TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 14 فبراير, 2014: 09:01 م

بوتين يدعم مصر في الصراع على النفوذ في الشرق الأوسطأبرزت الصحيفة موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة وزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي، وقالت إن بوتين يدعم مصر في الصراع على النفوذ في الشرق الأوسط. وأضافت الصحيفة قائلة إن بوتين أبدى دعمه ل

بوتين يدعم مصر في الصراع على النفوذ في الشرق الأوسط
أبرزت الصحيفة موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة وزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي، وقالت إن بوتين يدعم مصر في الصراع على النفوذ في الشرق الأوسط. وأضافت الصحيفة قائلة إن بوتين أبدى دعمه للقائد العسكري المصري والرئيس المنتظر، مرسلا رسالة قوية إلى واشنطن بتغير الولاءات في الشرق الأوسط.
وأوضحت، بحسب مقتطفات نشرتها "بي بي سي" أن بوتين أبدى دعمه للمشير عبدالفتاح السيسي أمام الكاميرات في موسكو، على الرغم من أن السيسي لم يعلن ترشحه للرئاسة حتى الآن. واعتبرت الصحيفة أن دعم روسيا يظهر رغبتها في أن تحل محل الولايات المتحدة كأهم حليف أجنبي لمصر.. وتحاول روسيا أن تنتهز فرصة انسحاب أمريكا من الشرق الأوسط بصورة عامة، ومن مصر بصورة خاصة، لإعادة تأكيد نفوذها في المنطقة.
وتقول كاثرين فيليب، كاتبة التقرير، إن الربيع العربي سلب من موسكو مليارات الدولارات من عقود سلاح لم تتم، وأضاع منها نفوذا كبيرا جراء إطاحة زعماء يتمتعون بعلاقات طيبة مع موسكو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتضيف الصحيفة أن الشكوك تحيط بمستقبل آخر حلفاء موسكو التقليديين في الشرق الأوسط، وهو الرئيس السوري بشار الأسد حيث لا تزال سوريا تعاني من الحرب الأهلية. وترى فيليب أن مصر أبدت ترحيبها باستمالة روسيا لها إثر ضعف علاقاتها بواشنطن مع إطاحة الرئيس السابق محمد مرسي، مشيرة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلنت في أكتوبر الماضي أنها ستوقف ثلث معوناتها العسكرية لمصر التي تصل إلى 1.5 مليار دولار، تعبيرا عن عدم رضاها عن الحملة الدامية على مؤيدي مرسي والإخوان المسلمين. وحذر وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، من أن مصر ستبحث عن سبل أخرى لتلبية احتياجاتها العسكرية، وأنها منفتحة في علاقاتها على "جميع القوى العظمى".
وتقول فيليب إن رحلة السيسي إلى موسكو هي أولى رحلاته منذ عزل مرسي، وإنه توجد تقارير عن أن مصر ترغب في شراء طائرات قاتلة روسية من طراز ميج 29 وصواريخ روسية وغيرها من المعدات لتحل محل طائرات إف 16 ومروحيات الآباتشي، وغيرها من الأسلحة التي علقت واشنطن تسليمها.
التقدم في جنيف بطيء ولكنه لا يزال أفضل فرصة للسلام في سوريا

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن التقدم في الجولة الثانية من مؤتمر جنيف 2 بطيء، ولكنه لا يزال يمثل أفضل فرصة لتحقيق السلام في سوريا. وأوضحت الصحيفة أنه في سوريا يوجد أكثر من 130 ألف قتيل حتى الآن، بالإضافة إلى ملايين المشردين، مشيرة إلى أن البلاد تنهار وتصدر عدم الاستقرار والإرهاب إلى المنطقة.
وذكرت الجارديان أن المسؤول عن هذه الحرب بشكل أساسي هو الرئيس السوري بشار الأسد، ولكن هذا النزاع يمثل فشلا للمجتمع الدولي في العمل بشكل جماعي وبشكل حاسم. وكشف كاتب المقال عن أنه ليس نادما عن رفض البرلمان البريطاني في أغسطس الماضي التسرع والدخول في حرب على أساس جدول زمني سياسي بدون وجود عملية محددة تتبعها، وأشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اعترف بنفسه في ذلك الوقت أن أي إجراء سيكون أثره "محدودا للغاية"، و"محدد الهدف وعلى مدى قصير جدا".
ويشير البعض الآن إلى أنه كان من الأفضل تسليح المعارضة في وقت سابق، إلا أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال مؤخرا "طلبت في الواقع من وكالة الاستخبارات المركزية تحليل ما إذا كان تمويل وتوريد الأسلحة الأمريكية للمقاتلين في سوريا قد أتى بثماره".وأكدت الجارديان أنه مع مرور الوقت فإنه لا يوجد حل مضمون أو سهل لهذه الحرب، مشيرة إلى أن العمل في مؤتمر جنيف 2 يسير ببطء، ولكنه لا يزال يمثل أفضل فرصة لسوريا لتحقيق السلام، وأن تقدما كبيرا يمكن تحقيقه فقط على أساس حدوث تفاهم مشترك بين الولايات المتحدة وروسيا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

نائب رئيس مجلس محافظة نينوى يعلن استعداده للاستقالة من منصبه بسبب تعطيل المجلس

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram