TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أنباء عن اجتماع عربي غربي بواشنطن لبحث تسليح "الحر"

أنباء عن اجتماع عربي غربي بواشنطن لبحث تسليح "الحر"

نشر في: 18 فبراير, 2014: 09:01 م

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن اجتماع سري عُقد في واشنطن الأسبوع الماضي بين كبار مسؤولي الاستخبارات في الدول المعارضة للنظام السوري، تناول محادثات مكثفة حول إمداد المعارضة السورية بالأسلحة. وجمع الاجتماع وفق الصحيفة "الأميركية"، مسؤولين من السعودية و

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن اجتماع سري عُقد في واشنطن الأسبوع الماضي بين كبار مسؤولي الاستخبارات في الدول المعارضة للنظام السوري، تناول محادثات مكثفة حول إمداد المعارضة السورية بالأسلحة.

وجمع الاجتماع وفق الصحيفة "الأميركية"، مسؤولين من السعودية وتركيا وفرنسا وبريطانيا والإمارات العربية وقطر ودول أخرى من أصدقاء سوريا.

أما المساعدات العسكرية التي ناقشها الاجتماع فتضمنت صواريخ محمولة على الكتف مضادة للطائرات، وذلك بعد أن استبعد المجتمعون الحل الدبلوماسي إلا بحال أظهر الأسد تراجعا عسكريا بحسب ما نقلت الصحيفة عن مسؤولين.
وتأتي هذه التطورات في ظل اتهامات الإدارة الأميركية لروسيا بلعب دور في تأجيج النزاع بسوريا من خلال دعم النظام سياسيا وعسكريا عبر إمداده بالأسلحة.
وكانت قيادة الجيش السوري الحر قد كشفت عن أن الولايات المتحدة تعهدت بإمداد المعارضة المسلحة بأسلحة نوعية.
وفي تصريح لبي بي سي، قال العقيد قاسم سعد الدين، المتحدث باسم المجلس العسكري الأعلى للجيش الحر إنه "بفشل مفاوضات جنيف وتعنت النظام وتعنت الموقف الروسي، يجب أن يقدموا (الأمريكيين) دعما للثورة."
واستطرد سعد الدين، قائلا "لذلك سمعنا وأخذنا وعودا من الأمريكان أنهم سوف يقومون بتسليح المعارضة بالسلاح النوعي."
وأوضح المتحدث أن هذا السلاح النوعي يشمل صواريخ مضادة للطائرات وأخرى مضادة للدبابات.
وأشار سعد الدين إلى أن عواصم غربية، بينها واشنطن، كانت متخوفة من وقوع الأسلحة في أيدي جماعات إرهابية ناشطة داخل سوريا.
لكنه استدرك بالقول "إنما بعد إعادة هيكلة الأركان، سوف يكون هناك مقر في المنطقة الجنوبية. والمنطقة الجنوبية لا توجد فيها فصائل أو منظمات إرهابية."
يأتي هذا بعد يوم من إعلان الجيش الحر إقالة رئيس هيئة الأركان، سليم إدريس، وتعيين عبد الاله البشير النعيمي بدلا منه، في إطار ما قال إنه عملية إعادة تشكيل لقواته.
أعلن "الجيش السوري الحر" الاحد إقالة رئيس هيئة أركانه ،وتعيين قائد ميداني أخر "أكثر خبرة" في موقعه في إطار ما قال الجيش الحر إنه عملية إعادة تشكيل لقواته.
وكان النعيمي قائدا لعمليات الجيش السوري الحر في محافظة القنيطرة.
ويعتبر الغرب الجيش السوري الحر الجهة الأكثر "اعتدالا" بين فصائل المعارضة السورية التى تقاتل نظام بشار الأسد المدعوم بقوات من حزب الله وإيران.
ويحظى الجيش الحر بدعم من دول الغرب وعدد من الدول العربية.
وكان الجيش الحر أقوى التنظيمات المسلحة المعارضة على الساحة السورية، ولكنه تعرض للتهميش إلى حد كبير بعد توسع تنظيمات إسلامية في السيطرة على أماكن واسعة في شمالي سوريا وجنوبها.
وقد انهكت الخلافات الداخلية الجيش الحر، كما انهكته المنافسة مع تحالفات معارضة مسلحة أخرى مثل الجبهة الإسلامية التي تعد الآن أكبر التنظيمات المعارضة المسلحة على الساحة السورية.
وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قررت الولايات المتحدة وبريطانيا وقف المساعدات التي كانت تقدمها للجيش الحر بعد أن تمكن مسلحون إسلاميون من الاستيلاء على مستودع للمعدات تابع له.
من جانب اخر حضّ ممثل "الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير" المعارضة السورية قدري جميل قوى المعارضة الداخلية على تشكيل وفد موحّد للمشاركة في الجولة الثالثة من مفاوضات جنيف حول التسوية السلمية للأزمة السورية.
ونقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية عن جميل قوله في مؤتمر صحافي في موسكو امس: "إننا في المعارضة الداخلية كنا متردّدين لفترة طويلة"، وحضّ قوى المعارضة الداخلية على "تشكيل وفد موحّد على الفور لحضور الجولة الثالثة (من مفاوضات جنيف)، سواء دعينا إليها أم لا".
وأضاف: "حتى لو لم تتم دعوتنا، سنذهب ونحاول أن نجري محادثات مع النظام، ومع قوى معارضة أخرى، ومع الأمم المتحدة"، معرباً عن أمله في أن "تكون جولة واحدة معنا كافية لإحراز تقدم".
وحض جميل الأمم المتحدة على إرسال دعوة إلى المعارضة الداخلية للمشاركة في الجولة الثالثة من مفاوضات جنيف التي اتفق وفدا الحكومة والمعارضة السوريين على استئنافها، من دون تحديد موعد لها، بعدما كانت انتهت الجولة الثانية منها السبت الماضي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

بسبب تعطيل مجلس نينوى.. نائب رئيسه يعلن استعداده للاستقالة!

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram