اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 16 فبراير, 2014: 09:01 م

تونس أكد الاتحاد الأوروبي استعداده لضخ استثمارات ومنح قروض لتونس بهدف امتصاص الأزمة الاقتصادية التي شلت البلد في ظل حكومتي الترويكا اللتين قادتا البلد في أعقاب انتخابات المجلس التأسيسي عام 2011.وتعهّد الاتحاد بتعميق الشراكة مع تونس ودعم الإصلاحات ال

تونس

أكد الاتحاد الأوروبي استعداده لضخ استثمارات ومنح قروض لتونس بهدف امتصاص الأزمة الاقتصادية التي شلت البلد في ظل حكومتي الترويكا اللتين قادتا البلد في أعقاب انتخابات المجلس التأسيسي عام 2011.وتعهّد الاتحاد بتعميق الشراكة مع تونس ودعم الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تخدم التطلعات الديموقراطية للتونسيين، وحض حكومة جمعة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة النشاط الاقتصادي إلى السكة بالتشاور مع الأطراف الاجتماعية بما يؤمّن فرص عمل كافية والاستجابة لطلبات السكان وخصوصاً الشباب.
وأشار الاتحاد إلى أنه ضاعف مساعداته لتونس اعتباراً من 2011، وتعهد بزيادة المساعدة الفنية والمالية في المستقبل. ويستأثر الاتحاد الأوروبي بـ 80 في المئة من صادرات تونس بينما تستورد منه 75 في المئة.

تركيا

بدأ مستثمرون دوليون في مقدمهم سويسريون الخروج من أسواق تركيا بعدما تكبّدوا خسائر تجاوزت قيمتها 40 في المئة من الاستثمارات الإجمالية فيها العام الماضي.
ورُصد شبه انهيار لعدد من صناديق الاستثمارات التركية الخاصة بالأسهم في الشهور الأخيرة لعبت دوراً بارزاً في إسقاط رهان المستثمرين الدوليين حالياً على تركيا ،و من هذه الصناديق الاستثمارية جي بي أم توركاي ايكويتي الذي تبخر نحو 29 في المئة من أصوله، و إتش أس بي سي غيف توركاي ايكويتي الذي خسر نحو 40 في المئة من ثرواته من الأسهم.
وعلى رغم تراجع الليرة التركية بشدة أمام العملات الصعبة لم يستبعد خبراء سويسريون احتمال خطر انزلاق قيمتها أمام العملات الأخرى إلى مستويات كارثية أعمق مع افتراض وصول ارتدادات ثقيلة إلى المدخرين والمستثمرين الأتراك والأجانب.

اليابان

استدعت شركة تويوتا اليابانية لصناعة المركبات نحو 295 ألف سيارة حول العالم معظمها في الولايات المتحدة وذلك بسبب احتمال تعطل أحد أنظمة السلامة.وأوضحت وثائق قدمتها الشركة إلى الإدارة الوطنية الأميركية لسلامة المرور أن الاستدعاء يشمل سيارات ليكزس وطرازات أخرى لتويوتا تعود لعامي 2012 و2013 .
وقالت الوثائق إن العطل المحتمل في أنظمة السلامة قد يؤدي إلى تقليل السيطرة على السيارة أو زيادة خطر وقوع حادث بسبب خلل في نظامي حفظ الاتزان ومنع انغلاق المكابح.وقال متحدث باسم تويوتا إن الشركة لم تتلق أية تقارير عن حوادث أو إصابات مرتبطة بهذه المسألة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram