TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > مكابدات الجمعة

مكابدات الجمعة

نشر في: 21 فبراير, 2014: 09:01 م

 يخيّل اليّ انه في غضون خمس سنوات من الآن سيصبح محظوراً مرور السيارات على نصف شوارع بغداد يوم الجمعة، أقله من التاسعة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر .. والسبب (غير المعلن) صلاة الجمعة، فاسبوعاً بعد أسبوع نُفاجأ بإغلاق شوارع وطرق جديدة في العاصمة يوم الجمعة. وبالطبع فان القوات الأمنية لا تعطي معلومات مسبقة عن هذه الإغلاقات لكي يتدبر الناس أمورهم قبل أن يتورطوا بالاتجاه الى مقاصدهم عبر طرق تكون قد تقرر إغلاقها من دون سابق إنذار.
افتراضي بحظر السير في نصف شوارع بغداد يقوم على واقع ان الجوامع والمساجد والحسينيات تتكاثر مثل الفطر هذه الأيام .. ليتنا كان لنا بعدد نصفها من المستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية التي تمسّ اليها حاجة الناس بدرجة قصوى من فرط التدهور في الصحة العامة وتفشي التلوث في كل الأمكنة والأرجاء. وليتنا كان لنا بعدد نصف الجوامع والمساجد والحسينيات من المدارس المناسبة لتعليم بناتنا وابنائنا بالمستوى المعقول.
في السابق كان يُقال عن بغداد ان بين كل مقهى ومقهى فيها مقهى، أما الآن فان بين كل جامع وجامع في بغداد جامعاً، وبين كل مسجد ومسجد مسجداً، وبين كل حسينية وحسينية حسينية، وبين كل جامع ومسجد أو حسينية جامعاً او مسجداً أو حسينية .. ربما زاد عدد الجوامع والمساجد والحسينيات عن عدد المصلين!
لست أدري إن كان صحيحاً ما يقال ان بعض ما يجري بناؤه من جوامع ومساجد وحسينيات جديدة يدخل في باب "البيزنس" أكثر منه في باب التقوى وطلب مرضاة الله.. يقال ، والعهدة على من يقول، ان بعض الجوامع والمساجد والحسينيات يبنى من أجل غسل الأموال أو التعمية على فساد فاسدين ومفسدين أو لـ "تحليل" مال حرام مكتسب بوسائل غير شرعية وغير مشروعة .. الله أعلم!
ليست لدي مشكلة مع عدد ما يبنى من جوامع ومساجد وحسينيات.. مشكلتي وغيري مع الجوامع والمساجد والحسينيات تكون يوم الجمعة بالذات، وهو اليوم الذي أحرص وكثيرون من أمثالي من غواة الثقافة، فضلاً عن المثقفين، على الذهاب الى شارع المتنبي (أظن ان عدد رواده هذه الأيام يزيد عن عدد المصلين) .. كان يمكنني في السابق ان اعبر من الكرخ الى الرصافة عبر جسر العطيفية – الاعظمية، حتى فوجئت منذ ايام بقطع طريق العبور الى الاعظمية عند نقطة التفتيش القائمة عند رأس الجسر. والغريب ان القوات الأمنية لم تكلف نفسها وضع علامة عند رأس الجسر من الطرف الآخر تعلن عن منع المرور.(كتبت عن هذا سابقاً) .. الطريق البديلة هي المارة بجسر الصرافية (الحديد)، لكن المرور بهذه الطريق تتحول جمعة بعد جمعة الى مكابدة حقيقية، فجانب من الطريق يُحظر المرور عليه منذ الصباح، والسيب جامع براثا وصلاة الجمعة فيه.
بعد التي واللتيا نعبر الى الرصافة فنفاجأ هذه الأيام بقطع شارع الجمهورية من باب المعظم .. لماذا؟ صلاة الجمعة أيضاً! .. والمقصود الصلاة في جامع الخلفاء وجامع الخلاني .. اذا احتججت أو سألت مجرد السؤال: ما أبعد باب المعظم عن الجامعين! فلن تجد من يردّ عليك!
لا أظنه عملاً صالحاً وخيّراً أن تُقطع الطرق المؤدية الى مصالح الناس والمستشفيات وسواها .. الصلاة يُمكن اقامتها في البيوت وفي كل الأمكنة، لكنّ مصالح الناس لا تؤدى إلا في أماكنها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. فاروق ابراهيم

    نسب النفاق الديني أي التضاهر بالتدين وفي الداخل العكس كذب ونفاق وحباثه الخ هذه النسب قدتصاعدت بوتائر هادئه أي في بداية العهد الجمهوري لانها في العهد الملكي لم تكن توجد اصلا مثل هذهالضاهره تم ازدادة وتيرة النفاق في العهد اليكري الصدامي بخاصه اواخر ايام

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: في محبة فيروز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

باليت المدى: جوهرة بلفدير

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

 علي حسين قالوا في تسويغ الافراج عن بطل " سرقة القرن " نور زهير ، ان الرجل صحى ضميره وسيعيد الاموال التي سرقها في وضح النهار ، واخبرنا القاضي الذي اصدر قرارا بالافراج...
علي حسين

العراق بانتظار العدوان الإسرائيلي: الدروس والعبر

د. فالح الحمــراني إن قضية أمن البلاد ليست ذات أفق عسكري وحسب، وإنما لها مكون سياسي يقوم على تمتين الوحدة الوطنية والسير بالعملية السياسية على أسس صحيحة،يفتقدها العراق اليوم. وفي هذا السياق يضع تلويح...
د. فالح الحمراني

هل هي شبكات رسمية متشابكة أم منظمات خفية فوق الوطنية؟

محمد علي الحيدري يُشير مفهوم "الدولة العميقة" إلى شبكة من النخب السياسية، والعسكرية، والاقتصادية، والاستخباراتية التي تعمل خلف الكواليس لتوجيه السياسات العامة وصناعة القرار في الدولة، بغض النظر عن إرادة الحكومة المنتخبة ديمقراطيًا. ويُعتقد...
محمد علي الحيدري

الليبرالية والماركسية: بين الفكر والممارسة السياسية

أحمد حسن الليبرالية والماركسية تمثلان منظومتين فكريتين رئيستين شكلتا معالم الفكر السياسي المعاصر، وتُعدّان من الأيديولوجيات التي لا تقتصر على البعد الفلسفي فحسب، بل تنغمس أيضًا في الواقع السياسي، رغم أن العلاقة بينهما وبين...
أحمد حسن
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram