اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > تركيا: التبادل التجاري مع العراق تجاوز الـ12 مليار دولار في 2013

تركيا: التبادل التجاري مع العراق تجاوز الـ12 مليار دولار في 2013

نشر في: 24 فبراير, 2014: 09:01 م

أكدت تركيا، حرصها على تطوير علاقاتها الاقتصادية بمحافظة نينوى،(405 كم شمال العاصمة بغداد)، في إطار سعيها لتعزيز علاقاتها مع العراق، مبينة أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز الـ12 مليار دولار في العام 2013 المنصرم، وأن 400 ألف عراقي دخلوا أراضيه

أكدت تركيا، حرصها على تطوير علاقاتها الاقتصادية بمحافظة نينوى،(405 كم شمال العاصمة بغداد)، في إطار سعيها لتعزيز علاقاتها مع العراق، مبينة أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز الـ12 مليار دولار في العام 2013 المنصرم، وأن 400 ألف عراقي دخلوا أراضيها بالاستفادة من التسهيلات التي وفرتها لهم خلال الأشهر الأخيرة، في حين أبدى مجلس نينوى ترحيبه بتوطيد العلاقات الثنائية لما فيه مصلحة المحافظة وفي سياق انفتاح الحكومة المحلية على الجميع.
جاء ذلك خلال زيارة السفير التركي في العراق فاروق قيماغجي، مدينة الموصل ولقاءه بمجلس المحافظة ومجموعة من التجار.
وقال قيماغجي، في حديث إلى (المدى برس)، وعدد آخر من وسائل الإعلام، إن "الزيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين تركيا ونينوى لاسيما أن المحافظة هي الثانية في البلاد بعد العاصمة بغداد، وتعد عراقاً مصغراً لما فيها من مكونات وطوائف وقوميات"، مشيراً إلى أن "الزيارة تهدف أيضاً إلى بحث إمكانية توسيع مساهمة رجال الأعمال الأتراك في الاستثمار بالمحافظة وإقامة معارض فيها".
وأضاف قيماغجي أن "الجمهورية التركية هي الدولة الوحيدة في العالم التي افتتحت قنصليات لها في غالبية المدن العراقية، وأن لديها علاقات تجارية واقتصادية قوية مع العراق"، مبيناً أن "حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز في العام 2013 المنصرم، الـ12 مليار دولار".
وأعرب السفير، عن "حرص تركيا على تعزيز وتوطيد علاقاتها مع العراق وتقديم  التسهيلات الكبيرة للعراقيين الراغبين بزيارتها، ومنحهم سمات الدخول الإلكترونية"، لافتاً إلى أن "أكثر من 400 ألف عراقي دخلوا تركيا بعد حصولهم على تلك السمة خلال الأشهر الأخيرة".
وأكد قيماغجي، على "استعداد أنقرة لاستقبال الطلبة العراقيين للدراسة في الجامعات التركية والارتقاء بمجالات التعاون مع بغداد على الصعد كافة ".
من جانبه قال رئيس مجلس محافظة نينوى، بشار الكيكي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "اللقاء شهد استعراض سبل توطيد العلاقة بين نينوى وتركيا لما فيه مصلحة المحافظة"، مبيناً أن "حكومة نينوى منفتحة على الجميع بما يخدم تطور المحافظة والارتقاء بواقعها".
وكان السفير التركي في العراق، فاروق قيماغجي،  قد وصل إلى مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، رفقة عدد من مسؤولي السفارة، وكان في استقباله رئيس مجلس محافظة نينوى، ونائبه نور الدين قبلان، والقنصل التركي في الموصل، يزوترك يلمز، حيث زار قيماغجي مبنى مجلس محافظة نينوى، كما التقى بعدد من تجار الموصل ورجال الأعمال فيها في مقر القنصلية في المدينة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram