TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية : أبو أنس الليبي وشريط الاعتقال

اسم وقضية : أبو أنس الليبي وشريط الاعتقال

نشر في: 11 فبراير, 2014: 09:01 م

نشرت صحيفة "واشنطن بوست"، الاثنين، على موقعها على الإنترنت شريط فيديو لكاميرا مراقبة تظهر فيه قوات خاصة أميركية وهي تقوم عام 2013 باعتقال القيادي في تنظيم "القاعدة" أبو أنس الليبي في العاصمة طرابلس.   وتظهر الصور بالأسود والأبيض، والمؤرخة في ا

نشرت صحيفة "واشنطن بوست"، الاثنين، على موقعها على الإنترنت شريط فيديو لكاميرا مراقبة تظهر فيه قوات خاصة أميركية وهي تقوم عام 2013 باعتقال القيادي في تنظيم "القاعدة" أبو أنس الليبي في العاصمة طرابلس.

 

وتظهر الصور بالأسود والأبيض، والمؤرخة في الخامس من تشرين الاول (اكتوبر) 2013، سيارة داكنة اللون تقف أمام أحد المنازل عند الساعة 6,38 صباحاً، وكان الظلام لا يزال مخيماً. وتصور الكاميرا وصول شاحنة صغيرة بيضاء إلى المكان، فتتوقف بمحاذاة السيارة ويخرج منها ثلاثة رجال يحملون مسدسات. كما تصل في الوقت نفسه سيارة بيضاء وتتوقف أمام السيارة الداكنة لمنعها من الهرب.من ثم يخرج المسلحون الثلاثة سائق السيارة الداكنة ويجبرونه على الصعود إلى الشاحنة الصغيرة. ثم يقوم احد المسلحين الثلاثة بقيادة السيارة الداكنة قبل أن ينطلق الموكب المؤلف من السيارات الثلاث مسرعاً إلى جهة مجهولة. ولم تأخذ العملية أكثر من دقيقة.والشخص الذي خطف هو نزيه عبد الحميد الرقيعي المعروف باسم أبي انس الليبي بحسب "واشنطن بوست". وتلاحق السلطات الاميركية هذا الليبي البالغ التاسعة والاربعين من العمر منذ 13 عاماً لاتهامه بالتورط في الاعتداءين على سفارتي الولايات المتحدة عام 1998 في تنزانيا وكينيا.
وبعد خطفه في طرابلس نقل أبو انس الليبي إلى سفينة عسكرية أميركية هي "يو اس اس انطونيو" ثم إلى الولايات المتحدة حيث مثل أمام القضاء. وفور القبض عليه أعلنت وزارة الدفاع الأميركية النبأ.
وأوضحت الصحيفة أن عناصر من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) ومكتب التحقيقات الفدرالي وفريقا من "دلتا فورس" ووحدة من القوات الخاصة في سلاح البر الأميركي شاركوا في العملية.
يذكر أن اسم أبو انس الليبي مدرج على لائحة الاشخاص الذين يلاحقهم مكتب التحقيقات الفدرالي والذي كان يقدم "حتى خمسة ملايين دولار" لكل من يقدم معلومات تساهم في اعتقاله.
وُلد أبوأنس الليبي، واسمه الحقيقي نزيه عبدالحميد نبيه الراجعي في العام 1964.
- انضم إلى تنظيم القاعدة بعد تأسيسه في أفغانستان وباكستان، وانضم إلى زعيمه الراحل، أسامة بن لادن، لدى انتقاله إلى السودان في العام 1992.
- اشتهر خلال فترة تسعينات القرن الماضي باعتباره واحداً من أكثر عناصر القاعدة خبرة تحديداً في الاستطلاع وتقنية المعلومات.
- في العام 1993، كشف أحد رفقائه عن تواجده في كينيا لاستكشاف أهداف محتملة من بينها السفارة الأميركية.
- في 7 أغسطس العام 1998، انفجرت سيارة مفخخة أمام السفارة الأميركية في نيروبي (عاصمة كينيا) أسفرت عن 213 قتيلاً ونحو خمسة آلاف جريح، وفي التوقيت نفسه استهدف انفجار مماثل بشاحنة مفخخة السفارة الأميركية في دار السلام (عاصمة تنزانيا) أسفر عن 11 قتيلاً وأكثر من 70 جريحاً.
- اتهمته الولايات المتحدة بحادثتي التفجير، ووضعت مكافأة لمن يقدم معلومات تقود لاعتقاله قيمتها خمسة ملايين دولار.
- انتقل للعيش في بريطانيا نهاية تسعينات القرن الماضي، وسكن في مدينة مانشستر، وداهمت الشرطة مقر إقامته في العام 2000، إذ عثرت على مستندات من بينها وثيقة سميت لاحقاً بـ «دليل مانشستر»، وهو عبارة عن مئات الصفحات الإرشادية بكيفية تنفيذ حملات إرهابية، من بينها مهاجمة وتفجير وتدمير سفارات.
- استطاع مغادرة بريطانيا قبل محاولة القبض عليه، وانتقل إلى أفغانستان، وفرّ منها مع سقوط حكم حركة طالبان نهاية نوفمبر العام 2001، وبحسب الاستخبارات الغربية فإنه توجه إلى إيران، وفي العام 2011، عاد إلى موطنه ليبيا أثناء الصراع الذي أدى إلى رحيل نظام معمر القذافي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram