TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 21 فبراير, 2014: 09:01 م

عدن تظاهرات رفضًا للفيدرالية خرج الآلاف من المتظاهرين بمدينة عدن اليمنية في تظاهرات، للتعبير عن رفضهم للفيدرالية التي أقرها مؤتمر الحوار الوطني والتي سينتج عنها تقسيم الجنوب إلى إقليمين.وذكرت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية، أمس الجمعة، أن المظاهرات الت

عدن

تظاهرات رفضًا للفيدرالية

خرج الآلاف من المتظاهرين بمدينة عدن اليمنية في تظاهرات، للتعبير عن رفضهم للفيدرالية التي أقرها مؤتمر الحوار الوطني والتي سينتج عنها تقسيم الجنوب إلى إقليمين.
وذكرت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية، أمس الجمعة، أن المظاهرات التي أعقبت صلاة الجمعة جاءت بناءً على دعوة من قوى "الحراك الجنوبي"، في ذكرى انتخاب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
فيما يرفض بعض الجنوبيين تقسيم الجنوب إلى إقليمين، في إطار مخرجات الحوار الوطني الذي اختتم في 25 يناير الماضي، وتقضي بتقسيم البلاد إلى ستة أقاليم ضمن نظام فيدرالي.
وسمع دوى إطلاق نار بالقرب من المسيرات، فيما أفاد شهود عيان بسقوط جرحى أثناء محاولة قوات الأمن منع متظاهرين من الاقتراب من ساحة الحرية وسط المدينة.

طرابلس

45% من الناخبين أدلوا بأصواتهم في انتخاب أعضاء تأسيسية الدستور

أكد رئيس لجنة المفوضية العليا للانتخابات الليبية نوري العبار، أن 497 ألفا و663 ناخبًا من المسجلين في القوائم الانتخابية أدلوا بأصواتهم، أمس الاول الخميس، في انتخابات اختيار أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور بنسبة 45% من إجمالي عدد المسجلين.
وهنأ العبار في مؤتمر صحفي عقده الليلة الشعب الليبي بهذا الحدث التاريخي، مشيرا إلى أن هذا الاستحقاق يعد أهم خطوة في تحقيق المسار الديمقراطي وبناء دولة تنعم بالحرية والرفاهية والعدالة.
وأضاف العبار، أن العملية الانتخابية تمت في كافة أنحاء البلاد بشكل منظم، حسب ما تم التخطيط له، وفق اللوائح والإجراءات والخطط اللوجستية التي أعدتها المفوضية.
وأوضح أن إجمالي مراكز الانتخاب بكافة أنحاء البلاد وصل إلى 1611 مركزا لم يفتح منه 34 للأمازيغ، وتم التجهيز لعملية الاقتراع في عدد 1577 مركزا، إلا أن بعض الدوائر الانتخابية قد تعرضت لتهديد وتخريب، أدى إلى إيقاف العملية الانتخابية بها، متمثلة في دائرة أوباري وتشمل دائرتين فرعيتين، أوباري ومرزق وبها عدد 61 مركزا انتخابيا للتنافس العام لمكون التبو والطوارق، بالإضافة إلى دائرة درنة وعدد مراكزها 14 مركزا في درنة المدينة فقط، والدائرة الفرعية الكبرى وبها عدد 3 مراكز لمكون التبو، والدائرة الفرعية أجدابيا وبها عدد مركز واحد بحقل السرير، وبذلك تكون المراكز الذى تم الاقتراع بها 1496 مركزا، ونوه العبار بأن اللجنة ستحدد خلال 24 ساعة أماكن وتوقيت للناخبين في المراكز التي لم يتم إجراء الاقتراع بها.

أنقرة

إلغاء المحاكم الخاصة

أقر البرلمان التركي صباح امس الجمعة إلغاء القوانين الاستثنائية التي سمحت بإدانة مئات الضباط المتهمين بالتآمر ضد حزب العدالة والتنمية الحاكم في السنوات الأخيرة، كما أعلن مصدر برلماني.
ويشكل هذا الإصلاح القضائي الذي اقترحه النظام الإسلامي المحافظ جزءً من جهود رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الذي أضعفته فضيحة فساد، لاستمالة أوساط علمانية وعسكريين، ومواجهة ما يعتبره مؤامرة على حزب العدالة والتنمية تقودها حركة الداعية فتح الله غولن، حليفه السابق، ويقضى النص الذى أقر بنقل صلاحيات هذه المحاكم الخاصة إلى محاكم الحق العام.
ويتهم أردوغان منذ منتصف ديسمبر جماعة جولن باستغلال ممثليها في الشرطة والقضاء التركيين، للتلاعب بتحقيقات في قضايا فساد من أجل زعزعة موقعه عشية الانتخابات البلدية التي ستجرى في 30 مارس، والانتخابات الرئاسية في أغسطس 2014، وبدأ رئيس الوزراء عملية تطهير لا سابق لها في هاتين المؤسستين.

مقاديشو

القاعدة تهاجم قصر الرئاسة الصومالي

قالت الشرطة الصومالية ان حركة الشباب المتصلة بالقاعدة هاجمت مجمع قصر الرئاسة يوم الجمعة واقتحم مقاتلوها احدى بواباته بسيارة ملغومة واشتبكوا في معركة شرسة بالأسلحة مع قوات حفظ السلام الأفريقية.
وأعلنت حركة الشباب المسؤولية عن الهجوم على المجمع الحصين في مقديشو الذي يعرف باسم فيلا الصومال لكن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمد لم يصب بأذى. وقال ممثل الأمم المتحدة الخاص نيك كاي على تويتر "الرئيس اتصل بي للتو ليقول انه لم يصب. الهجوم على فيلا الصومال (قصر الرئاسة) فشل. وللأسف فقدت بعض الأرواح."
وقال عبدي قدير أحمد وهو ضابط شرطة كبير لرويترز ان معركة يوم الجمعة وقعت عند منزل أكبر قائد عسكري صومالي وهو الجنرال ضاهر ادن قرشي الذي يقع في نفس المجمع وبالقرب من مبنى قصر الرئاسة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

بسبب تعطيل مجلس نينوى.. نائب رئيسه يعلن استعداده للاستقالة!

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram