TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > "سكاي نيوز": بريطانيون تورطوا في أعمال تعذيب وإعدام في سوريا

"سكاي نيوز": بريطانيون تورطوا في أعمال تعذيب وإعدام في سوريا

نشر في: 10 فبراير, 2014: 09:01 م

ذكرت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية أنها حصلت على أِشرطة فيديو وصور تثبت تورط مواطنين بريطانيين في أعمال التعذيب والقتل في سوريا.وقالت "سكاي" إن أشرطة الفيديو والصور نُشرت على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي عن طريق مقاتلين سافروا إلى سوريا من المملكة المت

ذكرت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية أنها حصلت على أِشرطة فيديو وصور تثبت تورط مواطنين بريطانيين في أعمال التعذيب والقتل في سوريا.
وقالت "سكاي" إن أشرطة الفيديو والصور نُشرت على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي عن طريق مقاتلين سافروا إلى سوريا من المملكة المتحدة، وعمد بريطانيان من العاصمة لندن، يُعتقد أنهما يقاتلان مع جماعات إسلامية مرتبطة بجبهة النصرة، إلى تحميلها على حسابهما في هذه المواقع. وأضافت أن شريط فيديو التُقط عبر هاتف محمول نُشر على موقع "فايسبوك" في 30 كانون الثاني (يناير) الماضي، ويظهر فيه مقاتل من الجيش السوري يتعرض للتعذيب والضرب بقضيب معدني بتهمة شتم الذات الإلهية، ويقوم أحد الرجال بالدوس على رأسه.
وأشارت "سكاي"، إلى أن شريط الفيديو يرافقه وصف تقشعر له الأبدان وضعه مواطن بريطاني، وقال فيه "إن بعض مقاتلي الجيش السوري الحر يعتقدون أنهم يديرون الأمور، وهذا الحثالة من الجيش اعتُقل لاستخدامه كلمات مسيئة في حق إخواننا والله، وطلب منهم أمير جماعتنا التصدي لهم وتلقينهم درساً".
وأوضحت أن خبراء من المركز الدولي لدراسة التطرف في "جامعة الملوك" في لندن، وهو وحدة بحوث رائدة حول المقاتلين الأجانب في سوريا، تحققوا من حساب مواقع التواصل الاجتماعي وأكدوا أنه يعود إلى مواطن بريطاني يستخدم اسماً مستعاراً، وكان غادر لندن أخيراً ليُقاتل مع الجماعات "الجهادية" في المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين في شمال غربي سوريا.وأشارت "سكاي" إلى أنها حجبت أسماء البريطانيين المستخدمين حسابات خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي، من أجل حماية أسرهم في المملكة المتحدة من أي رد فعل محتمل. وقالت "سكاي" إن المركز الدولي لدراسة التطرف في "جامعة الملوك" في لندن يراقب المئات من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، في إطار برنامج واسع النطاق لتتبع تطورات الصراع في سورية، ويقدّر أن هناك 40 بريطانياً على الأقل بين المئات من المقاتلين الأجانب في سوريا.
ونسبت إلى، شيراز ماهر، كبير الباحثين في المركز قوله إن شريط الفيديو "يمثل تطوراً مثيراً للقلق في الصراع السوري ويحتوي على لقطات لافتة للنظر ويصور تعذيب مقاتل سوري على يد مواطنين بريطانيين للمرة الأولى، في اطار الاقتتال الداخلي بين الجماعات المتمردة في سوريا".
وأضاف ماهر أن البريطانيين "يزعمون أنهم سافروا إلى سوريا لأسباب إنسانية بحتة ولمساعدة الشعب السوري على إطاحة نظام الرئيس بشار الأسد، ويعترفون بأنهم يشاركون في القتال، لكنهم لا يدركون حجم القلق أو الخوف الناجم عن ذلك في المملكة المتحدة".
وأشارت "سكاي" إلى أن مقاتلين بريطانيين آخرين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لإرسال تحديثات من سوريا، ومن بينهم رجل يُعتقد أنه من لندن بث أخيراً صورة لثلاثة رجال معصوبي الأعين ومكبلي الأيدي وكتب إلى جانبها "اعتقلنا هؤلاء المجرمين اليوم، وإنشاء الله سيُقتلون غداً".
وكانت تقارير صحافية ذكرت أن مواطناً بريطانياً يُدعى "أبو سليمان البريطاني" نفّذ الهجوم الانتحاري على سجن حلب المركزي الأسبوع الماضي.
وتعتقد أجهزة الأمن البريطانية أن ما يصل إلى حوالي 600 بريطاني يشاركون في القتال الدائر في سوريا منذ نحو 3 سنوات، وقدّرت مصادر صحافية أن 20 واحداً منهم قتلوا هناك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram