اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 26 فبراير, 2014: 09:01 م

ليبياقال مسؤولون وخبراء إن ليبيا وضعت قواعد إنفاق خاصة لبعض الإدارات الحكومية نظراً لإخفاقها في وضع مسودة لميزانية هذا العام بسبب تراجع إيرادات النفط وهو ما يظهر صعوبة وضع المالية العامة للبلاد.وأدت موجة من الاحتجاجات في الحقول والموانئ النفطية إلى ه

ليبيا

قال مسؤولون وخبراء إن ليبيا وضعت قواعد إنفاق خاصة لبعض الإدارات الحكومية نظراً لإخفاقها في وضع مسودة لميزانية هذا العام بسبب تراجع إيرادات النفط وهو ما يظهر صعوبة وضع المالية العامة للبلاد.
وأدت موجة من الاحتجاجات في الحقول والموانئ النفطية إلى هبوط إنتاج ليبيا من الخام إلى 230 ألف برميل يومياً من 1.4 مليون برميل يومياً في الصيف وهو ما سبب أضراراً للمالية العامة نظراً لأن صادرات النفط هي المصدر الوحيد للنقد الأجنبي في البلاد.
وبدأت بعض الوزارات مواجهة صعوبات في سداد فواتيرها مع عدم إقرار البرلمان لميزانية عام 2014 حتى الآن وذلك وفق ما قاله أحد الوزراء يوم الأحد. وقالت الحكومة إن تلك الوزارات تخضع حالياً لقواعد خاصة للإنفاق تتيح لها مواصلة الإنفاق على أساس شهري.
مصر
أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي في مصر أشرف العربي أن الحكومة دفعت هذا العام بحزمة من الاستثمارات تعد الأعلى في تاريخها.
وأشار العربي إلى أن الاستثمارات الحكومية تم تمويلها من الخزانة العامة للدولة وتمت زيادتها عقب مرور ثلاثة أشهر على تولي الحكومة مهامها، كما تمت مضاعفتها خلال الأسابيع الماضية لضخ المزيد من الاستثمارات.
وأوضح العربي خلال كلمته في المؤتمر السنوي التاسع للمجلس الوطني المصري للتنافسية تحت عنوان نحو تنافسية إعادة هيكلة المؤسسات فى مصر أوضح أن الحالة الأمنية جعلت الاستثمارات الخاصة تتراجع خلال العام الحالي.
ولفت العربي أن مصر تخلفت كثيراً عن ركب التنمية والتقدم عبر العقود الماضية  وآن الأوان لكي تلحق بهذا الركب من خلال إعادة هيكلة المؤسسات والإطار التشريعي الذي يحكمه.
تركيا

قلصت تركيا حيازاتها من الذهب بمقدار 31.171 طن في يناير/كانون الثاني  في أكبر انخفاض بين الدول المدرجة على قائمة احتياطيات الذهب التي أعدها صندوق النقد الدولي.
وأشارت بيانات أولية من صندوق النقد إلى أن تركيا خفضت حيازاتها من المعدن النفيس ستة بالمئة إلى 488.578 طن.
وجاء الخفض عقب سلسلة من الزيادات العام الماضي بعد أن سمح البنك المركزي التركي للبنوك التجارية بالاحتفاظ بحصة من الذهب ضمن احتياطياتها.
ويقول مجلس الذهب العالمي الذي يمثل المنتجين إن تركيا تأتي في المرتبة الثانية عشرة على قائمة الدول الأكثر حيازة للذهب ضمن احتياطيات بنوكها المركزية.
وقال صندوق النقد إن منطقة اليورو زادت حيازاتها من الذهب بمقدار 7.776 طن إلى 10787.434 طن في يناير.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram