته اللائقة لخدمة المنتخب في المباريات المقبلة،ومبديا في الوقت نفسه رغبه كبيرة في رأب الصدع الذي اطاح به خارج اسوار المنتخب.
وقال نشأت مخاطبا مدربه : انا لم اخطئ في حقك ولم اسئ الادب او اتجاوز حدود العلاقة التربوية،كما لم يخطر في بالي ان اكون في يوم ما موضع عدم ثقة أي مدرب في تعاملي مع الجميع خارج نطاق الملعب لانني اعرف نفسي جيدا ولايمكن ان اتصرف بشكل يسيئ لشخصي وللاخرين، ورغم ذلك فاذا كنت تشعر بانني قد اثرت زعلك علّي في مسألة ما فانا آسف واعاهدك ان اكون في خدمة المنتخب منذ اللحظة هذه وجاهز لاستعادة الثقة التي كانت جواز مروري للتمثيل الدولي في مناسبات كثيرة.
من جانبه اعرب اكرم سلمان عن صواب رأيه بخصوص القرار الذي اتخذه بحق نشأت وزميليه عماد وحيدر على خلفية شارة الكابتن وقال : المجاملة في هكذا قضايا غير مقبولة ابدا لانها تتعلق بضبط احترام اسرة المنتخب بعضها ببعض وتعزيز مقومات التعاون لتحقيق الفوز من خلال اشعار المدرب بانه صاحب الرأي الاول والاخير في اتخاذ مايراه مناسبا لمصلحة المنتخب، وانا شخصيا لن اتوقف عند اشكالية الازمة التي كان طرفها نشأت بل نظرتي ابعد من ذلك اذ أروم ترسيخ سلوكيات تتوافق مع النهج العام الذي دأب المدربون العراقيون على تفعيل اسسه في اطار شخصية اللاعب العراقي الحريص هو الاخر على الانضباط والتفاني من اجل سمعة بلده..ثم استدرك اكرم وقال : اعمل اليوم لكي يجني مدرب اخر ثمار مااجتهدت لانه لايوجد مدرب يستمر الى مالانهاية وحتما سيخلفني اخرون يعززون تلك المقومات التي لانختلف عليها مهما توالت الاجيال على تشكيل المنتخب.
يذكر ان مدرب حراس المنتخب جلال عبد الرحمن قد كشف في حوار اجرته(المدى) معه الاسبوع الماضي بان اتصال هاتفي من نشأت اكرم يبدي فيه موقفه الصريح تجاه مدربه سيكون كفيلاً باعادته الى صفوف المنتخب بغض النظر عن الاعتذار الخطي الذي اسيئ فهم مقاصده اعلاميا، لاسيما ان الاستحقاق الآسيوي المقبل يتطلب دعم الفريق بامكانات لاعب مثل نشأت فالمهمة ليست سهلة امام سنغافورة وأية مفاجأة غير سارة ستطيح بآمالنا خارج النهائيات.


حقيبة المحترفين: نصرت يتخلى عن الساحل والشباب يطلب عودة

المنامة/ المدى الرياضي
اكد المدرب نصرت ناصر مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الساحل احد اندية الدرجة الأولى في البحرين ان مباراة المحرق القادمة في مسابقة كأس الاتحاد البحريني لكرة القدم ستكون الاخيرة له مع الفريق حيث سيلتحق بعدها لتدريب فريق طرابلس اللبناني مشيراً الى انه كان على اتفاق مع إدارة نادي الساحل على ذلك منذ بداية الموسم.
واضاف ناصر ان هناك نوعاً من تضارب المصالح قد حصل بينه وبين نادي الساحل وكذلك حصل على العرض اللبناني وهو ما ادى الى اعتذاره عن مواصلة المهمة لكنه اشار الى انه سعيد بالعمل الذي قام به نادي الساحل وتمنى ان يتوفق الفريق هذا الموسم في الصعود الى الدوري الممتاز لانه يمتلك امكانيات كبيرة ولديه لاعبون مميزون كما ان القرار الجديد القاضي بزيادة فرق الدوري الممتاز سيزيد من فرص الفريق في الصعود.
من جهة اخرىن اكد مساعد مدرب الفريق الشبابي البحريني ? ?مكي? ?شمطوط ان ادارة النادي دخلت في مفاوضات جدية مع كابتن فريق الميناء عماد عودة لضمه الى صفوف الفريق استعدادا للمشاركة في المباريات القادمة في دوري الكرة الممتاز.
واضاف ان اللاعب عودة خضع الى اختبار من قبل الجهاز التدريبي للفريق الذي ادى اعجابه بالامكانية الجيدة التي يتمتع بها عودة والذي طالب بضرورة التعاقد معه لتدعيم صفوف الفريق في ظل رغبة ادارة النادي في البقاء في الدوري الممتاز مشيرا الى ان الايام القليلة المقبلة ستفصح عن التعاقد الرسمي معه بعد ان يتم الاتفاق على الشروط المادية التي طلبها اللاعب عودة من ادارة النادي مقابل الدفاع عن الوان النادي. يذكر ان نادي الشباب استغنى عن اللاعبين عمار عبد الحسن وهيثم كاظم للموسم الماضي لتواضع المستويات التي قدماها مع الفريق الذي واجه شبح الهبوط الى دوري الدرجة الاولى.


أحمد عباس: حظوظ منتخبنا قائمة للفوز بكأس الخليج
 

بغداد/ المدى الرياضي
انتقادات كثيرة وجهت الى قرعة خليجي 18 وصلت حد الطعن والتشهير بها وعدم رضا البعض على طريقة إجرائها ولا جل معرفة حقيقة ما جرى في القرعة التقينا احمد عباس امين سر اتحاد الكرة وممثل العراق فيها الذي قال في تصريح خاص لـ(المدى الرياضي) ان القرعة جرت وسط اجواء احتفالية جميلة تدل على اهتمام دولة الامارات بالبطولة وسعيها الجاد الى ان تكون واحدة من افضل البطولات التي اقيمت على امتداد دورات الخليج منذ اقامتها حتى الان والانتقادات التي وجهت للدورة يجب ان توجه للمذيع الداخلي للقرعة الذي لم يكن لدية أي تصور او معرفة بآلية اجرائها مما ولد الارباك والشكوى والاستياء.
واضاف: القرعة كانت عادلة ونظيفة ولم تحدث بها أية شائبة لاسيما ان المنتخبات المشاركة قسمت الى قسمين حسب التصنيف الذي اتفق علية الجميع لدلك لم يكن هناك ما يدعو الى الشك او الريبة اثناء توزيع الفرق على المجموعتين التي اراهما متوازنتين.
وعن حظوظ منتخبنا في مجموعته التي سميت بالحديدية اجاب: ان بطولات الخليج لها طابعها الخاص واغلب مبارياتها صعبة وجميع المنتخبات تمتلك طموح الفوز والمنافسة على اللقب الذي يعدونه من اغلى واهم الالقاب وتحظى المباريات باهتمام كبير من قبل المسؤولين والجماهير على حد سواء. وعلى لاعبي منتخبنا وملا كهم التدريبي ان ينسوا اخفاقة خليجي 17 ويقدموا المستوى المعروف عن الكرة العراقية في بطولات الخليج السابقة لاسيما ان الفرصة ستكون سانحة لمدرب الفريق بزيادة وتيرة الاعداد والتهيئة لأن اغلب اللاعبين المحترفين سيتواجدون مع الفريق بسب توقف منافسات الدوري في الدول الخليجية وبدلك ستنتهي اعذار عدم تواجد المحترفين تلك النغمة التي يرددها المدربون بعد الاخفاق.
ومهما ستكون المنافسة فانا أرى امكانية منتخبنا على الفوز باللقب الخليجي.


اختتام بطولة أندية العراق للكرة الطائرة لفئتي الشباب والناشئين في كربلاء

كربلاء / المدى
اختتمت في محافظة كربلاء بطولة أندية العراق للناشئين والشباب بكرة الطائرة التي نظمها الاتحاد المركزي لكرة الطائرة للفترة من 18- 22 من الشهر الجاري على قاعتي الشهيد محمد باقر الحكيم والمعهد التقني في كربلاء بمشاركة ثمانية اندية تأهلت إلى نهائي هذه البطولة بعد أن خاضت التصفيات في وقت سابق من هذا العام.
وقال رئيس الاتحاد العراقي المركزي لكرة الطائرة وكالة الدكتور عقيل الكاتب: لقد شاركت في البطولة أندية الصناعة من بغداد والمدينة والصادق من البصرة والرميثة من السماوة والهاشمية من بابل والكوفة من النجف وبلد من صلاح الدين والشطرة من الناصرية بعد ان تأهلت هذه الاندية في تصفيات المناطق التي جرت في وقت سابق لتترشح إلى نهائي هذه البطولة. وأضاف: أحرز فريق نادي الشطرة المركز الأول في فئة الناشئين بعد تغلبه في المباراة النهائية على نادي الهاشمية بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل صفر فيما أحرز نادي الكوفة المركز الثالث بعد أن فاز في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع على نادي بلد بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد مضيفا كما أحرز فريق نادي المدينة المركز الأول في بطولة الشباب بعد فوزه على نادي الرميثة بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد فيما حل نادي بلد بالمركز الثالث بعد فوزه على نادي الصادق بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوطين.


الجوجتسو العراقي في بطولة آسيا المقبلة


بغداد/ إكرام زين العابدين
يشارك العراق في بطولة آسيا الأولى بالفنون القتالية (الجوجتسو) التي ستقام في كازاخستان للفترة من 6-8 من الشهر المقبل.
صرح بذلك لـ(المدى الرياضي) رئيس اتحاد الجوجتسو (وكالة) مخلص حسن الذي سيترأس الوفد ويضم في عضويته حسين علي إدارياً ورابح جلال مدرباً للفريق وقال:
إن ستة لاعبين سيتم اختيارهم على ضوء المستويات التي سيقدمونها في المعسكر التدريبي المقام حالياً في نادي الشباب الرياضي استعداداً للبطولة الآسيوية المقبلة.
ويذكر أن الاتحاد الآسيوي للفنون القتالية تشكل العام الماضي وحصل رئيس الاتحاد العراقي للجوجتسو سعد العاني على عضوية مكتبه التنفيذي وحصلت الباكستان على رئاسة الاتحاد. ويضم الاتحاد الدولي للعبة 65 دولة تمارس هذا الضرب من الرياضة والتي ستدخل في فعاليات دورة بكين الأولمبية 2008.
ويضم الاتحاد العراق 15 نادياً تمارس اللعبة حالياً في بغداد والمحافظات وهناك تحرك لإضافة أندية كردستان للاتحاد وسبق أن حصل عدد من الحكام على شهادات تدريب دولية وهم عدنان صدام وطه حسن وزيد خلف.


تجميد منتخب الناشئين
 

بغداد/ المدى الرياضي
قرر اتحاد الكرة تجميد منتخب الناشئين الذي شارك في نهائيات آسيا الاخيرة وخرج منها خالي الوفاض وتكليف لجنة المنتخبات بدراسة الاخفاقه وترشيح عدد من المدربين مع ذكر مواصفاتهم وانجازاتهم التدريبية لكي يتم اختيار الا فضل والأصلح منهم لقيادة الفريق في البطولات المقبلة. ويذكر ان كاظم خلف كان يشرف على تدريب الفريق ويساعده واثق اسود وعماد هاشم مدربا لحراس المرمى.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة