اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > أدوار التحقيق في حالات الأسفكسيا العنفية

أدوار التحقيق في حالات الأسفكسيا العنفية

نشر في: 9 فبراير, 2014: 09:01 م

بغداد / المدى الاختناق أو الأسفكسيا العنفية Violent asphyxia هي الوفاة الناتجة عن نقص الأوكسجين الحاد الواصل لخلايا الجسم الناجم عن تعطيل الجهاز التنفسي في مختلف أجزاءه، نتيجة استخدام عنيف. ويحدث الاختناق بإحدى الطرق التالية: 1- إغلاق الفتحات التنف

بغداد / المدى

الاختناق أو الأسفكسيا العنفية Violent asphyxia هي الوفاة الناتجة عن نقص الأوكسجين الحاد الواصل لخلايا الجسم الناجم عن تعطيل الجهاز التنفسي في مختلف أجزاءه، نتيجة استخدام عنيف. ويحدث الاختناق بإحدى الطرق التالية:
1- إغلاق الفتحات التنفسية الخارجية، أي فتحتي الأنف، والفم، وتسمى أسفكسيا كتم النفس.
2- بالضغط الخارجي على العنق فيؤدي الى سد المسالك التنفسية. وقد يكون ذلك باستخدام الأيدي، وهو ما يعرف بالخنق اليديوي، أو باستخدام حبل، وهو ما يعرف بالشنق أو الخنق بالحبل.
3- الضغط الخارجي على القفص الصدري لمنع عضلات التنفس من العمل- كما في حالات الضغط على الصدر بثقل.
4- انسداد المجاري التنفسية بأجسام غريبة، أو امتلاءها بالماء نتيجة دخول جسم غريب بالحنجرة او بالقصبة الهوائية او أحد فروعها، وامتلاء المسالك التنفسية بالماء يظهر في حالات الغرق.
كتم النفس 
كتم النفس Smothering نوع من الاختناق العنفي، تُسد فيه الفتحات التنفسية(الفم والأنف) من الخارج، بواسط الضغط باليدين أو بوسادة أو بقطعة قماش، وغيرها، لمنع دخول الهواء خلال فتحات التنفس. 
نجد في حالات كتم النفس، بالإضافة الى العلامات الداخلية والخارجية للأسفكسيا، علامات موضعية، وهي:
1-كدمات محدودة المساحة والسطح حول فتحات الأنف والفم، تظهر بالوجه نتيجة ضغط أنسجة الوجه بأطراف الأصابع، وبجوارها تظهر سحيجات أظافرية هلالية الشكل نتيجة انضغاط( انغراز) أظافر اليد في أنسجة الوجه.
2-كدمات وتسلخات بالغشاء المخاطي المبطن للفم من الداخل مقابل الأسنان نتيجة لانضغاط مقابل الأسنان.
3-في حالة استخدام جسم لين ( مخدة، أو بشكير) أو ما شابه ذلك حول الفتحات التنفسية، لا نجد أية اَثار لكدمات خارجية أو سحيجات أظافرية.
4-علامات مقاومة عامة إذا كان المجني عليه بالغاً.
غالباً ما تحدث أسفكسيا كتم الأنفاس جنائياً، وخاصة في الأطفال او في المسنين نتيجة ضعف المقاومة، حيث من الصعوبة ان يقوم شخص بكتم نفس شخص اَخر ما لم يكن مخدراً، أو مخموراً،، أو تتم العملية خلسة وبشكل مفاجئ، لأن الشخص البالغ الواعي يمكنه المقاومة ولا يستسلم للقاتل بسهولة حتى يكتم أنفاسه ويخنقه.
وقد تحصل حالات الخنق بكتم النفس عرضياً في الأطفال الرضع، إذا ما نامت الأم أثناء رضاعها لطفلها وانسدت فتحات أنفه وفمه بثدي الأم. ونادراً ما يحدث كتم النفس انتحاراً، حيث لا يمكن للمنتحر ان يبقى واضعاً يداه ساداً بها الفتحات التنفسية، فعندما يبدأ نقص الأوكسجين الى خلايا المخ يفقد الشخص وعيه فترتخي يديه عن موضعها.
الخنق باليد 
الخنق اليدوي Manual strangulation يحصل عند الضغط باليدين على الرقبة حتى تنسد المسالك الهوائية والحنجرة او القصبة الهوائية. وهنا نجد بالإضافة الى العلامات الخارجية والداخلية، الحالات التالية: 
سحيجات أظافرية، وكدمات محدودة المساحة، منتشرة على جانبي العنق حول منطقة الحنجرة وأعلى القصبة الهوائية. ومعظم حالات الخنق اليدوي تكون جنائية، ولا يمكن ان تحث انتحاراً. كما أنه من النادر حدوثها بطريقة عرضية غير مقصودة أثناء المزاح أو القبض على العنق باليد.
الخنق بالحبل
الخنق بالحبل Ligature strangulation هو اختناق عنفي يتم بالضغط على الرقبة بواسطة رباط يلف حولها مدة كافية من الزمن لحدوث الوفاة. ويحدث الاختناق نتيجة لانسداد المجاري الهوائية بالضغط الخارجي الشديد على الرقبة بواسطة حبل او ما يشبه ذلك. بالإضافة الى العلامات العامة للأسفكسيا الخارجية والداخلية، غالباً ما نجد الحبل ملتفاً حول العنق، وقد تكون له أكثر لفة ، ونهايته معقودة بأحكام حول النعنق.
وفي بعض الحالات يلجأ الجاني الى فك الحبل المستخدم في جريمته، وفي هذه الحالة نجد بالعنق جزءً غائراً دائريا كاملاً مستعرض الوضع بالجزء السفلي من الرقبة. وغالباً ما يأخذ الحز شكل الحبل المستخدم وعدد جدلاته، فيكون الحز اَخذاً طبقة الحبل المستخدم. ويلاحظ ان عمق الانخساف الحلقي يكون متجانساً في جميع أجزائه.
معظم حالات الخنق بالحبل جنائية، ونادراً ما تكون انتحارية. كما ان التفاف الحبل حول الرقبة يحدث عرضاً في الأطفال عند اللعب بالمراجيح أو أحبال ستائر المنزل[ ].وكذلك عند تقليد عمليات الشنق التي تتم على الفضائيات- كما حصل لعملية شنق المجرم صدام حسين، فقلدها أطفال كثيرون في عدة بلدان.
الشنق 
نسمع كثيراً صدور حكم المحكمة:" الإعدام شنقاً حتى الموت".. وتنفيذ الإعدام يتم عن طريق تعليق جسم المحكوم من الرقبة بواسطة حبل او ما شابه ذلك. وقد يكون تعليق الجسم كاملاً أو جزئياً. 
وهناك 4 أسباب لحدوث الوفاة نتيجة الشنق Hanging. ولا تحدث الوفاة من الشنق اختناقاً إلا إذا كان الحبل في وضع معين، وهو ان تكون العقدة للخلف والحبل ضاغطاً على أعلى أمامية الرقبة بواسطة ثقل الجسم، فيدفع الحبل الجزء الحلقي للسان لأعلى والخلف ليسط البلعوم.
أما الأسباب الثلاثة الأخرى لحدوث الوفاة نتيجة الشنق، فهي:
* نقص حاد في الأوكسجين للمخ نتيجة انعدام الدورة الدموية الواصلة للمخ بواسطة الشريان السباتي الموجود على جانبي الرقبة. والسبب في توقف الدم الذاهب الى المخ هو ان ثقل الجسم المعلق من الرقبة يؤدي بدوره الى استطالة جميع الأنسجة الرخوة بالرقبة ومنها الشريانان السباتيان. وتؤدي استطالة الشريان الى ضيق مفاجئ لمجراهما قد يصل الى الانسداد التام، فتتوقف الدورة الدموية المتجهة للمخ، ويؤدي ذلك الى الأنيميا ( فقر الم) في المخ وغيبوبة تسبق حدوث الاختناق التي تنتهي الى الوفاة الفورية.
* يصحب استطالة الأنسجة الرخوة بالرقبة الضغط على العصب التائه مما يؤدي الى توقف مفاجئ في القلب.
* حدوث كسر بنتوء الفقرة العنقية الثانية، مما يؤدي الى هتك وتمزق النخاع المستطيل المحتوي على مركز الدورة الدموية والجهاز التنفسي. وهذا يحصل فقط في حالة الشنق القضائي- عند تنفيذ حكم الإعدام .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram