الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 

 

اعادة هيكلة المصارف الحكومية وإصدار تعليمات فتح فروع المصارف الأجنبية

اعلنت وزارة المالية عن اعداد برنامج لاعادة هيكلية المصارف الحكومية وتحديث اسلوب وصيغ عملها فنيا وتكنولوجيا من خلال تقديم المساعدات الفنية وتعزيز قدراتها

وقال مصدر في الوزارة ان خلق هيكل مستقل فعال للبنك المركزي العراقي لتقديم الخدمات والاشراف على النظام المصرفي واعادة تشكيله في ضوء قانون ادارة الدولة وتاسيس خدمات المقاصة الحديثة في البنك ، وتحديث اساليب الدفع غير النقدي بما فيها خدمات التسويات المصرفية بالاضافة الى اعادة هيكلية المصارف كلها هي من البرامج التي اعدتها الوزارة لتطوير البنوك كمصدر للسيولة، مبينا ان الجهاز المصرفي في العراق يمتلك نظاما للدفع ضعيفا جدا وتسهيلات ائتمانية ضعيفة، هذا ويتوقع المراقبون في الشأن الاقتصادي تحسنا سيشهده القطاع المصرفي وخاصة بعد اصدار قوانين خاصة باستقلالية البنك المركزي العام الماضي واصدار حوالات خزينة جديدة.

من جهة أخرى قام البنك المركزي العراقي باصدار تعليمات يسمح بموجبها بفتح فروع للمصارف الاجنبية للعمل في العراق. وكشف مصدر مسؤول في البنك ان ثلاثة مصارف اجنبية تقدمت لفتح فروع لها في العراق هي البنك الكويتي وستاندردجاترد والشركة المصرفية في هونغ كونغ شنغاهاي وقد تضمنت هذه التعليمات ضرورة قيام المصرف بتقديم دراسة حول الجدوى الاقتصادية منه وان يقدم البنك دراسة عن تطور رأسماله وسعة التمويل وغيرها من التسهيلات المصرفية وكذلك مراعاة تحديد الحد الادنى البالغ (50) مليار دينار عراقي ونصت التعليمات ايضا على التزام البنك بعدد الفروع على ان لاتقل عن ثلاثة فروع مع اعتماد معايير المحاسبة الدولية ولجنة المحاسبة في العراق مع التنسيق مع ديوان الرقابة المالية وان يلزم بأن تكون افضلية التعيين للمواطن العراقي.


بين النيران الأمريكية والملثمين في مدينة الرمادي عشرات القتلى والجرحى يصعب نقلهم إلى المستشفى يومياً ومظاهر الحياة معطلة

الرمادي / عمر الشاهر

قتل 11 شخصا وجرح اكثر من 40 اخرين في الاشتباكات التي وقعت خلال الايام الثلاثة الماضية فقط في مدينة الرمادي بين مسلحين مجهولين وبين القوات الامريكية.

وتشهد المدينة توترا امنيا حادا هذه الايام لم تشهد له مثيلا منذ دخول القوات الامريكية اليها، حيث تعطلت كل اشكال الحياة فيها فلا مدارس ولا دوائر حكومية ولا حتى اسواق شعبية والسبب هو المواجهات المستمرة بين المسلحين الملثمين والقوات الامريكية والتي تصاعدت حدتها مع حلول شهر رمضان المبارك والذي عد استثنائيا هذا العام.

الطبيب نوفل محمد من قسم الطوارئ في مستشفى الرمادي العام قال لـ (المدى) ان المستشفى يستقبل يوميا 30 جريحا كمتوسط عام فضلا عن عدد من القتلى وهؤلاء يتم نقلهم بسيارات الشرطة او سيارات متطوعين مدنيين لتعذر وصول سيارات الاسعاف الى المناطق الساخنة خشية استهدافها كما حصل عدة مرات سابقة.. اضف الى ذلك العمليات العسكرية التي تحدث في محيط المستشفى وقد اصيبت المستشفى بعدة قذائف واطلاقات جراء المواجهات التي حصلت بالقرب منها واضاف في احيان عدة لا يمكننا نحن اطباء الطوارئ الوصول الى المستشفى بسبب المعارك العنيفة التي تؤدي الى اغلاق اغلب الطرق في المدينة.

اما طبيب الطوارئ باسم محمد سلمان من نفس المستشفى فقد قال..اذا بقيت الاوضاع على ماهي عليه فان المستشفى لن تستمر اكثر من شهر في تقديم خدماتها للمصابين في اعمال العنف بسبب شحة الامدادات الصحية والادوية وزخم المصابين فضلا عن سوء المعاملة التي نلقاها دائما من اهالي المصابين الذين يتهموننا بالتباطؤ في اداء اعمالنا خاصة اذا ماحدث سوء لمريضهم.

النقيب عدنان خلف عناد امر مركز شرطة الثيلة قال لـ (المدى)شرطة المدينة يواجهون صعوبات جمة في التعامل مع الوضع لامني المتردي حيث كثيرا ما يذهب رجال الشرطة ضحية محاولاتهم انقاذ جرحى اعمال العنف ولو اعطتنا القوات الامريكة فرصة لحفظ الامن لنجحنا في ذلك حتما لان المدينة معروفة بطبائعها العشائرية ومحاربتها اللصوص.

اما الملازم بلال امين فقال... نعمل بين نارين نار القوات الامريكية ونار المسلحين المجهولين ورغم ذلك فنحن نحاول ان نسيطر على الاوضاع احيانا بالتهدئة لان المواجهة مستحيلة.

اما المفوض خليل ابراهيم فقد قال عندما نتواجد في مناطق القتال لنقل الجرحى والمصابين لم نشاهد ايا من هؤلاء يحمل سلاحا اذ تقوم القوات الامريكية بصب جام غضبها على المدنيين عندما تتعرض للنيران.

السيد مقداد عبد العليم السعدي قال لـ (المدى) اعتقلت القوات الامريكة والدي وهو الشيخ عبد العليم السعدي رئيس رابطة علماء الانبار فضلا عن شقيقي اسامة بعد عمليات دهم وتفتيش لاكثر من (15) مسجدا في الرمادي ولم توضح القوات الامريكية سبب اعتقاله وهو رجل مسن يعاني من الام مزمنة في القلب ولم

توجه اليه اي تهمة في السابق وخاصة تهمة ضرب القوات الامريكية.

اما السيد سلام صالح فهد رئيس جمعية المعوقين - فرع الانبار - فقال لا نستيطع ارسال ابنائنا الى المدارس بسبب القناصة الامريكان الذين ينتشرون على سطوح البنايات العالية ويقومون باطلاق النار باتجاه اي شيء يتحرك اذا ماتعرضت دورية تابعة لهم لاطلاق نار فضلا عن عمليات التفتيش الاستفزازية التي ينفذونها ضد المدنيين الامنين وانا شخصيا شهدت احد عملياتهم التفتيشية حيث علمت انهم يحاصرون مبنى جمعية المعوقين لتفتيشه في المساء فاخذت جميع مفاتيح المبنى وسلمتها لهم لكنهم رفضوا تسلمها واصروا على كسر جميع اقفال المبنى ولا اعلم سبب ذلك.

يذكر ان مدينة الرمادي تعاني من شحة المدراء العامين حيث سرعان مايترك المدير منصبه بعد ان يتسلمه بايام كما حصل لمدير الشرطة والتربية وغيرها من الدوائر بسبب التهديدات التي تصلهم من المسلحين.

 


برواري: الحكومة العراقية ستعيد النظر بالقوانين التي اصدرها بريمر

قالت نسرين مصطفى برواري وزيرة البلديات والاشغال إن بعض المشاريع التي قامت بتنفيذها سلطة التحالف (CPA) في بغداد كانت مشاريع غير مجدية وليست ذات نفع بسبب عدم اشراك أصحاب الشأن أو استشارتهم في الموضوع كما أنها لم تشرك الاختصاصيين العراقيين.

وأضاف في لقاء مع رئيس أعضاء مجلس محافظة بغداد (ان الحكومة العراقية تجري دراسة شاملة لإعادة النظر بالقوانين التي اصدرها الحاكم المدني الأمريكي السابق (بول بريمر) لأن هذه القوانين صدرت من دون مشاورة الحكومة والاخيرة بصدد اصدار قوانين تلائم المجتمع وطبيعته ودفعه بالاتجاه الصحيح نحو التقدم.

ووعدت برواري بتوفير بناية للمجلس ودعمه بالامكانيات المادية لتمكنه من اداء واجباته.

 


عقد المؤتمر القطري الأول لخلق فرص العمل وحل مشكلة البطالة في العراق

عقد في محافظة كركوك المؤتمر القطري الاول لخلق فرص العمل الذي تنظمه وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ويستمر يومين..وقال الدكتور اسماعيل عبد الحسين العبودي رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر ان عقد هذا اللقاء يعد الاول من نوعه في العراق والذي يأتي بهدف مناقشة التنمية الاقتصادية لخلق فرص العمل والذي تم اختيار كركوك لتكون نموذجا للتنمية ولكونها هي الاولى التي شهدت تشكيل اول مكتب للتوظيف والعمل بعد سقوط النظام السابق..

واضاف ان المؤتمر الذي شارك فيه (100) شخصية متخصصة في مجال العمل وحل مشكلة البطالة في العراق ورجال الاستثمار والاعمار يهدف الى رسم سياسة للدولة كي تعرف ما الذي ستقوم به لحل مشكلة البطالة وايجاد فرص للعمل لجميع العاطلين في القطر..موضحا ان المؤتمر سيشهد انشاء (9) ورش عمل في مجال التطوير والمشاريع والبحوث وحل المليشيات التي خصص لها من قبل الحكومة العراقية مبلغ 200 مليون دولار كي يتم تأهيلها وتدريبها واعدادها ومنحها رواتب لمدة عام ومن ثم ربطها بوزارات الدولة الاخرى الى جانب حل المشاكل التي يعاني منها العراقيون والتي تعد عائقا" أمام الاعمار وبناء الديمقراطية في العراق الجديد.

 


3.5 مليون دولار لانشاء اكاديمية لتدريب موظفي وزارة الكهرباء

بغداد/سحر الخالدي

أعلن السيد نبيل البياتي المفتش العام في وزارة الكهرباء تخصيص (3.5) مليون دولار لانشاء اكاديمية للتدريب خاصة بموظف مكاتب المفتش العامين في الوزارة والمديريات التابعة لها حصراً موضحاً ان أول دورة ستبدأ اعتباراً من الثلاثين من الشهر الحالي وتستمر لمدة ستة أسابيع وعلى شكل ست وجبات وبمعدل (10) موظفين لكل وجبة.

يذكر بأن حصة الوزارة من هذه الدورات ستكون لـ(18) منتسباً من ذوي الاختصاصات المالية والرقابية والقانونية والفنية.

علماً بانه تم التنسيق مع دائرة التدريب والتطوير في الوزارة لغرض اعداد قوائم خاصة بالتدريب.


تخفيض الضريبة على المشاريع الصناعية لتصل إلى 30%

بغداد / متمم التميمي

أعلنت وزارة المالية عن تخفيض نسبة الضريبة على المشاريع الصناعية لتصل إلى (30%) من نسبة ربح المشروع الكلي.

وأكد مصدر مسؤول في الوزار ان هناك العديد من الرسوم التي تقف في وجه المشاريع الصناعية منها الرسوم الكمركية التي تفرض على المكائن إضافة إلى تخصيص الأراضي لإقامة المشاريع الصناعية أو استخدام عمالة ماهرة وبأجور زهيدة. مشيراً إلى ان الوزارة تعمل وبالتنسيق مع الدوائر الضريبة والكمركية لمناقشة هذه الرسوم والمعوقات التي تقف عائقاً امام المشاريع الصناعية. موضحاً ان الدوائر الضريبية تصنف النسب على صافي الربح في المشاريع الصناعية بنسب معقولة وان دورها واضح وملموس من خلال اعفاء المواد الاولية الداخلة في الصناعة من الضرائب وتخفيض نسبها.

 


البدء في مشروع مراقبة مياه الشرب والسيطرة على التلوث في العراق

بدأت وزارة البيئة أمس الأول خطواتها الاولى لمشروع مراقبة مياه الشرب والسيطرة على التلوث في المياه العراقية الناجم عن عدم استخدام المياه بصورة غير صحيحة ورمي المياه الثقيلة في الانهر.  وقال مصدر مسوؤل في الوزارة ان هذا المشروع الذي جاء في اطار التعاون بيين العراق ومنظمة الصحة العالمية يهدف الى ازالة آثار الثلوث في المياه وابعاد مخلفات المعامل عن ماء الانهر واضاف المصدر ان الدراسات التي اجريت مؤخرا تدل على التلوث الخطير لماء الانهر فضلا على قلة المياه في بعض المناطق مشيرا الى ان وزارة البيئة تسعى الى ازالة اي تلوث في المياه والمصادر الطبيعية الاخرى

ويذكر ان مياه الانهر شهدت في الاونة الاخيرة تلوثا كبيرا تمثل برمي مخلفات المعامل والمصانع فيه بسبب غياب الرقابة وعدم مراعاة شروط تنقية المياه.

من جهة أخرى تجري  الاستعدادات في وزارة البيئة لاجراء تقييم شامل للواقع البيئي في العراق يتناول  عناصر البيئة الثلاثة الماء والتربة والهواء وتحديد محاور الثلوث وقال مصدر في الوزارة ان التقييم يشمل درجة خطورة التلوث والحلول اللازمة مع التركيز على المناطق  البيئية الحرجة ،وقبل هذا التقييم هناك تقييم للنظام  القانوني  والمؤسسي الخاص بالبيئة ومدى فعاليته في ظل الظروف الحالية مع اجراء تطويرات تزيد  من فعاليته. واضافت ان اصعب الواجبات التي تواجهها الوزارة هي كيفية حماية التوازن الطبيعي من خلال توسيع الغابات واقامة مشاريع الحماية الطبيعية والالتزام بالانظمة البيئية وما يتطلب من تعزيز القدرات المادية والبشرية والفنية التابعة للوزارة لغرض تأمين مستلزمات بناء رصد ومراقبة بيئية فعالة.

 


المرور تعيد فحص وتسجيل ألوان معينة من سيارة (B.M.W)

بغداد/سحر الخالدي

دعت المديرية العامة للمرور أصحاب السيارات (B.M.W) ذات اللون (الأزرق، والاسود، والرصاصي) فقط لإعادة تسجيلها وفحصها والتأكد من عائديتها.

وقال مصدر في المديرية ان أصحاب السيارات المذكورة سيمنحون كتاب يؤيد سلامة المركبة واصحابها من تهم السرقة وتنفيذ العمليات الإرهابية من خلال استعمال مثل هذا النوع من السيارات والالوان وان السيارة التي لا تحمل مثل هذا الكتاب سيغرم صاحبها بـ(4) ملايين دينار إضافة إلى مصادرة السيارة وتحويلها إلى مطار بغداد الدولي وحتى اشعار آخر.

ويذكر ان هذا النوع من السيارات هو الأكثر استخداماً في عمليات الخطف والسرقة والاعمال الإرهابية.


خطة لمعالجة أزمة الوقود في كركوك باعادة خط تشغيل مصفى بيجي وخلق منافذ المحافظة

كركوك/ابراهيم خليل:

تقرر في محافظة كركوك وضع خطة لمعالجة ازمة الوقود من ( الكاز –البانزين –النفط الابيض ) والتي تشهدها كركوك لاول مرة..واعلن محافظ كركوك الذي قام بجولة في عدد من المحطات المخصصة لبيع الوقود واجرى لقاءات مع الكوادر النفطية والفنية في الشركة العامة للمنتوجات النفطية في كركوك ان من بين الاجراءات هي اعادة تشغيل الخط الثاني من مصفى بيجي والذي توقف قبل ايام وادى الى انخفاض المعروض من الكميات المنتجة من الوقود حيث من المؤمل انجازه خلال الايام القليلة القادمة بطاقة 900 الف لتر من كل نوع من انواع الوقود الى جانب ضبط السيطرات الخارجية المؤدية الى المدن الوسطى والشمالية من العراق والتي تشهد عمليات تهريب للوقود من كركوك اليها مع العمل على تأمين الطريق المؤدي الى بيجي لتامين وصول الحصص المقررة لكركوك من مصافي بيجي من الكاز والبانزين والنفط الابيض والذي يأتي من تزايد الطلب عليه لاستخدامه في عمليات الاستزراع للموسم الشتوي الحالي وتشغيل المولدات خلال شهر رمضان والتي يجب العمل بشكل مشترك مع الدوائر النفطية والادارية والقوى الامنية وادارة كركوك بما يخدم المواطن..

من جهة أخرى افتتح اسماعيل احمد الحديدي محافظ كركوك بالوكالة المبنى الجديد لمصرف الرشيد فرع عرفة والذي يقع داخل المبنى المغلق لشركة نفط الشمال والذي يقدم خدماته المصرفية الى عموم القطاع النفطي في محافظة كركوك حيث يعود تاريخ تشيد اول مصرف في الشركة الى عام 1973 من القرن الماضي..

ويظم المصرف الذي بلغت كلف وتشييده 150 مليون دينار اقسام للادارة والخزانة المالية واستقبال المراجعين والحاسوب والخدمات المالية السريعة للزبائن..

واكد محافظ كركوك ان المحافظة شهدت عمليات تشييد وترميم لعموم الابنية الحكومية بهدف تطويرها واظهارها بشكل لائق ومتطور يخدم كل ابناء كركوك التي تعد من اغنى مدن العالم ونموذج للعراق الجديد واساس وحدته.

 


احالة عقود اعمار (30) محطة قطار في الأنبار الى مقاولين مجهولين للمرة الثانية

الانبار / عمر الشاهر

كشف مصدر مطلع في دائرة سكك الانبار لـ (المدى) ان جهات مسؤولة في مديرية السكك العامة اعادت وللمرة الثانية منح عقود اعمار ثلاثين محطة قطار تابعة لدائرة سكك الانبار لمقاولين مجهولين بعد ان تم اعمار هذه المحطات من قبل كوادر حكومية في شركة سكك الانبار.

واضاف المصدر الذي رفض الافصاح عن اسمه ان المحطات المذكورة تقع بين منطقتي ابي غريب وعكاشات ومن بينها محطات الكرمة والحبانية و رمادي شرق والشيخ ضاري  واحيلت اول مرة لشركة سكك الأنبار من اجل اجراء اعمال الصيانة عليها(وهي اعادة الصبغ وتصليح السطوح فقط) وبعد مدة قصيرة زارت مقر الشركة في الرمادي منظمة قيل لنا انها انسانية لكن تبين انها ممثلة لشركة (هاليبيرتون) التي اخذت عقود اعادة اعمار تلك المحطات المعمرة اصلا ومنحتها لمقاولين مجهولين دون علم الشركة.

وبخصوص اعمال العنف التي تشهدها المدينة قال المصدران جميع اعمال الشركة في الانبار متوقفة لسببين الاول هو تردي الاوضاع الامنية الى درجة كبيرة حيث تصعب الحركة في الرمادي والفلوجة اغلب ساعات النهار والسبب الثاني هو المقر العام في بغداد لم يجهزنا بأي كشوفات تخمينية لغرض الاشراف على المشاريع او متابعة إنجازها وعقود إعادة الاعمار تذهب الى مقاولين لايعرف لهم تأريخ في اعمال السكك فضلا عن الصعوبة التي يواجهها المقاولون انفسهم في مباشرة المشاريع حيث يصعب تنفيذ اي مشروع في الانبار تموله القوات الامريكية لذلك طالب المصدر بأن تكون عقود اعادة الاعمار من صلاحية وزارة النقل لمعرفتها بالجهات التنفيذية من جهة ولتجنب مشاكل التمويل الاجنبي من جهة ثانية.  

 


إبطال مفعول ذخائر واعتدة حربية مختلفة في واسط

واسط / المدى

أبطلت مفارز معالجة القنابل غير المنفلقة في مديرية الدفاع المدني بمحافظة واسط (14) قنبرة هاون عيار 120 ملم و (15) قنبرة هاون عيار 60 ملم و خمس قذائف مدفع ثقيل عيار 155 ملم و (82) صاعق مختلفة  الأنواع.

وقال المقدم حسن علي أزرك مدير الدفاع المدني في المحافظة  أن مفارز أخرى في المديرية   تمكنت من إخماد أربعة حرائق حصلت في مناطق مختلفة من المدينة ونفذت (91) كشفا موقعيا على الدوائر والمنشات الحكومية للتأكد من وجود معدات الإطفاء ووسائل السلامة والإطفاء فيها فيما تم  تنظم (19) دورة تدريبة لمنتسبي الدوائر والمؤسسات الحكومية شارك فيها (260) موظفا للتعريف بقانون السلامة المهنية والإسعافات الأولية وكيفية معالجة الحرائق البسيطة إضافة إلى موضوعات أخرى مهمة ذات صلة.


إحالة مدير جوازات النجف إلى التحقيق بسبب ابتزاز المواطنين

المثنى - المدى

منحت مديرية السفر والجنسية في محافظة المثنى (4800) جواز سفر للمواطنين من أبناء المحافظة.

أعلن ذلك لـ(المدى) المقدم علي فنجان كاظم مدير الدائرة وقال إننا مستمرون في منح أكبر عدد ممكن يومياً من الجوازات إلى المواطنين الراغبين بالسفر إلى الخارج حيث نعمل على تخفيض الازدحام الكبير الحاصل يومياً أمام الدائرة وليس هناك أي رقم محدد بالمنح.

كما لم تصلنا أي تعليمات من وزارة الداخلية حول وجود المقيمين من المصريين والسودانيين المتواجدين في المحافظة منذ بضعة أعوام.

وأشار إلى أن الوزارة جادة من خلال المديريات العامة للسفر والجنسية بمنح شهادات وثائق السفر التالفة والضائعة للمواطنين جميعاً. وعلمت (المدى) أن المواطنين عانوا

خلال الأسابيع المنصرمة من عدم صرف الجوازات بسبب الإعاقات التي تحصل من بعض المنتسبين مما ادى إلى تدخل الجهات المسؤولة في المحافظة وإحالة المدير السابق إلى التحقيق لكشف أساليب الابتزاز التي تجري مع المواطنين.

 


غرامات مالية بحق ايرانيين دخلوا النجف بدون جواز سفر

تقرر في محافظة النجف منع أي زائر أجنبي من دخول المحافظة ان لم يحمل جواز سفر وفرض غرامات مالية على المتواجدين بداخلها والذين يتم القبض عليهم.

وذكر مصدر مسؤول في المحافظة ان اغلب الزائرين الأجانب المتواجدين في المدينة هم من الايرانيين الذين لا يحملون جواز سفر رسمي مشيراً ان الغرامة المالية ستصل إلى (25) دولار بحق كل زائر دخل المدينة بشكل مخالف وغير قانوني.

 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة