TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 18 فبراير, 2014: 09:01 م

تونس مسؤول عسكري: وجود قوات أميركية جنوب البلاد أكد المدير السابق للمخابرات العسكريّة التونسية العميد موسى الخلفي، وجود طائرات أميركية من دون طيار، وعدد من الضباط الأميركيين في جنوب شرق تونس، وذلك في الوقت الذي تشهد تونس جدلاً متصاعداً حول نشاط عسكر

تونس

مسؤول عسكري: وجود قوات أميركية جنوب البلاد

أكد المدير السابق للمخابرات العسكريّة التونسية العميد موسى الخلفي، وجود طائرات أميركية من دون طيار، وعدد من الضباط الأميركيين في جنوب شرق تونس، وذلك في الوقت الذي تشهد تونس جدلاً متصاعداً حول نشاط عسكري أميركي متزايد قرب الحدود الليبية.
وأهاب على وزارة الدفاع التونسية "إخفاء هذا الأمر عن التونسيين"، لكنه استبعد في المقابل وجود قواعد عسكرية أميركية في التراب التونسي.
وقال إن الأميركيين "لا حاجة لهم بقواعد عسكرية في تونس، بل هم في حاجة الى مدّ لوجستي مثل تهيئة المستشفيات القادرة على علاج جرحاهم في عمليات محاربة الإرهاب على غرار مستشفيات الفوار والذهيبة ورمادة في جنوب شرق البلاد".
ويأتي هذا التأكيد فيما تعيش تونس على وقع جدل متصاعد حول تزايد النشاط العسكري الأميركي في جنوب تونس غير بعيد من الحدود مع ليبيا، ما دفع البعض إلى التحذير من أن أميركا تُخطط لعمل عسكري وشيك في ليبيا.

الجزائر

بوتفليقة يندد بـ"عملية مدروسة"
لضرب استقرار الجيش

ندد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بما وصفه بأنه "عملية مدروسة" لضرب استقرار الجيش والمخابرات والرئاسة، بعد تغييرات في جهاز المخابرات دفعت سياسيين وعسكريين سابقين للحديث عن صراع بين الرئيس والجنرال توفيق، مدير المخابرات والرجل القوي في السلطة.
وقال بوتفليقة في تصريح بمناسبة اليوم الوطني للشهيد قرأه وزير المجاهدين محمد الشريف عباس "أن ما يثار من نزاعات وهمية بين هياكل الجيش الوطني الشعبي ناجم عن عملية مدروسة ومبيتة." واضاف ان "حرباً إعلامية جارية حاليا ضد الجزائر ورئاسة الجمهورية والجيش الوطني الشعبي ودائرة الاستعلام والأمن المخابرات".

بانكوك

ملاحقة رئيسة الوزراء قانونياً بتهمة الفساد

أعلنت لجنة مكافحة الفساد في تايلاند أمس ، انها ستلاحق رئيسة الوزراء التايلاندية ينغلوك شينتوترا بتهمة الإهمال، ما قد يؤدي إلى أقالتها، وذلك في الوقت الذي وقعت مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين أدت إلى مقتل أربعة أشخاص.
وأعلنت لجنة مكافحة الفساد انها استدعت شينتوترا في 27 شباط (فبراير) المقبل، لتبلغها بأنها ملاحقة في قضية برنامج مطعون فيه لمساعدة مزارعين ينتجون الارز، معتبرة انها تجاهلت تحذيرات تنذر بأن هذه السياسة قد تؤدي الى أعمال فساد وخسائر مالية.
وانضم أخيراً مزارعو الأرز وبعضهم لم يتقاضوا رواتبهم منذ اشهر الى منتقدي البرنامج ما زاد في تشديد الضغط على ينغلوك التي تواجه منذ الخريف حركة احتجاجية في الشارع تطالب باستقالتها.

أنقرة

أردوغان يقر بـ"الضغط" على الإعلام التركي

أقر رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، بأنه أمر أحد رجال الأعمال النافذين في القطاع الإعلامي بالضغط على تلفزيون "خبر ترك" لرفع تعليقات من خطاب زعيم معارض.
ويأتي هذا الاعتراف بعد الجدل الذي أثاره مقطع صوتي نشر قبل أيام على الإنترنت، يرصد مكالمة هاتفية بين أردوغان ومحمد فاتح سراج نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة جينير يايين القابضة التي تملك "خبر ترك".
وحسب هذا المقطع الذي يعود إلى يونيو 2013، يأمر أردوغان بإزالة تعليقات نقلت عن زعيم حزب الحركة القومية التركي المعارض، في حين يرد سراج قائلا "مفهوم سيدي. كما تريد سيدي". كما تزامن هذا الشريط مع نشر تسريبات لمكالمات أظهرت أن مسؤولين تنفيذيين في الإعلام، يقومون بتحوير التغطية، ويتلاعبون باستطلاعات الرأي العام، ويقيلون الصحفيين بضغط من الحكومة.
وفي مؤتمر صحفي عقده في إسطنبول، أمس الثلاثاء، اعترف أردوغان بأنه اتصل بمسؤول إعلامي كبير أثناء زيارة رسمية للمغرب في يونيو، لبحث التغطية الإعلامية لتعليقات زعيم معارض. لكن أردوغان، الذي يواجه منذ فترة اتهامات بمحاولة تقييد الحريات، أضاف أنه فعل ذلك للفت الانتباه إلى حقيقة أنه تعرض لإهانة من قبل زعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

بسبب تعطيل مجلس نينوى.. نائب رئيسه يعلن استعداده للاستقالة!

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram