TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > "روحاني": طهران عازمة على التوصل إلى اتفاق نهائي حول برنامجها النووي

"روحاني": طهران عازمة على التوصل إلى اتفاق نهائي حول برنامجها النووي

نشر في: 23 فبراير, 2014: 09:01 م

جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني، تأكيده على الطبيعة السلمية التي يتسم بها برنامج بلاده النووي، معرباً عن إصرار بلاده على التوصل إلى اتفاق نهائي وشامل في ذلك الصدد مع القوى الست العالمية.ونقلت قناة "برس تي في" الإخبارية الإيرانية عن روحاني، امس الأحد،

جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني، تأكيده على الطبيعة السلمية التي يتسم بها برنامج بلاده النووي، معرباً عن إصرار بلاده على التوصل إلى اتفاق نهائي وشامل في ذلك الصدد مع القوى الست العالمية.
ونقلت قناة "برس تي في" الإخبارية الإيرانية عن روحاني، امس الأحد، قوله خلال لقائه مع وزير الخارجية البلجيكي دیدیر ریندرز في العاصمة طهران "إن الأنشطة النووية السلمية لإيران تتسم بالشفافية وتخضع لإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وما نريده هو الحفاظ على جميع حقوقنا الأساسية في الاتفاق النهائي".
وأعرب الرئيس الإيراني عن أمله في أن تسهم القوى الست الكبار في بناء أول جسور الثقة بين الغرب وطهران، مضيفًا أن العقوبات وخاصة أحادية الجانب منها، تعد خرقًا صريحًا لحقوق الإنسان وتقف ضد مصالح الشعوب.
وفيما يتعلق بالعلاقات بين البلدين، وصف روحاني تلك العلاقات بـ "التاريخية" و"الإيجابية"، مشيرًا إلى أن بلجيكا ينبغي أن تلعب دورًا أكبر في توسيع العلاقات بين طهران والاتحاد الأوروبي.
وأشار روحاني إلى أن بلاده تعد ملاذ السلام والاستقرار في المنطقة ويمكن لطهران والاتحاد الأوروبي التعاون في شتى القضايا الإقليمية والدولية. معربًا عن استعداد بلاده للتفاعل مع الاتحاد الأوروبي لمكافحة أعمال الإرهاب والعنف والتطرف التي تعانيها أوروبا والشرق الأوسط.
من جانبه قال نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية والمفاوض النووي عباس عراقجي امس الأحد، إن الجولة المقبلة من المحادثات على مستوى الخبراء بين إيران والسداسية الدولية ستعقد الأسبوع المقبل في العاصمة النمساوية فيينا.
ونقلت قناة (برس تي في) الإخبارية الإيرانية عن عراقجي قوله "إن المفاوضات على مستوى الخبراء بين إيران ومجموعة5+1 (الأعضاء الخمس الدائمين في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا) ستعقد الأسبوع المقبل على هامش اجتماع مجلس المحافظين للوكالة الدولية للطاقة الذرية".. مضيفا أن القضايا الموضوعة على أجندة المحادثات تتضمن التخصيب النووي ورفع العقوبات والتعاون الدولي في مسألة الاستخدام السلمى للطاقة النووية.
واختتمت أحدث جولات المحادثات النووية بين إيران والسداسية الدولية (فرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا بالإضافة إلى ألمانيا) في فيينا في 20 من فبراير الجاري.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

بسبب تعطيل مجلس نينوى.. نائب رئيسه يعلن استعداده للاستقالة!

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram