TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 9 فبراير, 2014: 09:01 م

غضب يمني لاستمرار غارات الطائرات بدون طيار الأمريكيةذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية الصادرة امس الأحد، أنه مع استمرار الغارات الجوية التي تتم بطائرات أمريكية بدون طيار فوق سماء اليمن، تتجلى تساؤلات عديدة حول هذا الشأن وتتأجج مشاعر الغضب الشعبي، حي

غضب يمني لاستمرار غارات الطائرات
بدون طيار الأمريكية

ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية الصادرة امس الأحد، أنه مع استمرار الغارات الجوية التي تتم بطائرات أمريكية بدون طيار فوق سماء اليمن، تتجلى تساؤلات عديدة حول هذا الشأن وتتأجج مشاعر الغضب الشعبي، حيث يعتقد العديد من المواطنين، بينهم مسؤولون بالحكومة، أن هذه الغارات تتسبب في زيادة التعاطف مع تنظيم القاعدة.
وأفادت الصحيفة في تقرير لها بثته على موقعها الإلكتروني، أن الغارة الجوية التي تسببت في شهر ديسمبر الماضي بمقتل أكثر من عشرة مدنيين خلال عرس ريفي دفع البرلمان اليمني إلى تمرير حظر في تصويت غير ملزم بمنع هذه الغارات.
ونقلت الصحيفة عن النائب بالبرلمان اليمني على عشال، والذي يمثل مدينة تعرضت لغارة جوية أمريكية أودت بحياة 41 شخصا في العام 2009 ولكنها أخطأت هدفها مع ذلك وهو اعتقال عنصر بارز في صفوف القاعدة، قوله: "إن هذه الغارات تعد أداة للقتل في ظل غياب القانون، في حين لا يزال العنصر يتجول بحرية كاملة في مختلف أرجاء المدينة وربما يمر من على كمائن الشرطة". ومع ذلك، أوضحت (واشنطن بوست) أن الحكومة اليمنية، والممزقة نتيجة الصراعات على السلطة والفساد، تعتمد في الأساس على تمويل الولايات المتحدة من أجل السماح بتنفيذ هذه الهجمات ودعمها، فيما أكد ساسة وخبراء أن الحكومة اليمنية الحالية بدت أقل ميلا مما قبل لوضع قيود على الغارات الجوية الأمريكية.

صباحي سيواجه معركة شاقة
 إذا واجه  السيسي

علقت الصحيفة على إعلان السياسي اليساري البارز حمدين صباحي، خوضه سباق الرئاسة المقبل، قائلة إنه سيواجه معركة شاقة إذا أعلن وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي، اتخاذ الخطوة المتوقعة، بترشحه للمنصب.
وقال صباحي خلال مؤتمر صحفي، السبت: "إن قراري الشخصى كمواطن هو خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة. فمعركة حمدين صباحي هي معركة الثورة. وأنا أعلم أن الكثير من الناس سوف يرفضون ترشحي، لكنني أتخذ جانب الشباب ورغبتهم، الشباب الذين شاركوني ثورتنا".
وتشير الصحيفة الأمريكية إلى أن صباحي حاز على 4 ملايين صوت ليحتل المركز الثالث، في الانتخابات الرئاسية 2012، خلفا لمرشح الإخوان الفائز محمد مرسي ومنافسة رئيس الوزراء الأسبق الفريق أحمد شفيق.
وتضيف أن المشير السيسي، الذي ينظر إليه على نطاق واسع كأقوى شخصية في مصر، لعب دورا قياديا في الإطاحة بمرسي في يوليو الماضي، في أعقاب احتجاجات شعبية على الصعيد الوطني ضد حكم جماعة الإخوان المسلمين.

تركيا ترحل صحفيا انتقد أردوغان على تويتر

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن تركيا قامت بترحيل صحفي أذربيجاني بسبب نشره تويتة ينتقد فيها كبار حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.
وأوضحت الصحيفة الأمريكية، امس الأحد، أنه وفقا لقرار صادر عن وزارة الداخلية التركية حصلت عليه صحيفة "توداي زمان" التي يعمل لها الصحفي، فإن"ماهر زينالوف" وضع على قائمة الممنوعين من دخول تركيا بعد شهر واحد من تقدم أردوغان بشكوى جنائية ضده بسبب "تويتة" تضم روابط خاصة بفضيحة الفساد المتورط فيها نجل رئيس الوزراء وعدد من وزراء حكومته.
ووفقا للشكوى فإن زينالوف ارتكب جريمة من خلال تجاوز حد الانتقادات، وتشير الصحيفة إلى أن أتباع الصحفي الأذربيجاني على تويتر شاهدوا صورته وزوجته التركية "سيفدا نور"، خلال مغادرتهم البلاد في مطار أتاتورك بأسطنبول، الجمعة، موضحة أن الزوجين قررا المغادرة بأنفسهم قبل أن تأتي الشرطة إلى منزلهم.
فيما أشارت نيويورك تايمز إلى أن الزوجين اضطرا لدفع غرامة قبل السماح لهما بالصعود إلى الطائرة، لأنهما لم يمتثلا لإجراءات الترحيل التي تتطلب مرافقة الشرطة لهم إلى المطار، ووفقا لوثيقة الداخلية التركية، فإن تعليقات "زينالوف" على توتير جعلت بقاءه في تركيا يضر بالأمن العام والمتطلبات السياسية والإدارية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram