اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 18 فبراير, 2014: 09:01 م

البصرةأعلنت شركة نفط الجنوب سعيها لتعديل قانون أتاح لها السيطرة على مساحات شاسعة من أراضي البصرة ،فيما أكدت شركة الحفر العراقية مباشرتها استخدام طريقة الحفر المائل للآبار للحد من ظاهرة استحواذ القطاع النفطي على أراضي المحافظة. وقال المعاون الأول لمدي

البصرة
أعلنت شركة نفط الجنوب سعيها لتعديل قانون أتاح لها السيطرة على مساحات شاسعة من أراضي البصرة ،فيما أكدت شركة الحفر العراقية مباشرتها استخدام طريقة الحفر المائل للآبار للحد من ظاهرة استحواذ القطاع النفطي على أراضي المحافظة. وقال المعاون الأول لمدير شركة نفط الجنوب محمود عبد الأمير هاشم إن الشركة أخذت بعين الاعتبار عند وضع خططها السنوية الجديدة إعادة النظر بقانون الثروة الهيدروكربونية لأن القانون تسبب بالاستيلاء على مساحات شاسعة من أراضي البصرة باعتبار المحافظة تقع على بحيرة نفط ضخمة، مبيناً أن وزارة النفط أكدت على هذه القضية لأهميتها، حيث وجهت بدراسة المكامن النفطية وتقليص المساحات المطلوبة لتطوير الحقول النفطية. ولفت هاشم إلى أن القانون المذكور منع ممارسة الأنشطة الزراعية والصناعية والتجارية في المساحات القريبة من المنشآت والحقول النفطية بدافع الحفاظ على أمنها ومنع العابثين والمخربين من التسلل إليها.

ديالى
أعلنت محافظة ديالى ان القطاع الزراعي استعاد 40 في المئة من نشاطه في السنوات الثلاث الماضية.
وقال محافظ ديالى عامر المجمعي إن قطاع الزراعة في ديالى استعاد 40% من نشاطه في السنوات الثلاث الماضية بسبب جهود الدوائر المختصة إضافة إلى تأثير العامل الأمني في دعم عودة الكثير من المزارعين لمهنة الآباء والأجداد.
وبيّن أن الزراعة تستقطب نحو 70% من الأيدي العاملة ودعمها ضرورة ستراتيجية من اجل تأمين مصادر رزق عشرات الآلاف من الأسر في ديالى.وأضاف :إن إدارة المحافظة عقدت اجتماعاً مع مسؤولي القطاع الزراعي وسط بعقوبة لمناقشة الملف الزراعي والخطط الموضوعة لإنجاح الموسم الحالي ومعالجة الإشكالات كافة .وقال المجمعي ان المختصين اكدوا أن خسائر القطاع الزراعي في ديالى بلغت 200 مليار دينار جراء أعمال العنف التي ضربت المحافظة خلال الفترة الممتدة بين أعوام 2005 و2008.

ذي قار
ذكر محافظ ذي قار أن شركة BGR الهندية تسلمت موقع مشروع المحطة الغازية في الناصرية وباشرت أعمال المساحة وفحص التربة.
وأوضح يحيى الناصري أن الكوادر الهندسية في الشركة تسلمت موقع مشروع المحطة الغازية في الناصرية وباشرت أعمال المساحة وفحص التربة.
وأضاف محافظ ذي قار ، لقد بوشر بمشروع نصب اربع وحدات توليد غازية طاقة كل وحدة 125 ميغاواط وبمجموع 500 ميغاواط الذي ينفذ على مساحة 550 دونماً في المحافظة.
وأعلنت وزارة الكهرباء في 14 تشرين الأول 2013، عن توقيعها عقداً مع شركة هندية لبناء محطة الناصرية الغازية بطاقة 500 ميغاواط ،مشيرة إلى أن المشروع سينفذ بكلفة 246 مليون دولار.

 

بابل
أكدت هيئة استثمار محافظة بابل أن قانون الاستثمار الحالي لا يخدم المرحلة الراهنة بسبب وجود تقاطعات بين الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية، داعياً إلى ضرورة تشريع قوانين مكملة للقانون الحالي للنهوض بواقع الاستثمار في المحافظات.
وقال نائب رئيس هيئة استثمار بابل باسم الجنابي :إن قانون الاستثمار الحالي لا يخدم المرحلة الراهنة ،بل يحتاج إلى الكثير من التعديلات بسبب وجود عدد من التناقضات بين الحكومة الاتحادية والمحافظات عند تطبيقه على أرض الواقع .وأضاف الجنابي :إن بعض الوزارات هي التي تتسبب في تأخر منح الرخص بسبب الروتين والقانون الحالي الذي حدد صلاحية المحافظات ،الأمر الذي أزعج المستثمرين وجعلهم ينفرون من الاستثمار ،مشيراً إلى أن القانون الحالي لا يسمح لهيئات الاستثمار بسحب المشاريع المتلكئة من المستثمر بشكل سلس لأجل منحها لمستثمر آخر دون تأخير.

واسط
أعلنت اللجنة المركزية لتعويض المتضررين من جراء الأمطار، عن تعويض 15 ألف فلاح في واسط بمبلغ إجمالي قدره 143 مليار دينار، ودعت المشمولين لمراجعة مديرية الزراعة في المحافظة،(180 كم جنوب العاصمة بغداد)، لتسلم مستحقاتهم.
وقال رئيس لجنة التعويضات المركزية، وزير حقوق الإنسان، محمد شياع السوداني، في حديث إلى (المدى برس)، على هامش الاحتفالية التي أقيمت على قاعة الإدارة المحلية في الكوت، لتوزيع مبالغ التعويضات بين المشمولين، إن " اللجنة بذلت جهداً استثنائياً مشتركاً مع الحكومة المحلية في واسط والجهات الزراعية المعنية، لتدقيق الخسائر التي تعرض لها الفلاحون خلال أمطار سنة 2013 المنصرمة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram