فوجئت كثيرا عندما اجتازعدد قراءات موضوعي المترجم (ما الذي يصنع منك فيلسوفا- اضاءات على طريق صناعة فيلسوف ) في النسخة الالكترونية للمدى - حتى لحظة كتابة هذه المقالة كل سقف متوقع، اذ بلغ عدد القراءات ( 4536 ) قراءة وكنت اتوقع النقيض بسبب ظننا ان القراء المعنيين بمثل هذه الموضوعات لا يحبذون قراءتها في الصحف بل يبحثون عنها في مجلاتاو كتب متخصصةوهنالابد من مراجعة حكامنا العشوائية على أمزجة القراء واحتياجاتهم القرائية التي لا يمكن التنبؤ بهااو تلمس تنوعها و تغيرات بوصلتها على نحو دقيق ،لأننا لا نملك معايير علمية مستندة إلى احصائيات واستبيانات نستند إليها ،بل نأخذ كل أمر على محمل التخمين والإشاعة ونتناقل المقولات المعممة التي تماثل القول بأن ( مصر تكتب وبيروت تطبع وبغداد تقرأ )، وكأن البلاد الأخرى لا تنتج كتـّابا ومبدعين فاقتصر امر الكتابة على المصريين ، وبيروت تطبع وكأن لبنان خلا من المبدعين والقراءواقتصر جهده الثقافي على طباعة نتاج المصريين ليصدره إلى بغداد القارئة النهمة مستهلكة الكتب الأولى وكأنها لم تنجب كتابا وشعراء ومبدعين ولا تجيد صناعة الكتاب ، ولا يزال الكثيرممن يلوذون بالمقولات الجاهزة يستخدمون هذه الحكاية لإضفاء الأهمية الثقافية على بلد واحد دون ان يراجعوا المتغيرات الحاصلة في النسق الثقافي العربي و حراك دور النشر العربية المختلفة.
عندما ترجمتموضوع (ما الذي يصنع منك فيلسوفا- اضاءات على طريق صناعة فيلسوف ) الذي كتبه استاذ الفلسفة البروفيسور الاسترالي إيان رافنسكروفت ونشر في مجلة (الفلسفة اليوم )، كنت اتوقع انخفاض اهتمام القراء به لتصورات مسبقة لدى اوساطنا مفادها :أن قراءنا متعجلون و يقرأون على نحو عابر وهم غير مكترثين- في هذه المرحلة الزمنية بسبب اوضاعنا المرتبكة - بقراءة تاريخ الافكار ومقاربة الطروحات المحاذية للفلسفة او تلك التي تستمد مادتها من عمق النزعة الفلسفية ، لكني اكتشفتان الكتابات المتعلقة بتاريخ الأفكار ،تلك التي تلامس روح القارئبشفافية وسلاسة ولغة واضحة وبقدر من المزاج المرح هي التي تلبي احتياجات القارئ ومزاجه المتغير وتستقطب اهتمام شرائح واسعة من قراء انموذجيين طالما اهملنا توجهاتهم وشغفهم ، هذا الطراز من الكتابات البعيدة عن الإنشائية واللغة المفخمة والمصطلحات النقدية والتي لا تداعب العواطف السطحية هي التي يفضلها القراء من مستويات ثقافية متباينة فقارئ الصحيفة اليومية ينفر من المقالةالمثقلة بالمصطلحات والاستعارات واللغة المغلقة الجافة ويبحث عن الفكرة الرصينة المكتوبة بشغف ومرح وأسلوب مبسط خال من التعالم والتعالي .
لقد انشغل الكتاب الشغوفون بالفلسفة الحقة في وقتنا الحاضر بمقاربة تفاصيل حياة الناس وناقشوا قضايا حياتية اساسية تمس ممارسات الفرد اليومية والحميمة وتابعوا تحولات أمزجة الناس وعلاقاتهم مع بعضهم، وتوسلوا لذلك بدراسات وبحوث واستقصاءات ثم قدموا نتائجهم بطريقة ممتعة سلسةفتلقفها القراء بشغف وتآلفوا معها ، وسأحاول من جانبي كلما اتيحت لي موضوعات عن تاريخ الافكار أن أقدمها للقارئ الشغوف ، لقد عمدت صحف عالميةفي أيامناإلى اجتذاب قرائها بإصدار ملاحق فكرية وفلسفية شهرية او اسبوعية رصينة مكتوبة بسلاسة ووضوح لتواجه تلفيقات الفلاسفة الجدد وانجرافهم في تسليع الثقافة والفلسفة انسياقا مع هيمنة اقتصاد السوق على الثقافة واستخفافه بالمعرفة وإغفاله لقيم الجمال وإقصائه كل مايعبر عن احتياجات الانسان وتطلعاته التي يمثلها الابداع وهو ينتصر للمستقبلالانساني.
خطايا تصوراتنا المسبقة عن القراء موضوع: اضاءات على طريق صناعة فيلسوف
[post-views]
نشر في: 22 فبراير, 2014: 09:01 م
يحدث الآن
مجلة بريطانية تدعو للتحرك ضد قانون الأحوال الشخصية: خطوة كبيرة الى الوراء
استشهاد مدير مستشفى دار الأمل الجامعي في بعلبك شرقي لبنان
استنفار أمني والحكومة العراقية تتحرك لتجنيب البلاد للهجمات "الإسرائيلية"
الـ"F16" تستهدف ارهابيين اثنين في وادي زغيتون بكركوك
التخطيط تحدد موعد إعلان النتائج الأولية للتعداد السكاني
الأكثر قراءة
الرأي
مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض
د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...