TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الجيش السوري الحر يقيل سليم إدريس ويعيّن عبدالاله البشير مكانه

الجيش السوري الحر يقيل سليم إدريس ويعيّن عبدالاله البشير مكانه

نشر في: 17 فبراير, 2014: 09:01 م

أقيل رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحر المدعوم من الغرب بعد تكثف النكسات العسكرية أمام قوات النظام السوري وتصاعد قوة الجماعات الإسلامية والجهادية في النزاع.ميدانياً، تدور معارك عنيفة في محيط يبرود معقل مقاتلي المعارضة قرب دمشق، فيما يحتمل ان تتكثف أع

أقيل رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحر المدعوم من الغرب بعد تكثف النكسات العسكرية أمام قوات النظام السوري وتصاعد قوة الجماعات الإسلامية والجهادية في النزاع.
ميدانياً، تدور معارك عنيفة في محيط يبرود معقل مقاتلي المعارضة قرب دمشق، فيما يحتمل ان تتكثف أعمال العنف بعد فشل الجولة الثانية من محادثات السلام في جنيف على خلفية تجدد التوتر بين الروس والأميركيين.

وبعد تقدم قوات النظام السوري في الأشهر الماضية، اعلن المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر الاحد إقالة اللواء سليم إدريس من مهامه كرئيس لهيئة الأركان وتعيين العميد الركن عبد الاله البشير مكانه.
وأورد المجلس في بيان حيثيات القرار على الشكل الآتي "حرصاً على مصلحة الثورة السورية المظفرة، ومن اجل توفير قيادة للأركان تقوم بإدارة العمليات الحربية ضد النظام المجرم وحلفائه من المنظمات الإرهابية، وبسبب العطالة التي مرت بها الأركان على مدى الشهور الماضية، ونظراً للأوضاع الصعبة التي تواجه الثورة السورية ولإعادة هيكلة قيادة الأركان".
واوضح مصدر في المعارضة السورية رفض الكشف عن هويته ان المآخذ على ادريس تتمثل في "أخطاء وإهمال في المعارك" و"ابتعاد عن هموم الثوار".
كما أشار الى ان المأخذ الأساسي يكمن في "سوء توزيع السلاح" الذي كان يصل الى الأركان، على المجموعات المقاتلة على الأرض.
وقد اثنى رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد الجربا في بيان على دور اللواء ادريس قائلا انه "لعب دورا فعالا وإيجابيا في ظروف صعبة تعيشها ثورتنا السورية وان مكانته وكرامته محفوظة وجهده يضاف الى جهود كثير من الضباط الذين لعبوا دوراً إيجابياً ومهماً في هيئة الأركان".
وعبر الائتلاف في البيان عن ارتياحه لهذا القرار معرباً عن تقديره لـ"الدور المهم الذي يطلع به المجلس العسكري الأعلى على صعيد الجيش السوري الحر وتعزيزاً لدوره ومكانته باعتباره أحد اهم أدوات الثورة السورية في مواجهة نظام القتل والإرهاب والتدمير".
وأنشأت هيئة الأركان العامة للجيش الحر في كانون الاول/ديسمبر 2012 وعين ادريس قائداً لها.
وجاء ذلك في محاولة لجمع المجموعات المقاتلة ضد النظام السوري على الارض وتوحيد قيادتها، وأبقيت المجموعات الجهادية خارج الهيئة.
الا ان هيئة الأركان التي تمكنت في الاشهر الاولى من تحقيق بعض الخطوات على صعيد تنظيم المجالس العسكرية للمناطق، ما لبثت ان تراجعت هيبتها مع انشقاق مجموعات مقاتلة بارزة عنها وتكوينها تشكيلات اخرى ابرزها "الجبهة الإسلامية" و"جبهة ثوار سوريا" اللتان أعلنتا انشقاقهما عن الأركان وعن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي يشكل الغطاء السياسي للأركان.
وعبد الاله البشير كان يتراس المجلس العسكري في محافظة القنيطرة (جنوب)، وقد انشق عن الجيش النظامي في 2012. وقتل ابنه في المعركة ضد النظام في مطلع العام الحالي، بحسب ما أوردت صفحة للجيش الحر على "فيسبوك".
وميدانيا، ضيق الجيش السوري الاثنين الخناق على يبرود، اخر مدينة مهمة تسيطر عليها المعارضة في منطقة استراتيجية حدودية مع لبنان على بعد 75 كلم شمال العاصمة.
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ان معارك عنيفة كانت دائرة الاثنين بين قوات النظام وكتائب إسلامية محلية وجهاديين من جبهة النصرة عند تخوم يبرود في منطقة القلمون.
وتركزت المواجهات في محيط راس المعرة والساحل وهما معقلان للمعارضة في المنطقة حيث يحاول الجيش وحليفه الرئيسي حزب الله إحكام الخناق على يبرود.
وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد لفرانس برس ان سلاح الجو "القى براميل متفجرة على ضواحي يبرود لقطع الإمدادات عن مقاتلي المعارضة في المدينة وتهجير المدنيين".
ويستخدم هذا التكتيك ايضا ضد أحياء المعارضة في حلب (شمال)، وتجري معارك ايضا في حلب وحمص (وسط) ودرعا (جنوب).
وفي الشق الإنساني، تعذر إجلاء مدنيين إضافيين محاصرين من حمص القديمة وعزا المحافظ طلال البرازي ذلك الى تعرضهم لاعتداء من "مجموعات مسلحة".
وأمام الازمة الإنسانية وأعمال العنف المستمرة، فشلت المجموعة الدولية مجدداً في تقريب وجهات النظر بين النظام والمعارضة في جنيف. ولم يتم تحديد اي موعد لجولة جديدة من المحادثات بعد فشل جولتين.
واتهم وزير الخارجية الاميركي جون كيري مسبقا روسيا بتشجيع الرئيس السوري بشار الاسد على "المزايدة" والبقاء في السلطة في سورية، بعد فشل الجولة الاخيرة من المفاوضات في جنيف.
وقال كيري "ان النظام يمارس العرقلة، كل ما قام به هو الاستمرار في إلقاء براميل متفجرة على شعبه ومواصلة تدمير بلاده. ويؤسفني أن أقول أنهم يفعلون ذلك بدعم متزايد من ايران وحزب الله ومن روسيا".
وتابع ان "روسيا يجب ان تكون جزءً من الحل بدل ان توزع المزيد من الأسلحة والمزيد من المساعدات (للنظام السوري) بحيث تشجع في الواقع الأسد على المزايدة، ما يطرح مشكلة كبرى".
وسارعت روسيا الى الرد حيث رفض وزير خارجيتها سيرغي لافروف اتهامات نظيره الأميركي قائلا "كل ما وعدنا به (بالنسبة لحل الأزمة السورية) فعلناه".
وأضاف "اولاً عملنا يومياً مع السلطات السورية، وثانياً تظهر الأرقام بوضوح ان النظام ليس من يخلق العدد الأكبر من المشاكل وإنما الإرهابيون والمجموعات الإرهابية التي تزايدت في كل أنحاء سوريا والتي ليس لها اي مرجعية سياسية".

من هو قائد الجيش الحر الجديد؟

عزل الجيش الحر، أمس الاول، اللواء سليم ادريس من رئاسة هيئة أركانه ليعيّن مكانه العميد عبد الإله البشير النعيمي الذي كان قائد المجلس العسكري في القنيطرة، والذي يتمتع بخبرة ميدانية أكبر، وذلك في إطار إعادة تنظيم القوى المعتدلة التي تقاتل الرئيس بشار الاسد.
انشق النعيمي عن قوات النظام في تموز (يوليو) 2012، ومنذ ذلك التاريخ عمل على تأسيس وتشكيل نواة "الجيش الحر" في محافظة القنيطرة على الحدود مع مرتفعات الجولان التي تحتلها اسرائيل القنيطرة في الجولان، قبل أن يتسلّم رئاسة العمليات في الجيش السوري الحر هناك، وبالتالي رئاسة المجلس العسكري فيها لاحقاً.
واللواء النعيمي من وجهاء عشيرة النعيمي التي تعد من أكبر عشائر سوريا، وساهم في نجاح الجيش الحر في السيطرة على مساحات واسعة من محافظة القنيطرة، وخصوصاً المناطق الحدودية وعلى المعبر الحدودي مع الجولان المحتل هناك في حزيران (يونيو) الماضي، وعمل مع المقاتلين في درعا على فتح طريق آمن لهم بين القنيطرة ودرعا.
وأشارت صفحات تابعة للثورة السورية، على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن قائد الجيش الحر الجديد بعيد عن الإعلام، ويتمتع بكاريزما قيادية ومحبوب من جانب أفراده والضباط حوله، وأنه لا يحب الظهور الإعلامي. وقتل ابنه طلال في معركة ضد القوات النظامية مطلع العام الجاري.
وعزا مصدر في المعارضة السورية إقالة إدريس إلى مآخذ عليه تتمثل في "أخطاء وإهمال في المعارك" و"ابتعاد عن هموم الثوار" و"سوء توزيع السلاح" الذي كان يصل إلى الأركان، على المجموعات المقاتلة على الأرض.
وقالت مصادر أخرى في المعارضة لموقع "كلنا شركاء" المعارض، إن إقالة إدريس تأتي استجابة لشروط وزير الدفاع في الحكومة الموقتة أسعد مصطفى التي طرحها للتراجع عن استقالته.
يذكر أن هيئة الأركان العامة للجيش الحر أنشئت في كانون الاول (ديسمبر) 2012، في محاولة لجمع المجموعات المقاتلة ضد النظام السوري على الأرض وتوحيد قيادتها، وأبقيت المجموعات الجهادية خارج الهيئة.
وعيّن إدريس قائداً للهيئة فور تشكيلها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

بسبب تعطيل مجلس نينوى.. نائب رئيسه يعلن استعداده للاستقالة!

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram