TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 24 فبراير, 2014: 09:01 م

بانكوك     رئيسة الوزراء تغادر العاصمة  وسط احتجاجات تطالب بإسقاطهاقال مكتب رئيسة الوزراء التايلاندية ينجلوك شيناوترا أمس، الاثنين، إنها غادرت العاصمة بانكوك، وإنها موجودة على بعد 150 كيلومترا دون أن يحدد موقعها.وتواجه ينجلوك احتج

بانكوك
   
 رئيسة الوزراء تغادر العاصمة  وسط احتجاجات تطالب بإسقاطها

قال مكتب رئيسة الوزراء التايلاندية ينجلوك شيناوترا أمس، الاثنين، إنها غادرت العاصمة بانكوك، وإنها موجودة على بعد 150 كيلومترا دون أن يحدد موقعها.
وتواجه ينجلوك احتجاجات مناهضة للحكومة أغلقت أجزاء من بانكوك على مدى عدة أسابيع، تهدف إلى الإطاحة بينجلوك والقضاء على نفوذ شقيقها رئيس الوزراء الأسبق تاكسين شيناواترا، الذي يرى كثيرون أنه القوة المهيمنة على الحكومة.
وأفاد مكتب ينجلوك بأن رئيسة الوزراء ليست في بانكوك، وطلب من وسائل الإعلام متابعة قافلة خارج المدينة ذكر أن ينجلوك تمارس منها "مهامها الرسمية".
ونظم الجيش الذي أخمد حركة احتجاجية في 2010 العديد من الانقلابات منذ أن أصبحت تايلاند ملكية دستورية في 1932. وأطاح الجيش بتاكسين شيناواترا شقيق ينجلوك في 2006 ولكنه ظل بعيدا عن التدخل في الأحداث هذه المرة.

طرابلس
 
انتخابات ليبيا.. إعلان نتائج أولية في 8 دوائر

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، مساء الأحد الماضي ، عن النتائج الأولية في 8 دوائر انتخابية، لاختيار الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، المكونة من 60 شخصا، وفق بيان تلقت "سكاي نيوز عربية" نسخة منه.
وشملت النتائج ثمانية دوائر فرعية في كل من سرت، طرابلس، الزاوية، أوباري، غدامس، بنغازي الكبرى وأجدابيا، كما تضمنت النتائج المعلنة مقعدين مخصصين للمرأة ومقعد مخصص للطوارق.
وأوضحت المفوضية أن هذه النتائج تمثل 70 في المائة من الأصوات التي تم فرزها في كل دائرة فرعية، فيما أكدت أن النتائج الأولية سيتم الإعلان عنها بعد اكتمال عملية إدخال كل البيانات وعمليات المطابقة في هذه الدوائر.
وقال رئيس المفوضية نوري العبار "إن مسؤولية تأمين مراكز الاقتراع التي لم تفتح أبوابها، أو عُلّق عملها خلال يوم الاقتراع، تقع كاملة على عاتق المؤتمر الوطني العام والحكومة وقوات الأمن". الجدير بالذكر أن المفوضية حددت السادس والعشرين من الشهر الجاري لاستكمال عملية الاقتراع في المرحلة الثانية من انتخاب اللجنة الدستورية. وبدأت في ليبيا الخميس الماضي المرحلة الأولى من انتخابات لجنة الدستور التي سيوكل إليها مهمة صياغة دستور البلاد، في خطوة أساسية على طريق الانتهاء من فترة انتقالية تشهد تدهورا أمنيا متزايدا.

موسكو

السجن بحق متظاهرين مناهضين لبوتين

 أصدر القضاء الروسي أمس الاثنين أحكاماً بالسجن تصل إلى أربع سنوات بحق سبعة معارضين بتهمة القيام بأعمال عنف خلال تظاهرة مناهضة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عام 2012، فيما ندد المدافعون عن حقوق الإنسان والمعارضة بهذه الأحكام.
وحكم على المتظاهرين السبعة بعقوبات سجن تتراوح بين سنتين وستة اشهر الى أربعة أعوام. واحتسب بدء عقوبتهم اعتباراً من تاريخ اعتقالهم في 2012. والامرأة الوحيدة التي كانت تحاكم في هذه القضية حكم عليها بالسجن ثلاث سنوات وثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ. وكانت هذه الأحكام متوقعة غداة انتهاء الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي. وخلال المرافعات، طلبت النيابة عقوبة السجن ما بين خمس وست سنوات.
والمتهمون الثمانية هم اندريه بارابانوف وستيبان زيمين ودينيس لوتسكيفيتش وياروسلاف بيلوسوف وارتيم سافيلوف وسيرغي كريفوف والكسندرا دوخانينا والكسي بوليخوفيتش وقد ادينوا الجمعة الماضي بتهمة المشاركة "باضطرابات واسعة" و"اعمال عنف ضد قوات الأمن" في تظاهرة السادس من ايار/مايو 2012.
واستهجن محامو الدفاع على الفور هذه الأحكام وأعلنوا أنهم سيطعنون بها وصولاً إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.
وقال ديميتري اغرانوفسكي، أحد محامي الدفاع "إنه حكم قاس وغير مناسب"، مضيفاً "لقد استند الى الوضع السياسي وليس إلى التهمة بحد ذاتها".

كراكاس

مادورو يدعو إلى "حوار وطني" في فنزويلا
 
أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو انه سيطلق حواراً وطنياً رداً على موجة التظاهرات الاحتجاجية، التي يواجهها نظامه، والتي تخلل الكثير منها أعمال عنف أوقعت عشرة قتلى على الأقل. وقال مادورو أمام حشد من أنصاره في باحة القصر الرئاسي: "سأطلق الأربعاء المقبل مؤتمراً وطنياً للسلام مع كل التيارات الاجتماعية والسياسية والمؤسسية والدينية". وأوضح انه دعا حكام الأقاليم، بمن فيهم الذين ينتمون الى المعارضة، للاجتماع معه اليوم للتحضير للمؤتمر. ومن بين هؤلاء الحكام إنريكي كابريليس، زعيم المعارضة ومنافسه السابق في الانتخابات الرئاسية.
ولم يعلق كابريليس مباشرة على دعوة مادورو، الا انه قال في تغريدة على حسابه على "تويتر": "بعد ظهر الغد سيعقد اجتماع للمجلس الفيديرالي، هذا امر منصوص عليه في الدستور، ونريد ان تنقل وقائعه على التلفزيون وان يرى البلد ويسمع الحقيقة".
وكان المئات من انصار السلطة، غالبيتهم من كبار السن، تظاهروا في كراكاس أمس، دعماً للرئيس الذي يواجه منذ نحو ثلاثة أسابيع تظاهرات طالبية احتجاجية تخللتها مواجهات وأعمال عنف حصدت عشرة قتلى على الأقل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

بسبب تعطيل مجلس نينوى.. نائب رئيسه يعلن استعداده للاستقالة!

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram