اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 11 فبراير, 2014: 09:01 م

بغداد دعا أمين بغداد نعيم عبعوب الشركات التركية المتخصصة إلى الإسهام والمشاركة في تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار والبناء والاستثمار في العاصمة بغداد.وبحث أمين بغداد مع السفير التركي المعتمد في بغداد آفاق التعاون الثنائي وسبل تعزيز العلاقات وتمتينها بما

بغداد

دعا أمين بغداد نعيم عبعوب الشركات التركية المتخصصة إلى الإسهام والمشاركة في تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار والبناء والاستثمار في العاصمة بغداد.وبحث أمين بغداد مع السفير التركي المعتمد في بغداد آفاق التعاون الثنائي وسبل تعزيز العلاقات وتمتينها بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين ومساهمة الشركات التركية في تنفيذ عدد من المشاريع.وأكد خلال اللقاء أهمية قيام الشركات التركية الرصينة بالتنافس من أجل الفوز بعقود تنفيذ المشاريع التي تقوم أمانة بغداد بالإعلان عنها في قطاعات الماء الصافي والصرف الصحي وبناء الطرق والمجسرات وتقديم الخدمات الاستشارية وإعداد التصاميم لما تمتلكه هذه الشركات من خبرات طويلة وإمكانات مادية وبشرية.وأكد السفير التركي أهمية التعاون مع أمانة بغداد وقيام شركات بلاده بتنفيذ مشاريع حيوية لاسيما بعد الاستقرار الكبير الذي يشهده العراق الأمر الذي يشجع الشركات العالمية على دخول السوق العراقية وتنفيذ المشاريع للمساهمة في إعمار العاصمة بغداد.

بابل

كشف رئيس لجنة الاستثمار في مجلس محافظة بابل أسعد المسلماوي عن أن وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي وعد الحكومة المحلية بإطلاق كافة التسهيلات المالية لتشجيع المشاريع الاستثمارية في المحافظة .
وقال المسلماوي :إن وفدا من الحكومة المحلية البابلية ناقش في بغداد المشكلات والمعوقات التي تحول دون دخول المستثمرين إلى المحافظة ، ولا سيما في ما يخص التحويلات المالية والضمانات بعد تقديم الدراسات وموافقة الحكومة المحلية عليها .
وأضاف ان هناك العديد من المشاريع وخاصة في مجال السكن والبنى التحتية المقدمة من قبل شركات عالمية تنتظر هذه التسهيلات والتي من المؤمل في حال إقرارها ستغير الكثير من واقع المحافظة الخدمي وستعمل على انتقالة نوعية فيها وتخليصها من الكثير من المشكلات وخاصة السكن.

البصرة

تعتزم محافظة البصرة تخصيص المبالغ اللازمة لإنشاء السد الملاحي على شط العرب في منطقة أبي الخصيب، ضمن موازنة تنمية الأقاليم للعام الحالي.
وعللت وزارة الموارد المائية ارتفاع نسب ملوحة شط العرب إلى فتحات أحدثها بعض الأهالي في السدة الفاصلة بين محافظتي ذي قار والبصرة، نبهت على أن تشييد السد سيصبح واجبا في حال عدم قدرتها على تأمين 50 مترا مكعبا في الثانية كحصة مائية ثابتة للمحافظة.وبين محافظ البصرة ماجد النصراوي أهمية إقامة ورشة عمل دولية لمعالجة مشكلة ارتفاع ملوحة شط العرب التي ستجري خلال الأسبوع المقبل بمشاركة مراكز بحثية وخبراء عالميين.
وأشار إلى ان محاور ورشة العمل المقرر عقدها منتصف الشهر الحالي ستتضمن تقديم أوراق عمل تحوي حلولا لمشاكل قطاع الموارد المائية قابلة للتطبيق والتنفيذ على شكل مشاريع.

ذي قار

أعلنت محافظ ذي قارعن موافقة وزارة السياحة والآثار على صيانة معبد لال ماخ غربي الناصرية من قبل فريق إيطالي، في حين بينت أن تمويل الصيانة سيتم من ميزانية المحافظة لعام 2014، وأشارت إلى أنها ستعمل على تأهيل المناطق الأثرية لتكون جاهزة لاستقبال السياح والحجيج المسيحيين.
وقال المحافظ يحيى محمد باقر الناصري إن الفريق الإيطالي استحصل موافقة وزارة السياحة والآثار العراقية على صيانة معبد دب لال ماخ بعد تقدم الفريق بمخططات وتصاميم حديثة لصيانته، مشيرا إلى أن كلفة الصيانة سيتم صرفها من موازنة المحافظة لعام 2014.
وأضاف الناصري أن المحافظة حريصة على صيانة المواقع الأثرية المهمة في المحافظة.

كركوك

وجّه محافظ كركوك نجم الدين كريم جميع الدوائر الخدمية في المحافظة خلال اجتماعه الدوري برؤسائها ضرورة وضع مشاريع ستراتيجية كبيرة وناهضة في ظل زيادة تخصيصات البتردولار التي ستمثل طفرة كبيرة بمجال البناء والإعمار والنمو الذي سيعود بالنفع على أهالي كركوك.وذكر بيان للمحافظة تلقت "المدى" نسخة منه ان المجتمعين تدارسوا واقع المشاريع التي تشهدها كركوك وأهمية الإسراع بإنجازها.
وقال محافظ كركوك انه يجب ان تتضمن المشاريع الجديدة في ظل زيادة التخصيصات المالية تطوير القطاع الزراعي من خلال إنشاء سايلو حديث بمواصفات عالمية بمناطق مقترحة تسهم بتطوير الزراعة وتحفيز الفلاحين إلى جانب دراسة إنشاء معمل للألبان بالمحافظة وإنشاء قرى عصرية نموذجية تسع من بين 500 إلى 1000 ساكن ومجهزة بالتقنيات الحديثة والخدمات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram