اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > وزارة الزراعة: ارتفاع إنتاج محصول الحنطة بنسبة 80%

وزارة الزراعة: ارتفاع إنتاج محصول الحنطة بنسبة 80%

نشر في: 2 مارس, 2014: 09:01 م

أكدت وزارة الزراعة ارتفاع إنتاج محصول الحنطة بنسبة80% إضافة إلى تطوير الجوانب الأخرى من القطاع الزراعي، وقال غازي العبودي الوكيل الإداري للوزارة خلال حضوره الجلسة الموسعة التي عقدت في الهيئة الوطنية للاستثمار بحضور رئيس الهيئة ووزير الزراعة الأسترالي

أكدت وزارة الزراعة ارتفاع إنتاج محصول الحنطة بنسبة80% إضافة إلى تطوير الجوانب الأخرى من القطاع الزراعي، وقال غازي العبودي الوكيل الإداري للوزارة خلال حضوره الجلسة الموسعة التي عقدت في الهيئة الوطنية للاستثمار بحضور رئيس الهيئة ووزير الزراعة الأسترالي إن العراق شهد نهضة كبيرة في قطاع الزراعة وحقق ارتفاعا كبيرا في إنتاج الحنطة إضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من محاصيل الفواكه والخضر.
 وأشارالعبودي إلى إن التطور شمل قطاع الثروة الحيوانية من خلال تقديم الأعلاف والعلاجات البيطرية للمربين إضافة إلى الارتفاع في نسب إنتاج بيض المائدة في قطاع الدواجن والدجاج المحلي والذي وصل إلى 50% من حاجة السوق.
ودعا العبودي، الجانب الأسترالي إلى تعزيز الدعم في مجال تبادل الخبرات بين البلدين وتطوير آفاق التعاون بما يخدم مصالح البلدين الصديقين.
وقدم ممثلو القطاع الخاص في العراق مقترحات وآراء خاصة بتعزيز قدرة القطاع الزراعي وتطوير الإنتاج ما يشكل موردا جيدا للبلاد ، كما تمت مناقشة عدد من القضايا التي تهم العلاقات الاقتصادية بين البلدين. يذكر أن وزارة الزراعة تشارك في العديد من المؤتمرات الدولية والمحلية بغية التفاعل مع التطورات التي تحدث في دول العالم وتبادل الخبرات وتعزيز فرص الاستثمار في ضوء التطور الذي يشهده القطاع الزراعي وخاصة في مجال إنتاج المحاصيل الستراتيجية.
وكان المجلس البلدي لناحية العظيم في محافظة ديالى، اعلن اول من امس عن ارتفاع إنتاج القمح للموسم الحالي بنسبة 100%، فيما عزا السبب الى توفر مصادر المياه وتحسن تجهيز الطاقة الكهربائية.
وقال رئيس المجلس البلدي لناحية العظيم محمد العبيدي في حديث الى (لمدى برس)، إن "الموسم الحالي سيشهد ارتفاعا في إنتاج القمح بنسبة 100% بعد توفر مصادر المياه وحصاد الأمطار ونجاح الخطة الزراعية الشتوية".
وأضاف العبيدي ان "معدل إنتاج القمح للموسم الحالي سيتجاوز 60 الف طن ضمن المساحات المخصصة للخطة الزراعية الى جانب المحصول المنتج خارج الخطة"، لافتا إلى أن "هطول الأمطار وتوفر مصادر المياه وتحسن تجهيز الكهرباء ساهم في زيادة انتاج القمح للموسم الحالي". وأطلقت الحكومة مبادرة شاملة للنهوض بالواقع الزراعي بالبلاد في آب من عام 2008، فيما حددت سقفا زمنيا قدره عشر سنوات لبلوغ العراق مرحلة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الستراتيجية، لكنها لم تحقق هذه الأهداف بعد مرور اربع سنوات على اطلاق المبادرة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram