TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > جنيف ـ 2: الحكومة تصرُّ على بحث "الإرهاب" أولاً والمعارضة تطرح خطة ما بعد الحرب

جنيف ـ 2: الحكومة تصرُّ على بحث "الإرهاب" أولاً والمعارضة تطرح خطة ما بعد الحرب

نشر في: 12 فبراير, 2014: 09:01 م

قال التلفزيون السوري إن وفد الحكومة السورية في محادثات السلام في جنيف قال أمس الأربعاء إن المفاوضات يجب أن تركز أولاً على محاربة "الإرهاب" قبل بحث أي قضية أخرى، في حين طرحت المعارضة خطتها لفترة ما بعد الحرب في سوريا.وذكر  أن الوفد رفض أيضاً إجرا

قال التلفزيون السوري إن وفد الحكومة السورية في محادثات السلام في جنيف قال أمس الأربعاء إن المفاوضات يجب أن تركز أولاً على محاربة "الإرهاب" قبل بحث أي قضية أخرى، في حين طرحت المعارضة خطتها لفترة ما بعد الحرب في سوريا.
وذكر  أن الوفد رفض أيضاً إجراء محادثات موازية تسمح بإجراء مناقشات متزامنة لقضية تشكيل حكومة انتقالية وهو الأمر الذي تمنحه المعارضة الأولوية، واصفاً هذا الاقتراح بأنه فكرة غير مجدية.
من جهتها دعت المعارضة السورية امس الأربعاء إلى تشكيل كيان حكم انتقالي يشرف على وقف كامل لإطلاق النار تحت مراقبة الأمم المتحدة مع منحه سلطة طرد المقاتلين الأجانب على جانبي الصراع السوري.
وقدمت الوثيقة السرية التي حصلت "رويترز" على نسخة منها إلى المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي ووفد الحكومة السورية خلال جلسة مشتركة في محادثات السلام في جنيف.
وجاء في الوثيقة المؤلفة من خمس صفحات ان كيان الحكم الانتقالي سيعد ويشرف على وقف كامل لإطلاق النار باتخاذ إجراءات فورية لوقف العنف العسكري وحماية المدنيين وإرساء الاستقرار في البلاد في وجود مراقبين من الأمم المتحدة.
من جهة أخرى عمل المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي جاهدا للحفاظ على الجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع في سوريا وقدم يوم الأربعاء موعد اجتماعه مع مسؤول روسي ومسؤولة أمريكية الى اليوم الخميس بدلا من الجمعة.
وقال دبلوماسيون ان الابراهيمي اجتمع أولا مع نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف الذي سيجري في وقت لاحق محادثات منفصلة مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في جنيف.
وقال مصدر للمعارضة ان ممثلي الائتلاف الوطني اجتمعوا مع المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة في جنيف مساء يوم الثلاثاء الماضي مع تصعيد موسكو حليفة الرئيس السوري بشار الأسد لجهودها بعد انتهاء يومين من المحادثات دون إحراز تقدم.
وقال بيان للأمم المتحدة ان الإبراهيمي مبعوث المنظمة الدولية بدأ جلسة مشتركة مع وفدي الحكومة والمعارضة السوريين ظهر يوم أمس الأربعاء.
وظل توجه الجانبين إزاء محادثات السلام في جنيف مختلفا بدرجة كبيرة. وتدعم روسيا حكومة دمشق بينما تدعم الولايات المتحدة المعارضة.
وقال دبلوماسي غربي "يجب ان تكتسب العملية مضمونا ليحدث تبادل حقيقي للآراء."
وأضاف "القضية الحقيقية هي ما اذا كانت العملية بوسعها التعامل مع مشكلة العنف وان تصل الى جذورها بتنفيذ بيان جنيف" في إشارة الى خارطة الطريق التي اتفقت عليها القوى العالمية في يونيو حزيران عام 2012 التي تدعو الجانبين الى تشكيل كيان حكم انتقالي.
ومن المقرر الآن ان يجتمع الإبراهيمي مع وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية ويندي شيرمان وجاتيلوف اليوم الخميس قبل يوم من الموعد الذي كان محددا من قبل في مؤشر على ان الوسيط الدولي يأمل في ان تمارس كل من موسكو وواشنطن ضغوطا على الطرف الذي تتحالف معه.
وصرح الإبراهيمي امس الاول الثلاثاء بأنه يعتزم مناقشة قضيتي العنف وتشكيل كيان حكم انتقالي بالتوازي. لكن دمشق تقول انها تود أولا مناقشة "الإرهاب" ثم قضية الانتقال السياسي. وقال نشطاء إن قوات الرئيس السوري ومقاتلي حزب الله اللبناني كثفوا الهجمات على مدينة يبرود السورية الحدودية الاستراتيجية يوم امس الأربعاء استعدادا على ما يبدو لهجوم جديد لطرد قوات المعارضة.
فيما نجح الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في ضم مقاتلين من ساحة المعركة في سوريا، إلى وفده المشارك في الجولة الثانية من محادثات جنيف للسلام، وفق ما ذكرت صحيفة "دايلي تيلغراف" البريطانية أمس. وأوردت الصحيفة، نقلاً عن أعضاء في الائتلاف والجماعات المسلحة، ان فريقاً يضم 7 من قادة الجماعات المسلحة والضباط المنشقين عن النظام السوري انضم إلى وفد الائتلاف المعارض في محادثات جنيف مع ممثلي الحكومة السورية تحت إشراف الأمم المتحدة.
وأضافت أن عضو الائتلاف السوري المعارض المشارك في محادثات جنيف أنس العبدة أكد أن الفريق يضم أعضاء من الجبهة الثورية السورية بقيادة جمال معروف، والتي كانت في طليعة المعارك الأخيرة في شمال سوريا ضد تنظيم "داعش".
وكانت الجولة الثانية من مفاوضات مؤتمر "جنيف 2"، بدأت الاثنين الماضي، لوضع خريطة طريق لإحلال السلام في سوريا، لكن المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي أعلن أنها "لا تحرز الكثير من التقدم"، وناشد جميع الأطراف "مساعدة سوريا للخروج من الكابوس الذي يعيشه شعبها منذ نحو ثلاث سنوات".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram