TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 10 فبراير, 2014: 09:01 م

باريس  فابيوس يؤكد عدم وجود خطة لتدخل عسكري غربي في ليبيا       اكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان القيام بتدخل عسكري غربي لمكافحة "الإرهاب" في جنوب ليبيا والذي طالبت به النيجر خصوصا، ليس مطروحاً على البحث.وقال فا

باريس
 
فابيوس يؤكد عدم وجود خطة لتدخل عسكري غربي في ليبيا
       
اكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان القيام بتدخل عسكري غربي لمكافحة "الإرهاب" في جنوب ليبيا والذي طالبت به النيجر خصوصا، ليس مطروحاً على البحث.
وقال فابيوس لإذاعة "ار تي ال" رداً على سؤال في هذا الصدد "لا تدخل، في المقابل سنعقد اجتماعا (دولياً) في مطلع اذار/مارس في روما لمساعدة ليبيا بشكل إضافي لأنه هناك بالواقع تجمعات إرهابيين في الجنوب"

موسكو

لافروف: مسؤوليتنا تزداد في ما يتعلق بمسائل ضمان السلم والأمن في العالم

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن مسؤولية بلاده تزداد في ما يتعلق بمسائل ضمان السلام والأمن في العالم.
وقال لافروف في رسالة تهنئة وجهها إلى الدبلوماسيين الروس بمناسبة عيدهم المهني نشرت اليوم الاثنين على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية، "نحن قلقون للغاية من الاضطرابات في عدد من مناطق العالم، واستمرار محاولات اللجوء إلى سيناريوهات القوة من أجل حل القضايا العالقة".
وأضاف "ما يثير قلقنا البالغ هو محاولات إشعال الخلافات بين الحضارات والديانات"، معتبراً أن "مسؤولية روسيا في هذه الظروف تزداد بشكل ملحوظ في ما يتعلق بمسائل ضمان السلام والأمن على الكرة الأرضية".
وشدد بشكل خاص على "ازدياد الطلب والحاجة لنهج روسيا المتوازن والمسؤول المستند إلى القواعد المتينة للقانون الدولي وضرورة الدفع بالعدالة والأسس الديمقراطية قدماً إلى الأمام في العلاقات الدولية".
وأشار لافروف الى أن الوزارة تضع نصب أعينها الرؤية السياسية للبلاد التي أقرها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العام الماضي، معتبراً أن "موسكو تمكنت اعتماداً على هذه الوثائق وبالتعاون مع شركائها الدوليين من تحقيق سلسلة من النجاحات في عدد من مسارات السياسة الدولية".

إسلام أباد

حركة "طالبان" تفرض شروطها في محادثات السلام

طالبت حركة "طالبان" الباكستانية بالإفراج عن معتقليها وسحب القوات المسلحة من معاقلها في المناطق القبلية من أجل المضي قدماً في محادثات السلام مع حكومة إسلام آباد.
وتبدو هذه الشروط غير واقعية بالنسبة إلى السلطات الباكستانية التي رفضت، في العام الماضي، الرضوخ لمثل هذه المطالب من المتمردين الإسلاميين. وجاء ذلك بعد لقاء عقد في نهاية الأسبوع بين فريق مفاوضي "طالبان"، والقيادة المركزية لحركة "طالبان" الباكستانية، التجمع الذي يضم فصائل إسلامية مسلحة في وزيرستان الشمالية المنطقة القبلية الواقعة قرب الحدود الأفغانية.
وعاد المفاوضون قبل ظهر اليوم الى العاصمة إسلام آباد على متن مروحية تابعة للسلطات الباكستانية التي أثارت مفاجأة كبرى في نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي، بإعلانها إطلاق عملية السلام مع "طالبان" بعد سلسلة هجمات دامية.
وخلال هذا اللقاء أبلغ المتمردون مفاوضيهم أن "انسحاب القوات المسلحة من المناطق القبلية والإفراج عن الاف السجناء يشكل اختباراً للمضي قدماً في محادثات السلام التي بدأت الخميس الماضي"، كما قال قيادي من "طالبان" لوكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب) طالباً عدم الكشف عن اسمه.

جوبا

تأجيل مفاوضات جنوب السودان

قالت مصادر معنية بالمفاوضات بين طرفي النزاع في جنوب السودان، عن إرجاء الجولة الثانية بعد أن كان مقررا أن تنطلق امس الاثنين في العاصمة الإثيوبية أديس ابابا. ونقلت "فرانس برس" عن متحدث باسم حكومة جنوب السودان، مايكل ماكوي، قوله إن "المحادثات لن تستأنف "، مشيرا إلى إمكانية انطلاقها اليوم الثلاثاء. كما أكد مسؤول في الحكومة الإثيوبية تأجيل المحادثات التي كانت من المقرر أن تجمع طرفي النزاع، بعد أكثر من أسبوعين على توقيع اتفاق وقف إطلاق النار الذي لا يزال يواجه خروقات.
ويسعى الوفد الحكومي التابع للرئيس سلفا كير، ووفد مناصري نائبه السابق رياك مشار، إلى التوصل لاتفاق سياسي ينهي النزاع الذي اندلع منتصف ديسمبر الماضي، بعدما استغرق الأمر 20 يوما من المفاوضات للتوصل إلى اتفاق لوقف الأعمال العدائية فقط. وكانت الهيئة الحكومية لتنمية شرق إفريقيا "إيغاد" -التي تتوسط في النزاع- أعلنت الأحد الماضي أن "الجولة الثانية من المفاوضات بين طرفي جنوب السودان تتمحور حول الحوار السياسي والمصالحة الوطنية، ستطلق رسميا الاثنين في 10 فبراير (أمس)".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram