اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 9 فبراير, 2014: 09:01 م

سورياانعكس الاكتظاظ السكاني في العاصمة السورية دمشق على خلفية النزوح الداخلي نحو المناطق الآمنة في المدينة على توفر شقق سكنية للإيجار وبدلاتها المالية، إذ أدت زيادة الطلب مع ندرة المعروض إلى ارتفاع الايجارات بنسب تجاوزت 100%.وكان من السهل إيجاد شقة ل

سوريا
انعكس الاكتظاظ السكاني في العاصمة السورية دمشق على خلفية النزوح الداخلي نحو المناطق الآمنة في المدينة على توفر شقق سكنية للإيجار وبدلاتها المالية، إذ أدت زيادة الطلب مع ندرة المعروض إلى ارتفاع الايجارات بنسب تجاوزت 100%.وكان من السهل إيجاد شقة للإيجار في دمشق ضمن منطقة قريبة من وسط المدينة بمقابل مادي مقبول إلا أن حركة النزوح الداخلي من المناطق الساخنة بأطراف دمشق وبريفها، التي تقدرها أرقام رسمية بزيادة 60% من عدد السكان، أدى إلى قلة المعروض من الشقق، وارتفاع البدل المادي بدرجة كبيرة.وانتشرت في عدة مناطق بأطراف دمشق وريفها أعمال بناء مخالفة دون أذون وموافقات رسمية، مستغلين أصحابها حالة الفلتان التي تصاحب الأوضاع في البلاد، دون ملاحقة الجهات المختصة أو البلدية لهم.

روسيا
قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف إن روسيا ستلتزم بتعهدها بتقديم شريحة ثانية من قرض بقيمة 15 بليون دولار لأوكرانيا.
وقال الوزير سنفي بما تعهدنا به لأوكرانيا ولكن نود أن يفي الجانب الاوكراني بما تعهد به.
وأشار الوزير الروسي إلى أن المبلغ لم يخصص بعد في انتظار أن تسدد اوكرانيا 2.7 بليون دولار تدين بها لموسكو مقابل مبيعات غاز.
وكان رئيس الوزراء الاوكراني ميكولا ازاروف أعلن في كانون الأول أن أوكرانيا حصلت على تعهد روسي بتقديم مساعدات لها بقيمة 15 بليون دولار.
وتلقت كييف بالفعل ثلاثة بلايين دولار تمثل الشريحة الأولى من المساعدات الروسية وقال أزاروف إن كييف تتوقع الحصول على إجمالي المساعدات في مطلع عام 2014.

تونس
أظهرت بيانات إحصائية رسمية أن العجز التجاري التونسي تفاقم خلال كانون الثاني الماضي إذ تجاوزت قيمته 500 مليون دولار.
وكشف تقرير للمعهد الوطني التونسي للإحصاء أن قيمة العجز التجاري بلغت خلال الشهر الماضي 863.2 مليون دينار (539.5 مليون دولار)، في مقابل 769.6 مليون دينار خلال الشهر ذاته من 2013.
وأشار المعهد إلى أن هذا التفاقم ساهم في تراجع نسبة تغطية الواردات بالصادرات بواقع 2.2 نقطة مئوية إلى نحو 71.8 في المئة في مقابل 74 في المئة.وبلغت قيمة الصادرات التونسية خلال الشهر الماضي 2.196 بليون دينار (1.372 بليون دولار)، في مقابل ارتفاع الواردات بنسبة 3.2 في المئة، إذ بلغت قيمتها 3.059 بليون دينار (1.911 بليون دولار).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram