TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > لقاء روسي - أميركي مع الإبراهيمي لإنقاذ مفاوضات جنيف

لقاء روسي - أميركي مع الإبراهيمي لإنقاذ مفاوضات جنيف

نشر في: 14 فبراير, 2014: 09:01 م

دعا «الائتلاف الوطني السوري» المعارض إلى رفع الملف السوري إلى مجلس الأمن، في حال لم تحقق المفاوضات في جنيف تقدماً، في وقت رفض وفد النظام الرد على مقترح المعارضة تشكيل هيئة حكم انتقالية.واجتمع أمس الاول المبعوث الدولي - العربي الأخضر الإبر

دعا «الائتلاف الوطني السوري» المعارض إلى رفع الملف السوري إلى مجلس الأمن، في حال لم تحقق المفاوضات في جنيف تقدماً، في وقت رفض وفد النظام الرد على مقترح المعارضة تشكيل هيئة حكم انتقالية.
واجتمع أمس الاول المبعوث الدولي - العربي الأخضر الإبراهيمي مع نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف ومساعدة وزير الخارجية الأميركية ويندي شيرمان لتحريك المفاوضات بين وفدي النظام والمعارضة بعد فشلها في تحقيق أي تقدم سابقا.
وقال كبير المفاوضين في «الائتلاف» هادي البحرة لوكالة «فرانس برس»: «نحن على قناعة بأنه من الواجب على الراعيين الأساسيين لهذا المؤتمر التعاطي الجدي مع عملية التفاوض (...) وأنها ستخرج بنتائج لما فيها مصلحة الشعب السوري في شكل كامل». وأضاف: «حضورهما الآن حضور في الوقت المناسب، لأننا بحاجة إلى أن نقوم ما حدث في الجولة الأولى وما حدث في الأيام الأولى من الجولة الثانية، ونقوّم أي عملية سلبية في هذا الموضوع، وندفع باتجاه الحل السلمي المتكامل لوقف المأساة السورية. آمل في أن يتحملا مسؤوليتهما في شكل كامل، لأنه أثناء التفاوض بينهم وأثناء جلوسنا هنا، يتساقط عشرات الشهداء في سوريا، وشعبنا يدفع الثمن بدمائه وتضحياته».
وأكد البحرة أن غاتيلوف الذي التقى الأربعاء كلاً من الإبراهيمي ورئيس الوفد السوري وليد المعلم، دعا رئيس الوفد المعارض أحمد الجربا، غير الموجود في جنيف، إلى لقاء مماثل. وقال: «إن استطاع رئيس الائتلاف أن يحضر إلى جنيف للقائه فبالتأكيد سيفعل ذلك»، مؤكداً أن المعارضة «ترحب بهذا اللقاء طبعاً». ولم يؤكد البحرة ما إذا كان الوفد المعارض سيلتقي غاتيلوف.
وعقد الوفدان السوريان جولة أولى من المفاوضات في كانون الثاني (يناير) الماضي، في مؤتمر بادرت موسكو حليفة النظام، وواشنطن الداعمة للمعارضة، للدعوة إليه قبل أشهر. ولم تؤدِّ الجولة إلى نتائج تذكر. وأعلن الإبراهيمي الثلاثاء غداة انطلاق الجولة الثانية، أنها «شاقة» ولم تحقق تقدماً.
وقال البحرة: «هناك راعيان رئيسان للمؤتمر هما روسيا والولايات المتحدة الأميركية، كما تدير التفاوض الأمم المتحدة عبر المبعوث المشترك لها وللجامعة العربية، فإن كان المؤتمر لا يؤدي إلى حلول إيجابية أو إلى توجه إيجابي، فهنا تقع المسؤولية على الإبراهيمي لإرسال تقريره الدولي إلى مجلس الأمن وإلى الراعيين الأساسيين موضحاً فيه أسباب عدم التوصل إلى بداية تفاوضية ناجحة».
ودعا البحرة الإبراهيمي، في حال عدم وجود «النية السياسية الجادة» للتفاوض، إلى أن «يقف أمام العالم أجمع ويقول الحقيقة بأن هذا النظام ليس جاهزاً لحل سياسي ناجح وجدي وما زال مقتنعاً بأن بإمكانه أن يحسم المأساة السورية بحل عسكري لا جدوى منه». وقال البحرة: «تقدمنا بمبادرة جدية وإيجابية، والآن على وفد النظام أن يقدم رؤيته السياسية المتكاملة ويرد على الوثيقة التي تقدمنا بها، فالوقت في سوريا من دم»، مطالباً بعدم «إضاعة الوقت بالنقاش غير المجدي حول أي بند يأتي أولاً».
وكان مسؤول في المعارضة السورية  قد اعلن امس  الجمعة ، أن الوسيط الدولي الأخضر الإبراهيمي يعتزم عقد جولة ثالثة من محادثات السلام مع اقتراب المفاوضات من انتهاء أسبوعها الثاني.
وقال مفاوض المعارضة السورية أحمد جقل ان "الإبراهيمي ابلغ المعارضة ان المحادثات ستستمر وانه ستعقد جولة ثالثة، لكنه لم يحدد موعداً. وأضاف انه ربما تعقد جلسة محادثات اليوم السبت ".
من جانبه أعلن نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، أن الجولة الثانية من مفاوضات جنيف 2 مع وفد المعارضة، لم تحقق أي تقدم.
واعرب عن اسفه "العميق أن هذه الجولة لم تحقق أي تقدم"، وذلك اثر جلسة للوفد مع الموفد الدولي إلى سوريا الاخضر الابراهيمي. وأضاف "نحن جئنا إلى مؤتمر جنيف تنفيذاً للموقف السوري المعلن من التوصل إلى حل سياسي للازمة التي تشهدها سوريا". وتابع "للاسف الطرف الآخر جاء بأجندة مختلفة، وغير واقعية وهي ذات بند واحد تتعامل بشكل انتقائي مع وثيقة جنيف" الصادرة في حزيران (يونيو) 2012.
واكد ان الوفد المعارض لم يرد أن "يتحدث عن أي شيء آخر سوى موضوع الحكومة الانتقالية في حين أننا جاهزون لمناقشة كل شيء، وقد اكدنا لكم في كل اللقاءات التي تمت أننا نصر على البدء ببند وقف العنف ومكافحة الإرهاب ليس لاننا نريد ذلك بل لان الأطراف التي وضعت وثيقة جنيف أرادت ذلك".
وأكد المقداد ان "الطرف الآخر لا يعترف بوجود إرهاب وسيارات مفخخة وكل التنظيمات الإرهابية"، مشيرا الى انه "على الرغم من ذلك فاننا سنستمر بهذه العملية" السياسية. وأضاف "سنواصل مناقشاتنا حتى التوصل الى اتفاق في هذا الشأن. هذا امر حاسم للشعب السوري". وكان المتحدث باسم المعارضة السورية لؤي صافي  قد اعلن امس الجكعة ، إن "وفد المعارضة لن يضع شروطاً لعقد جولة ثالثة من المحادثات في جنيف بعد جولتين لم تحرزا اي تقدم".
لافتاً الى ان "الحل السياسي هو السبيل الوحيد لحل الأزمة السورية، لكن مفاوضات جنيف متعثرة ولا تسير في الطريق المرسوم لها"، مضيفاً "نحن بانتظار ان يكون هناك تقدم جدي، ونطالب من الدول المعنية بالشأن السوري بالدفع باتجاه الحل السياسي، في ظل تقلص الجهد الدولي في سبيل إيصال المساعدات الى المدن السورية المحاصرة".
ودعا الصافي في مؤتمر صحفي في جنيف "موسكو الى عدم استخدام الفيتو لإيقاف القرار المقدم في مجلس الأمن بشأن سوريا"، مشيراً الى ان "الموقف الروسي لم يتغير وهي قررت دعم النظام السوري، الذي يمارس القتل بحق الشعب السوري، المنتصر الوحيد اذا تم الوصول الى حل سياسي، لان اي سوري هو جزء من العملية التفاوضية".
فيما اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مؤيدي المعارضة السورية بالسعي الى "تغيير النظام". وقال ان تشكيل هيئة حكم انتقالي يجب ألا يكون الهدف الوحيد لمحادثات السلام في جنيف.
وقال لافروف ان هناك محاولات جارية لإخراج محادثات السلام عن مسارها ولمح الى ان المعارضة السورية ومن يؤيدونها هم الذين يتحملون المسؤولية، قائلاً ان التحذير من أن المحادثات لا يمكن ان تستمر الى ما لا نهاية، ليس إيجابياً ولا منطقياً، بعد جولتين فقط من المحادثات.
من جانبه أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس، أن الرئيس باراك أوباما طلب خيارات سياسية جديدة محتملة في سوريا نظراً إلى تدهور الوضع الإنساني هناك. وقال كيري للصحافيين خلال زيارة لبكين: "طلب منا جميعاً أن نفكر في خيارات عدة قد توجد وقد لا توجد"، أضاف: "عملية التقييم لم تقدم، ولكن حين تتضح هذه الخيارات وحين يطلبها الرئيس ستجري بالقطع مناقشات حولها".
كذلك طلب كيري من الصين مزيداً من "الشفافية" بعد التوتر الذي أثاره قرار بكين الأحادي بإقامة "منطقة للدفاع الجوي" في بحر الصين الشرقي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

نائب رئيس مجلس محافظة نينوى يعلن استعداده للاستقالة من منصبه بسبب تعطيل المجلس

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار

الصحة العالمية تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القردة"

متابعة / المدىأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن إطلاق خطة مدتها 6 أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القردة، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز ستراتيجيات المراقبة والوقاية.وقالت المنظمة إنها "تتوقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram