TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الإبراهيمي: جولة جنيف الثانية لم تحقق تقدماً

الإبراهيمي: جولة جنيف الثانية لم تحقق تقدماً

نشر في: 11 فبراير, 2014: 09:01 م

اعلن الموفد الدولي الى سورية الاخضر الابراهيمي ان "بداية الجولة الثانية من مفاوضات جنيف-2 بين النظام والمعارضة السوريين كانت شاقة"، ولم تحقق تقدماً.وقال الابراهيمي "ليس لدي الكثير لاقوله باستثناء ان بداية هذا الاسبوع كانت شاقة. نحن لا نحقق تقدماً يذك

اعلن الموفد الدولي الى سورية الاخضر الابراهيمي ان "بداية الجولة الثانية من مفاوضات جنيف-2 بين النظام والمعارضة السوريين كانت شاقة"، ولم تحقق تقدماً.
وقال الابراهيمي "ليس لدي الكثير لاقوله باستثناء ان بداية هذا الاسبوع كانت شاقة. نحن لا نحقق تقدماً يذكر"، وأوضح انه "سنقوم بما في وسعنا لمحاولة الاقلاع بهذا المسار"، وذلك في مؤتمر صحافي عقده بعد جلسة مشتركة مع الوفدين المفاوضين.

وكان الإبراهيمي عقد في اليوم الأول للجولة الثانية من "جنيف2" محادثات منفصلة مع الوفدين، وفي وقت طالب فيها الائتلاف بتشكيل هيئة حكم انتقالية لوقف العنف في سورية، أبدى النظام استعداده لبحث مسألة هيئة الحكم الانتقالية وقف بيان "جنيف 1" شرط معالجة بنوده بالتدرّج، كما طالب الإبراهيمي بإدانة "مجزرة" قرية معان العلوية في ريف حماه التي راح ضحيتها أكثر من أربعين شخصاً.
وأعلنت الأمم المتحدة أن الإبراهيمي سيلتقي كلاً من وزير الخارجية الروسية غينادي غاتيلوف ومساعدة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان الجمعة.
وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، أعلن أن باريس ودولاً أخرى ستطرح مشروع قرار في مجلس الأمن للمطالبة بتأمين وصول المساعدات الانسانية إلى المدنيين في المدن السورية المحاصرة، وقاطعت كلّ من بكين وموسكو المحادثات حول هذا المشروع.
وفي سياق متصل أعلن محافظ حمص طلال البرازي أنه تمّ تعليق عمليات إجلاء المدنيين وإدخال المساعدات الإنسانية الى مدينة حمص الثلاثاء بسبب "صعوبات لوجستية".
من جانبه جدّد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد التأكيد أن "الوفد السوري إلى جنيف لن يناقش أي بند آخر قبل الانتهاء من بند الإرهاب".
وقال المقداد في مؤتمر صحافي، بُعيد انتهاء جلسة المفاوضات التي جرت أمس في جنيف مع الوفد الحكومي السوري والمبعوث الأممي العربي المشترك، الأخضر الإبراهيمي: "لن نناقش أي بند آخر قبل الانتهاء من بند الارهاب".
وأشار إلى أن "وفد المعارضة أمضى الوقت بمناقشة أمور خالية من المعنى مفادها أن ما من إرهاب في سوريا"، معتبراً أنه "ولهذا السبب، كان اليوم يوماً آخر ضائعاً".
وأكّد التزام الوفد الحكومي ببيان جنيف بشكل كامل، ,وقال:"جئنا لنناقش كل شيء والبند الأول في بيان جنيف هو القضاء على الإرهاب"، غير أنه أشار إلى أن "الائتلاف يوجّه الى مناقشة أمور كالهيئة الانتقالية لأنهم لا يريدون التقدم على طريق الحل في سورية".
وأعتبر أن "هذه التعليمات تأتيهم عبر قصاصات من الخارج"، متهماً "الائتلاف بعدم الرغبة بالدخول في أي نشاط سياسي وبالخروج ببيانات بعيدة عمّا يدور في الاجتماعات".
وأشار إلى أن الوفد الحكومي "أصرّ اليوم على ضرورة وجود جدول أعمال واضح"، مؤكداً أن هذا "الوفد مستمر في جنيف وفي الاجتماعات للوصول الى حل للأزمة".
وشدّد المقداد على أن "الأولوية هي وقف إراقة دماء السوريين والسماح لهم بالعيش بسلام".
وإذ أكّد أن "أي حوار يجب أن يتم بين الأطراف السورية فقط"، قال: "نحن منفتحون على أي نوع من المحادثات أياً كانت مدّتها"، مؤكداً أن "أصدقاءنا الروس سيعبّرون عن مخاوفهم لغياب أي نوع من الجدية لدى الائتلاف السوري".
ورداً على سؤال عن علاقة النظام بـ"داعش"، وصف المقداد ذلك بـ"هراء وجنون".
من جانب اخر أكد العقيد، رياض الأسعد، مؤسس وقائد الجيش السوري الحر، أنه "لا الجيش الحر ولا فصائل كبيرة في الداخل السوري، ستلتزم بأية هدنة أو وقف لإطلاق النار، ينجم عن مفاوضات مؤتمر جنيف2"، وشكك بقدرة الائتلاف الوطني المعارض التأثير على الفصائل المقاتلة على الأرض.
واعتبر الأسعد، أن "التبعية للائتلاف من بعض الفئات المقاتلة تكون بسبب الدعم، وليست تبعية كاملة"، وأنه "واهم من يعتقد بالتزام أي طرف بقرار قد يتخذه الائتلاف، لأن الشعب السوري اتخذ قرارا واضحا وهو إسقاط النظام، الذى لا يلتزم بأي هدنة أو اتفاق، وكان آخرها ما حصل في مدينة حمص الأسبوع الماضي".
ومضى الأسعد بالقول "منذ البداية كنا ضد جنيف2، لعلمنا المسبق بأن هذا النظام كاذب، وليس له عهد أو ميثاق حتى أمام الدول، وهذا كان واضحا وجليا في جميع الاتفاقيات مع المجتمع الدولي، وفي محاولات وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات، وأكبر دليل ما حصل في حمص الأسبوع الماضي، بعد الاتفاق مع الأمم المتحدة، حيث قصف المركبات التابعة للأمم المتحدة، والذين خرجوا من المناطق المحاصرة نحو 500 شخص فقط".
بالتوازي مع ذلك، أوضح أن "مؤتمر جنيف2 هو مراوغة للنظام، وكسب فيه أكثر مما خسر أمام المحافل الدولية، وأعطاه مكسباً وشرعية، حيث عقد اتفاقا مع الأمم المتحدة، ولم يعقده مع الائتلاف، وهذا دليل أنهم غير معترفين بالمجتمعين في جنيف، وهذه خسارة كبيرة للثورة".
وانتقد قرار الائتلاف "الذى لم يستشر فيه حتى جزءا كبيرا من أعضائه، واضطرت فئة قليلة لتغيير النظام الداخلي في اتخاذ قرار الذهاب إلى جنيف2، في وقت كانت فيه هذه الفئة تتصل فقط مع بعض الكتائب التي تتعاون معها، دون التواصل مع كافة الكتائب الأخرى".
ونفى أن تكون هناك إمكانية للاتفاق في المؤتمر "لأن النظام يحاور الأمم المتحدة، وليس الائتلاف، الذي لا يعترف فيه، ومفاوضات الجولة الأولى لم تسفر عن شيء، وبعد انتهائها اتفق النظام مع الأمم المتحدة. وجنيف2 لن يخرج منها قرارات، بل هي أوسلو أخرى، عبارة سنوات طويلة لن تفضى إلى نتائج، بل والأخطر أن تكون هناك اتفاقية سرية أميركية وروسية وإيرانية، والذين في المفاوضات هم موقعين عليها فقط، لإنتاج اتفاق طائف آخر كما حدث في لبنان، وتقسيم البلاد إلى كانتونات، الأمر الذى يضر بالثورة والشعب".
أما فيما يتعلق بتماسك قوى المعارضة في مناطق ريف دمشق والمنطقة الجنوبية للعاصمة، وتشتتها شمالا، أكد الأسعد أنه "في شمال البلاد هناك صراع على الحدود لوضع اليد على كافة الإمدادات والدعم القادم من تركيا، وخاصة الإنسانية منها، حيث انتقلت بعض المجموعات من كافة المحافظات السورية إلى المنطقة الشمالية، وهو ما أظهر الثورة على أنها قتال بين الجماعات، وخلافات بينها"، مشددا على أنه "ليس هناك خلاف عقائدي، بل خلاف على الوجود والنفوذ فيما بينها".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram