TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 10 فبراير, 2014: 09:01 م

ترشح صباحي يعني مصداقية السباق الرئاسيعلقت الصحيفة، على إعلان حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، ترشحه في الانتخابات للرئاسية، وقالت، إن تلك الخطوة ضمان بأن المشير عبد الفتاح السيسي لن يخوض السباق الرئاسي دون منافسة.وأشارت الصحيفة، إلى أن صباحي أصبح أو

ترشح صباحي يعني مصداقية السباق الرئاسي

علقت الصحيفة، على إعلان حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، ترشحه في الانتخابات للرئاسية، وقالت، إن تلك الخطوة ضمان بأن المشير عبد الفتاح السيسي لن يخوض السباق الرئاسي دون منافسة.
وأشارت الصحيفة، إلى أن صباحي أصبح أول شخص يعلن ترشحه رسميا لدخول السباق الذي سيحدد من سيخلف المعزول محمد مرسي رئيسا لمصر، ويضمن ألا ينتخب السيسي دون مواجهة أي منافس.
لكن يظل من المتوقع أن يفوز السيسي بأغلبية كبيرة، وإن كانت مشاركة صباحي، الذى حل في المركز الثالث للانتخابات الرئاسية الماضية عام، 2012 تعنى أنه سيكون هناك سباق ذو مصداقية، على الرغم من أن المرشحين المحتملين الآخرين اختاروا عدم دخول السباق لصالح السيسي.
وتوقعت الصحيفة، أن يسير برنامج صباحي الانتخابي على منوال السيسي.. وقالت، إن كلا الرجلين يستخدم الوطنية للحصول على الدعم، وكليهما يعتبره أنصاره خليفة للرئيس الراحل جمال عبد الناصر. وفي أول خطاب له في إطار حملته الانتخابية، قال صباحي: إنه يحمل شعلة ثورة مصر.
وأشارت الصحيفة، إلى أن إعلان صباحي الترشح أثار انقساما في حركة تمرد، فبينما أعلن اثنان من مؤسسيها تأييدهما لصباحي، فإن قائدها ظل مؤيدا للسيسي.
وتابعت الصحيفة قائلة، إنه من غير الواضح مدى الحملة المسوح لصباحي بها، فقد قال حزبه، إنه تم القبض على شخصين كان يضعان ملصقات له في شمال القاهرة الأسبوع الماضي.

اتهامات للأمم المتحدة
ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن خطة الأمم المتحدة لإجلاء مدينة حمص من النساء والأطفال، لإنقاذهم من الصراع بالداخل، تسبب في غضب السكان بعد أن شملت العملية 130 رجلا ربما يكونون من مقاتلي التمرد.
وأوضحت الصحيفة أنه بينما أشاد المجتمع الدولي بالاتفاق، الذي توسط فيه الأمم المتحدة، لإغاثة سكان حمص المحاصرة، فإن الخطة تواجه اتهامات بمساعدة الإرهابيين. وقال أحد المواطنين في المدن المجاورة: "هذه تمنح الإرهابيين الغذاء والدواء وتسمح لهم بالخروج بحرية".
وتساءل المواطن السوري مستنكرا: "نحن في حاجة ماسة إلى مساعدتنا بالداخل، لماذا يتركز كل شيء على أولئك الذين دمروا حياتنا وجعلوها لا تطاق؟".
وتم إجلاء أكثر من 6000 شخص، الأحد ، من المدينة القديمة، تحت رعاية الأمم المتحدة، غير أن العملية تضمنت 130 رجلا في سن القتال، برفقة عائلاتهم. هذا فيما نص الاتفاق المبدئي على أن العملية لن تنطبق إلا على المدنيين مع استبعاد الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 16-54 عاما.
التايمز: الجهاد في سوريا أضحى مهنة

اهتمت الصحف البريطانية بالعديد من الموضوعات ولعل أبرزها الصراع الدائر في سوريا وتداعياته على الدول الاوروبية وتردي أوضاع النساء وحقوقهن في الدول العربية والإسلامية.
وجاءت افتتاحية صحيفة التايمز حول الصراع الدائر في سوريا وتداعياته على الدول الاوروبية. وقالت الصحيفة إن "الحرب الأهلية في سوريا ليست مشكلة سوريا فحسب، إذ أن تدفق المقاتلين الأوروبين عبر الحدود التركية، خلق خطراً داخلياً في المملكة المتحدة".
وأضافت الصحيفة أن "الجهاد أضحى مهنة"، مشيرة إلى تقرير تنشره اليوم عن محاولات بريطانيا للحد من تدفق المقاتلين الأجانب عبر تركيا إلى سوريا.
"العديد من الأجانب الأوروبيين يعتقدون بأنهم يسافرون إلى سوريا اعتقاداً منهم بأنهم سيحاربون مع الميلشيات الأكثر اعتدالاً، إلا أنهم يتفاجأون بوقوعهم في قبضة تنظيم الدولة الإسلامية في بلاد الشام والعراق."
وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال السنتين الأخيرتين، تدفق على سوريا الاف من الأوروبيين، منهم المئات من البريطانيين، موضحة انهم يصلون إلى سوريا ويتفاجأون بأنهم على خط المواجهة في حرب من أكثر الحروب وحشية، وتعطشاً للدماء في العصر الحديث. وفي أحد الأيام، سيرغب من بقي منهم على قيد الحياة بالعودة الى الوطن.
ورأت الصحيفة أن تركيا تعتبر بلداً يسهل السفر منه واليه، إذ وصف أحد الدبلوماسين الغربيين الأمر بأنه "الجهاد عبر طيرانeasyjet"، (لأن خطوط طيرانeasy jet تعرف بأسعارها الزهيدة نوعاً ما".
وقالت الصحيفة إن العديد من الأجانب الأوروبيين يعتقدون بأنهم يسافرون إلى سوريا اعتقاداً منهم بأنهم سيحاربون مع الميلشيات الأكثر اعتدالاً، إلا أنهم يتفاجأون بوقوعهم في قبضة تنظيم الدولة الإسلامية في بلاد العراق والشام (داعش).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram