اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 12 فبراير, 2014: 09:01 م

مصر قال سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة جيمس موران إن الاتحاد يريد استئناف المحادثات مع مصر بشأن اتفاقية للتجارة الحرة على نطاق واسع قد تساعد على مضاعفة قيمة التبادل التجاري إلى المثلين في السنوات القليلة المقبلة.وتشير تصريحات موران إلى رغبة الاتحاد

مصر
قال سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة جيمس موران إن الاتحاد يريد استئناف المحادثات مع مصر بشأن اتفاقية للتجارة الحرة على نطاق واسع قد تساعد على مضاعفة قيمة التبادل التجاري إلى المثلين في السنوات القليلة المقبلة.
وتشير تصريحات موران إلى رغبة الاتحاد الأوروبي في الحفاظ على العلاقات الاقتصادية مع مصر على رغم شكوك غربية في التطور السياسي في البلاد منذ عزل الجيش الرئيس محمد مرسي بعد احتجاجات واسعة ضده.وبين السفير في مؤتمر للاستثمار في القاهرة "ما زال عرضنا لاتفاقية تجارة حرة عميقة وشاملة على الطاولة."
وقال "ضاعفنا التجارة في فترة السنوات الست من 2004 إلى 2010. ونعتقد أننا نستطيع تكرار ذلك ومضاعفتها مرة أخرى في السنوات القليلة المقبلة إذا بدأنا هذه المحادثات."
الصين
أظهرت بيانات أن تراجع احتياطات اليمن من النقد الأجنبي في كانون الأول الماضي بلغ 0.6 في المئة، ما يعادل نحو 5.530 بليون دوﻻر من 5.562 بليوناً في تشرين الثاني الماضي.
وأضاف تقرير البيانات الختامية للسنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول الماضي والصادر عن البنك المركزي اليمني ان احتياطي النقد الأجنبي الذي بات يغطي 5.7 شهر فقط من واردات البلاد، عاود تراجعه بعدما تحسن في تشرين الثاني الماضي.
وكان الاحتياطي 6.157 بليون دولار في نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2012.
وعزا البنك انخفاض الاحتياطي إلى استيراد كميات كبيرة من المشتقات النفطية من الخارج لتغطية عجز الإنتاج المحلي وفاتورة استيراد المواد الغذائية الأساسية والتي بلغت 3.8 بليون دولار في 2013.

الصين
شهدت الصين أكبر الاكتشافات الغازية منذ نحو عقد إذ قالت مؤسسة البترول الوطنية الصينية الشركة الأم لبتروتشانيا إن الأخيرة اكتشفت 308.2 مليار متر مكعب من الغاز القابل للاستخراج من الناحية الفنية في حوض سيتشوان جنوب غربي البلاد.
وتسابق الصين ،أكبر مستهلك للطاقة ورابع أكبر مستهلك للغاز في العالم ،الزمن لزيادة الإمدادات من الوقود الأقل تلويثا بتعزيز التنقيب المحلي والواردات، إذ يتوقع أن يزيد الطلب أربع مرات تقريبا بين عامي 2011 و2030.
وذكرت مؤسسة البترول الوطنية أن بتروتشاينا أكبر منتج للغاز والنفط في آسيا تشيد حاليا منشأة إنتاج لضخ 4 مليارات متر مكعب في العام، في مرحلة التطوير الأولي، ويليها مرحلها ثانية لضخ ستة مليارات متر مكعب سنويا.
وفي العام الماضي بلغ إنتاج الصين 121 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا بزيادة 9.8 في المائة عن عام 2012.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram