اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > DNO" النرويجية": زيادة إنتاج حقل طاوكي الكردستاني لـ200 ألف برميل قريباً

DNO" النرويجية": زيادة إنتاج حقل طاوكي الكردستاني لـ200 ألف برميل قريباً

نشر في: 21 فبراير, 2014: 09:01 م

أعلنت الشركة النرويجية العالمية التي تشرف على تطوير حقل طاوكي في إقليم كردستان، الخميس، عن سعيها لمد أنبوب ثان لتصدير النفط من الحقل، وفي حين عزت ذلك إلى إمكانية زيادة إنتاجه من 155 إلى 200 ألف برميل يومياً بحلول نهاية العام 2014 الحالي، توقعت أن يضم

أعلنت الشركة النرويجية العالمية التي تشرف على تطوير حقل طاوكي في إقليم كردستان، الخميس، عن سعيها لمد أنبوب ثان لتصدير النفط من الحقل، وفي حين عزت ذلك إلى إمكانية زيادة إنتاجه من 155 إلى 200 ألف برميل يومياً بحلول نهاية العام 2014 الحالي، توقعت أن يضم الحقل احتياطياً يصل إلى مليار برميل. وقالت شركة DNO النرويجية العالمية لصناعة النفط والغاز، في بيان لها، تناقلته وكالات الأنباء العالمية، واطلعت عليه (المدى برس)، إنها "تعتزم مد أنبوب ثان بسعة تصديرية تعادل ضعف سعة الأنبوب الحالي، لمضاعفة صادرات النفط من حقل طاوكي وضخه باتجاه محطة فيش خابور ومنها لأنابيب التصدير الأخرى".

وأضافت الشركة، إنها "تخطط لزيادة الطاقة الإنتاجية في حقل طاوكي من 155 إلى 200 ألف برميل يومياً بحلول نهاية العام 2014 الحالي"، مرجحة "إمكانية زيادة إنتاج الحقل إلى 270 ألف برميل يومياً".
وعدت DNO، أن "مضاعفة صادراتها من حقل طاوكي أمراً حيوياً بالنسبة لها"، متوقعة أن "الحقل يضم احتياطياً يقدر بحدود مليار برميل".
وكانت شركة DNO النرويجية، قد أعلنت في (الـ23 من تموز 2013 المنصرم)، عن مباشرتها باكورة إنتاجها النفطي من أحد آبار حقل طاوكي، وأكدت أن الإنتاج الأولي وصل إلى 25 ألف برميل يومياً، في حين بينت أنها مستمرة بالحفر الأفقي في بئر ثانية في الحقل وتستعد للمباشرة بحفر بئر ثالثة.
وكانت شركة DNO النرويجية قد توقعت، في (الـ12 من حزيران 2013)، ارتفاع إنتاجها من حقل طاوكي النفطي، بعد الكشف عن كميات "كبيرة" من الاحتياطيات الجديدة فيه، وفي حين بينت أن ذلك يزيد من الكمية التخمينية للاحتياطي النفطي للحقل من 770 مليونا إلى مليار برميل، أكدت سعيها لتحقيق معدل إنتاج يصل إلى 200 ألف برميل يومياً بحلول عام 2015 المقبل.
وتمتلك شركة DNO ما نسبته 55 بالمئة من أسهم حقل طاوكي، في حين تمتلك شركة جينيل انيرجي 25 بالمئة، وحكومة إقليم كردستان الـ20 بالمئة الباقية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram