TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أوكرانيا تتهم القوات الروسية بالسعي لغزوها

أوكرانيا تتهم القوات الروسية بالسعي لغزوها

نشر في: 28 فبراير, 2014: 09:01 م

ظهر الرئيس الأوكراني المعزول، فيكتور يانوكوفيتش، امس الجمعة، لأول مرة منذ اختفائه قبل أكثـر من أسبوع، وذلك في مؤتمر صحافي بمدينة روستوف في جنوب روسيا ، وقال يانوكوفيتش إنه اضطر لمغادرة البلاد بسبب التهديدات، نافياً أن يكون قد أطيح به، وتعهد بمواصة ال

ظهر الرئيس الأوكراني المعزول، فيكتور يانوكوفيتش، امس الجمعة، لأول مرة منذ اختفائه قبل أكثـر من أسبوع، وذلك في مؤتمر صحافي بمدينة روستوف في جنوب روسيا ، وقال يانوكوفيتش إنه اضطر لمغادرة البلاد بسبب التهديدات، نافياً أن يكون قد أطيح به، وتعهد بمواصة النضال من أجل مستقبل بلاده التي أصبحت بين "أيدي شبان من الفاشيين الجدد"، على حد تعبيره.

وصف وزير الداخلية الأوكراني، أرسن أفاكوف، أمس الجمعة، احتلال الجنود الروس مطارين في منطقة القرم الأوكرانية بـ«الغزو».

ونقلت صحيفة «لوموند» الفرنسية عن الوزير الأوكراني قوله، على صفحته على فيس بوك: «أعتبر ما يحدث احتلالا عسكريًا ينتهك الاتفاقيات والقوانين الدولية».

ووفقًا لما كتبه الوزير، فإن قوات من البحرية الروسية أغلقت المطار الدولي بمدينة سيباستوبول. وتم هذا الاستيلاء على الموقع الكائن بالقرب من قاعدة بحرية تضم الأسطول الروسي في البحر الأسود دون عنف او إصابات.

ووصف آخرون في الجيش الأوكراني كيف احتل ممثلون للاتحاد الروسي (جنود روس)، دون عنف مطار سيمفيروبول، عاصمة القرم الأوكرانية، التي تعاني من توترات انفصالية.

واعتبر أفاكوف هذه الأعمال استفزازًا ودعا الى إجراء مفاوضات بين الجانبين.

أكد مكتب المدعي العام، أمس الجمعة، أن أوكرانيا ستطلب تسليم الرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش إذا تأكد أنه في روسيا.

وقال مكتب المدعي العام في بيان: "يعتزم المدعي العام في أوكرانيا إثارة مسألة تسليم المواطن الأوكراني المطلوب دوليا فيكتور يانوكوفيتش في حال لو تأكد رسمياً أنه في الاتحاد الروسي".

وفي تطور عاجل، أعلنت السلطات الأوكرانية أن كافة مطارات القرم تقع تحت سيطرتها المباشرة.

وإلى ذلك، قال مكتب الرئيس الأوكراني المؤقت، أمس الجمعة، إنه وقع مرسوماً أقال فيه رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة.

وكان الأميرال يوري إلين قد عين في منصبه في ذروة الاحتجاجات ضد الرئيس الأوكراني المعزول يانوكوفيتش الذي أطاحت به المعارضة السبت الماضي.

ولم يرد أي تفسير لسبب الإقالة في البيان المقتضب الذي نشر على الموقع الإلكتروني للرئاسة الأوكرانية.

وإلى ذلك، أصدرت الحكومة السويسرية، أمس الجمعة، أمرا بتجميد ودائع 20 مسؤولا أوكرانيا معظمهم من الوزراء في الحكومة السابقة، بما في ذلك ودائع الرئيس المخلوع يانوكوفيتش وابنه الكسندر اللذين أطلقت السلطات القضائية تحقيقا ضدهما بتهمة "تبييض أموال".

ويملك يانوكوفيتش الذي تقدر ثروته بأكثر من 500 مليون دولار، شركة وساطة في جنيف تحمل اسم "ماكو تريدينغ" وهي متخصصة في بيع الفحم الأوكراني.

من جهة أخرى، قالت وزارة العدل في كانتون جنيف إن "المدعي الأول ايف بيرتوسا والكتيبة المالية للشرطة القضائية قاما بعملية تفتيش في شركة أوكرانية يملكها الكسندر يانوكوفيتش أمس الاول الخميس".

جنود روس يسيطرون على مطار في القرم

وأفادت أنباء سابقة عن سيطرة مجندين روس يرتدون الخوذات والدروع، تدعمهم عربات نقل أفراد على محيط المطار العسكري في سيفاستوبول بمنطقة القرم الأوكرانية، حسب ما أفادت كالة "إنترفاكس" للأنباء، أمس الجمعة.

ونقلت الوكالة عن مصادر عسكرية في المنطقة قولها إنهم توجهوا إلى مطار بلبيك العسكري لمنع "الطائرات المقاتلة" من الهبوط.

وكان مسلحون لم تحدد هويتهم قد استولوا، في الساعات الأولى من أمس الجمعة، على مطار "سيمفروبول" في شبه جزيرة القرم، التي تتمتع بالحكم الذاتي في أوكرانيا، حسب ما ذكرت وكالة "إنترفاكس-أوكرانيا".

وقالت الوكالة إن 50 مسلحاً بلباس عسكري استولوا على المطار، حيث احتشدت بعد ذلك جموع وهي تلوح بأعلام الأسطول الروسي في البحر الأسود. ونقلت عن شهود عيان قولهم إن هؤلاء الرجال وصلوا إلى المطار على متن 3 شاحنات لا تحمل أية لوحات تسجيل.

وفي حين يقوم هؤلاء المسلحون بدوريات في الخارج، لا يزال المطار مفتوحاً في هذه المنطقة التي تشهد توترات انفصالية. ويتواجد إلى جانب المسلحين أيضاً مدنيون وهم ناشطون موالون للروس داخل المطار، ولكنهم لا يعرقلون سير الأعمال، بحسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

يأتي هذا التطور بعد أن استولى مسلحون مقربون من الروس، الخميس، على البرلمان والحكومة المحليين في "سيمفروبول". وتشهد شبه جزيرة القرم بجنوب أوكرانيا حيث يتمركز الأسطول الروسي في البحر الأسود توترات انفصالية.

وكان البرلمان المحلي قرر في جلسة مغلقة لم يسمح للصحافة بحضورها، تنظيم استفتاء في 25 مايو لنيل المزيد من الحكم الذاتي، وكذلك إقالة الحكومة المحلية.

يذكر أن القرم التي تسكنها غالبية من الناطقين بالروسية في جنوب أوكرانيا، كانت في البدء جزءً من روسيا في إطار الاتحاد السوفياتي، قبل أن يتم إلحاقها بأوكرانيا عام 1954، وهي لا تزال تؤوي الأسطول الروسي في البحر الأسود في منطقتها التاريخية، في مدينة "سيباستوبول" المطلة على البحر.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال، الخميس، إن روسيا تعهدت بـ"احترام الوحدة الترابية لأوكرانيا"، وذلك أثناء محادثات هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف. يأتي ذلك بعد يوم من تحذير وجهه كيري لموسكو من أي تدخل عسكري في أوكرانيا، معتبراً أن ذلك سيمثل "خطأ فادحاً".

وإزاء تسارع الأحداث في أوكرانيا وتصاعد التوتر في جمهورية القرم حيث يتمركز الأسطول الروسي، عبرت لندن ووارسو، الخميس، عن قلقهما، في حين حث الحلف الأطلسي والولايات المتحدة روسيا على تفادي التصعيد.

في المقابل، أكدت روسيا أنها تحترم الاتفاقيات الموقعة مع كييف بشأن الأسطول الروسي في البحر الأسود بالقرم.

من جانب اخر قال مكتب مدع سويسري في بيان ان المدعي بدأ تحقيقاً في شأن تورّط الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش وابنه اولكسندر في غسل الأموال. وأصدرت الحكومة السويسرية أمراً بتجميد ودائع عشرين مسؤولاً أوكرانيا معظمهم من الوزراء في الحكومة السابقة، بما في ذلك ودائع الرئيس المخلوع وابنه الكسندر. وقال مكتب المدعي إيف برتوسا "يجري الآن تحقيقاً جنائياً في جنيف في شأن عمليات غسل أموال مكثفة قام بها فيكتور يانوكوفيتش وابنه اولكسندر".

وقالت وزارة العدل في كانتون جنيف ان "بيرتوسا والكتيبة المالية للشرطة القضائية نفذا عملية تفتيش في شركة أوكرانية يملكها الكسندر يانوكوفيتش في 27 شباط (فبراير) الجاري" وضبطا بعض الوثائق.

ويملك يانوكوفيتش الذي تقدر ثروته بأكثر من 500 مليون دولار، في جنيف شركة وساطة تحمل اسم ماكو تريدينغ متخصصة في بيع الفحم الأوكراني.

وكانت سويسرا طلبت من البنوك تجميد أي أموال في البنوك السويسرية لها صلة بأرصدة يانوكوفيتش.

وفي وقت سابق اليوم، قالت وزارة الخارجية النمساوية إن النمسا جمدت الحسابات المصرفية المحلية التي يمتلكها 18 أوكرانياً يشتبه في انهم ربما ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان في الاضطرابات السياسية أو الفساد في بلادهم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القضاء يأمر بالقبض على نور زهير ويمهل الكفلاء 13 يوماً لجلبه

بسبب تعطيل مجلس نينوى.. نائب رئيسه يعلن استعداده للاستقالة!

الأنواء الجوية: انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع

السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى مصر وتونس

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

تقرير أممي: الجوع يفتك بـ17 مليون يمني

متابعة / المدى رسم تقرير أممي حديث صورة قاتمة لحالة الأمن الغذائي في اليمن، بعد أن أحصى 17 مليونا ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في ظل التدهور الاقتصادي، وانعدام فرص الدخل ونقص التمويل. وأفاد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram